|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  7  / 6 / 2020                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +16)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- إستنكار وتضامن :
تفاعلاً مع مقتل الشاب الأمريكي جورج فلويد في مدينة مينابولس الاسبوع الماضي ، ومشاركةً مع التظاهرات في بعض مدن أمريكا واوربا المنددة بالمواقف والجرائم التي جرت سابقاً لأسباب عنصرية ، تجمع بضعة آلاف يوم الأحد الماضي أمام السفارة الأمريكية في كوبنهاكن ، وانطلقوا في مسيرة انتهت في ساحة مبنى البرلمان حيث القيت كلمات وعُزفت موسيقى في تعبير عن ادانة المواقف العنصرية ضد المواطنين من أصل أفريقي . ولنفس الأهداف جرت تظاهرتين يوم الأربعاء الماضي في ثاني وثالث أكبر المدن الدنماركية ، اوغوس واودنسة . وقد جرى الاعلان في الفيسبوك عن تظاهرة جديدة بعد ظهر اليوم الأحد في كوبنهاكن ، وقد أعلن 8 آلاف مواطن عن المشاركة فيها .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/2000-danskere-paa-gaden-i-koebenhavn-efter-sort-amerikaners-doed
 

2- ضد الكراهية :
تحت عنوان (عش ودع غيرك يعيش) شارك المئات في ساحة مبنى البرلمان في كوبنهاكن ، ومئات آخرين في عدد من المدن الأخرى يوم الثلاثاء الماضي في تجمعات احتجاج ضد جرائم الكراهية وتضامناً مع من يتعرضون الى اعتداءات لأنهم يبدون بشكل خارجي غير معتاد ، بعد ان تم في وسائل التواصل الاجتماعي تداولَ فيديو صوّره الممثل الدنماركي علي سيفاندي وهو يصرخ على الشاب الكسندر اورستاد الذي كان يرتدي حذاء بكعب عالي ويسير على الجهة الاخرى من الشارع قائلا له "حبيبي لدي ماكنة حلاقة للذقن" ، ورغم ان علي قد اعتذر لاحقاً عن تصرفه ، فان داعين الى الدفاع عن الحرية الشخصية حسب القانون ، نظّموا هذه التجمعات لإستنكار أي اشكال منالتمييز ومطالبين بتعزيز التسامح وتقبل اختلاف الآخر .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/flere-hundrede-i-aktion-mod-hadforbrydelser-slut-med-tilraab-gaa-i-kjole
 

3- يوم الدستور :
مرت يوم الجمعة الماضي 5 حزيران الذكرى السنوية 171 على صدور الدستور الدنماركي حيث تنازل الملك عن الحكم المباشر وانشأ مجلس تمثيلي للشعب حينها ، ويسمى أيضاّ (عيد الديمقراطية) ويُحتفل بالمناسبة سنوياً حيث تُنظّم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمراكز الثقافية وغيرها ، احتفالات عادة ما تكون في الهواء الطلق ، تُلقى فيها كلمات قادة أحزاب وبرلمانيين حول الأحداث الجارية والمستقبلية . هذا العام اختلف الإحتفال تماماً والقى القادة كلماتهم عبر الفيسبوك أو في أماكن معتادة ولكن بدون جمهور . رئيسة الوزراء تناولت الوضع مع وباء كورونا ونجاح خطة الحكومة في السيطرة عليه ، مؤكدة ان ذلك تم بتعاون المواطنين والتزامهم بالتعليمات ، وقدمت شكرها الكبير لهم . وفي ساحة مبنى البرلمان نظّم ناشطين في موضوع المناخ والبيئة تجمع افتراضي من خلال وضع أزواج أحذية ، مكررين مطالبهم بالاسراع بسياسة الحفاظ على البيئة والمناخ .
www.tv2.dk
 

4- كورونيات الاسبوع :
- يتوقع ان تعلن الحكومة مساء اليوم بعد توافق مع الأحزاب البرلمانية على انفتاحات جديدة لنشاط المجتمع يشمل رفع عدد الأشخاص المسموح بتجمعهم من 10 الى 50 ، ويعني هذا امكانية اقامة حفلات الزواج وغير ذلك ، واعلنت وزراة الثقافة عن اعادة افتتاح المسابح ونوادي الرياضة منذ يوم غد الأثنين ، وذلك بسبب سيطرة السلطات الصحية على مستويات العدوى ، حيث انخفض عدد الراقدين في المستشفيات حتى يوم أمس الى 81 مصاب وهو أقل عدد منذ بداية انتشار الوباء ، حيث بلغ العدد الكلي للمصابين 11,924 ألف ، تعافى منهم 10,721 ألف .
- قررت الحكومة تمديد مدة تغطية رواتب العاملين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص الذين توقف عملهم بسبب اجراءات السلطات الصحية من 8 تموز الى 28 آب ، وسيكلف الدولة 2,2 مليار كرونة اضافة الى 9,13 مليار التي صرفت منذ شهر آذار لتغطية الرواتب .
- قال وزير النقل انه سيتعين على المسافرين عبر المطارات استخدام الكمامات عند دخولهم المطار واثناء الرحلة وبعد الخروج من مطار الوصول ، حسب اتفاق اوربي بين الدول وشركات الطيران . يُذكر ان هذه المرة الاولى يُطلب من المواطنين استخدام الكمامات .
www.tv2.dk

 
 

7 حزيران 2020
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter