|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  25  / 12 / 2015                                 حازم كوي                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا(فلك ناز أُوجا) تقول : الناس يُريدون ويحنُونَ الى السلام

ترجمة واعداد: حازم كويي
(موقع الناس)

تعتبر النائب (فلك ناز أُوجا) وعضوة حزب الشعوب الديمقراطي في تركيا من الناشطات المعارضة لسياسة اردوغان ،التي أعتدي عليها مؤخراً بالضرب من قبل البوليس التركي ،كونها مدافعة عن حقوق الشعب الكوردي مع بقية المكونات الاخرى.

في حديث لها عبرت عن الضغوطات التي تتعرض لها المعارضة التركية وحالة الطوارئ ،خصوصاً في الجنوب الشرقي من البلاد.

فقد اقدمت مؤخراً حكومة اردوغان بأعتقال 10 من قياديي حزب الشعوب الديمقراطي وعلى رأسهم صلاح الدين ديميرتاش وفيكين يوكسل داغ ، فلك ناز تعرضت ايضاً الى سبعة اتهامات كونها تقوم بالدعاية لمنظمة ارهابية هي عضوة فيها ،ويعني ذلك السجن لمدة 15 عاماً ،عُين فيها موعداً لمحاكمتها في شهر شباط العام القادم،على الرغم من تقديمها اعتراضا على ذلك،ومع هذا فهي مهددة بالاعتقال في اية لحظة ،كما حدث في شهر اكتوبر هذا العام عندما جرى الاعتداء عليها ضرباً من قبل رجال الامن ،لمشاركتها في تظاهرة ،تحوطت النساء حولها لحمايتها .

فأذا كان التعامل يجري بهذا الشكل مع برلمانية، فكيف يكون مع المواطن العادي!
حالياً هذا هو وجه تركيا ، ففي مدينة ديار بكر جرى اعتقال40 عمدة ،آلاف من المعلمين والموظفين ، فقدوا وظائفهم ،بسبب حالة الطوارئ المعلنة ، دوريات البوليس في كل مكان ،التظاهرات ممنوعة والمؤتمرات الصحفية غير مسموح بها ،ومنعت كذلك الاتحادات والمنظمات ،منها جمعية المساعدات (سارماسيك) البالغ عدد اعضائها 25 الفاً.
وشمل المنع ايضاً وكالات الانباء الكوردية والصحف وحتى قناة تلفزيون خاصة للاطفال (زاروك تيفي).

هذا يعني بالنسبة للرئيس التركي اردوغان (اما انت معي او ضدي) ،فالذي معه تجري الامور لصالحهِ ،ومن يقف ضده يلازمُه الخوف بالسجن او فقدان الوظيفة.
وحتى اتصالات التويتر يكون السجن مصيرها.

وحسب المعلومات التي جرى الحصول عليها عن واقع السجون ،فأن الزنزانة التي تحتوي على 6 أسِرة ،تكتظ ب 15 سجيناً ،اضافة للتعرض الى حالات التعذيب وسوء المعاملة.
ونتيجة حالة الطوارئ لا يستطيع المحامي ان يفلح في الدفاع عن السجناء ،لعدم السماح له دخول السجن .

واصبح مألوفاً ان يرى المرء رجال الشرطة المسلحين المنتشرين عند ابواب الدوائر الحكومية ،اضافة الى خراطيم المياه التي تستعمل ضد المتظاهرين ،وتتكون كل دورية بحدود 30 شرطياً تجوب فيها الشوارع.
ويحاط كل عضو من حزب الشعب الديمقراطي عند التجوال مع خمسة من رفاقه على الاقل يداً بيد وكأشارة الى مدها للمواطنين ايضاً.
اردوغان جَمدَ بنفسه المفاوضات مع الكورد التي كانت جارية عام 2015 ،بدأت بعدها المضايقات والاعتداءات على الكورد وبقية فئات الشعب ،وهنا يتوجب على حزب العدالة والتنمية ان يطرح السؤال على نفسه، إن كان يريد السلام ام المزيد من سفك الدماء؟

وتعتبر الاشارة ايجابية من البرلمان الاوربي عندما جمد المفاوضات بقبول تركيا عضوا فيها ،اضافة الى اقتراح النمسا بعدم تصدير السلاح اليها ،والمهم ان تبادر المانيا ايضاً وبنفس الاتجاه بالطلب من مصنع السلاح الالماني (هيكلر وكوخ) بايقاف تصدير السلاح الى تركيا،ومقاطعتها ،التي حصدت الكثير من ارواح الشعب الكوردي.

يؤكد حزب الشعوب الديمقراطي ،انه لا يمكن ان يجري التغاضي وبعيون مغمضة الى الواقع الذي تداس فيه حقوق الانسان ،والاحرى بالمستشارة الالمانية انغيليكا ميركل التي تزور تركيا باستمرار ان تبادر للتحادث مع حزب الشعوب بطرح السؤال عليهم (ماهي مقترحاتكم حول محادثات السلام).

ورغم رد الفعل المتأخر القادم من اوربا ،يكون من الضروري ممارسة الضغط على اوردوغان حتى لا تتعقد المشاكل ،في وقت يكون من الصعب ايقافه وخاصة مسألة اللاجئين.

ومن الاهمية بمكان ذكر الموقف الاخلاقي والتضامني الحقيقي للعديد من اعضاء البرلمان الاوربي الداعم لنا عندما جرت مخاطبتنا من انكم لستم لوحدكم.


 

 

 

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter