|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  9  / 5 / 2021                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +57)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- حزمة الصيف:
أعلنت الحكومة يوم الخميس الماضي عن خطتها لصرف 1,6 مليار كرونة دنماركية تُقدم لتسهيل اعادة فتح المجتمع وعودة الحياة من جديد، وقال وزير المالية: ان هذا مبلغ كبير سيتم تقسيمه بمقدار 280 مليون كرونة لتنشيط قطاع السياحة الذي تعثر بسبب وباء كورونا في الصيف الماضي، و205 مليون كرونة لتخفيض تذاكر السفر الداخلي بين مدن الدنمارك، و 315 مليون لتعزيز الأنشطة الثقافية، و 400 مليون كرونة لتنشيط القطاعات الأكثر تضرراً، و 100 مليون كرونة لخدمات ترفيه المسنين، و 155 مليون لتنشيط قطاع التصدير. أضاف الوزير: ليست لدينا خطة محددة لصرف كل كرون من هذا المبلغ، ولكني دعوت احزاب البرلمان للتباحث وتقديم مقترحاتهم والإتفاق على تنشيط حياة المجتمع حلال الصيف القادم. شارك في اعلان الخطة وزيري الضرائب والمهن وكذلك وزيرة الثقافة.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-05-06-overblik-her-er-regeringens-sommerhjaelpepakke

 

2- الموجة الثالثة:
أكد أخصائيون في علوم الأوبئة ان من المتوقع عدم مرور الدنمارك في الموجة الثالثة لوباء كورونا كما جرى في بعض دول اوربا خلال الأشهر الماضية مثل النرويج وفرنسا والمانيا وغيرها، عزا الأخصائيون هذه النتيجة الى 1- توسيع وتكثيف إجراءات الفحص وانتشار مراكز الفحص بشكل واسع في عموم الدنمارك، وإقبال المواطنين على اجراء الفحص بشكل واسع، والدنمارك أول دول العالم في إجراء الفحص بالقياس لعدد السكان، 2- سياسة الإغلاق الفعّالة التي اتبعتها الحكومة وفي التوقيتات المناسبة وتعويض العاملين في المؤسسات المغلقة، 3- بدء إجراءات تلقيح المواطنين حسب جدول زمني وأولويات المجاميع السكانية، 4- الإلتزام الواعي من قبل المواطنين في التعليمات التي تصدرها السلطات الصحية بكل تفاصيلها من العناية بالنظافة والتباعد الجسدي واستخدام وسائل التعقيم واستخدام الكمامة في وسائط النقل العام وفي المحلات التجارية وغير ذلك. يُذكر انه وفي كل المؤتمرات الصحفية ولكافة المسؤولين من رئيسة الوزراء وغيرها جرى تقديم الشكر المباشر والكثير للمواطنين لمساهمتهم في مكافحة الوباء.

https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-05-07-danmark-ser-ud-til-at-undgaa-en-tredje-coronaboelge-hvad-er- forklaringen

 

3- عودة الحياة:
بدأت منذ يوم الخميس الماضي إعادة فتح واسعة للمجتمع بعد فترة اغلاق قاربت 5 اشهر، وبعد إفتتاحات جزئية خلال الشهر الماضي، وشملت إعادة الإفتتاح عودة طلبة المدارس بدوام كامل وإعادة فتح المقاهي والمطاعم والنوادي حتى الحادية عشر مساءً، وكذلك صالات الرياضة ودور السينما والمراكز الثقافية مع استمرار الاشتراطات الصحية في الحصول على فحص صالح لمدة 72 ساعة ووجود مسافات بين المقاعد وغير ذلك. وعن ارتفاع عدد الإصابات خلال الأيام الماضية بعد إعادة الإفتتاح قال رئيس مؤسسة العقاقير هنريك اوولوم للتلفزيون: انا غير متفاجئ وهذا ارتفاع طبيعي، ولكننا نراقب بشكل يومي متواصل أعداد المصابين بالعدوى وأماكن انتشارها جغرافياً ولدينا خطط لإغلاقات محددة تشمل المدن التي يرتفع فيها العدد عن الحد المقبول.
www.tv2.dk

 

4- الماس والبيئة:
من اجل المساهمة في حماية البيئة والمناخ الدولي، ومن أجل تخفيض إنبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، اعلنت شركة (باندورا) وهي من أكبر الشركات عالمياً لصناعة المجوهرات يوم الثلاثاء الماضي، ان الشركة ستتوقف عن استخدام الماس الحقيقي في منتوجاتها، والإستعاضه عنه بنوعية ماس منتجة في مختبرات ومعامل الشركة. عالمة الأحجار الكريمة سيسل كيلغوب قالت: على الرغم ان شراء الماس المصنع بثلث سعر الماس المستخرج، ولكن سيختفي ذلك الغموض والتاريخ في الماس الأصلي اذا تم تصنيع كميات كبيرة في المختبرات. من ناحيته قال جون ميلشور من شركة باندورا: لا يمكن مشاهدة أي فرق بين النوعين، وهذا سيعطيناً فرصة لتوفير أنواع من الماس وباسعار تناسب الجميع، وان انبعاث ثاني اوكسيد الكربون من مختبرات التصنيع هي أقل بشكل جوهري من المناجم، وأكثر ما نحتاجه هو الكهرباء، وهنا في الدنمارك نحصل عليها من مصادر الطاقة النظيفة.
https://nyheder.tv2.dk/business/2021-05-05-pandora-vil-fremover-kun-saelge-diamanter-lavet-i-laboratorier




 
9 آيار 2021

 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter