|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  7  / 7  / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +69)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- لفاقدي البصر :
أنجزت مدينة فريذرسيا ، وحسب قول مجلس المدينة ، أول مرفق سباحة على ساحل البحر خاص لفاقدي وضعاف البصر في العالم. المرفق محدد باعمدة تمتد مخروطيا الى الأسفل ومربوطة بحبال على دائرتها تساعدهم في التأكد من مكان سباحتهم وعودتهم الى الساحل . الضرير بريان سونسن 43 عاما الذي جرّب مرفق السباحة وكان سعيداً قال : يمكنني الآن السباحة باطمئنان لأني اعرف ان الحبل الموجود يرشدني ، وسيمكنني هذا المرفق من اصطحاب عائلتي للساحل والسباحة معاً . مشيراً أيضاً الى الممر الذي يؤدي الى مكان السباحة . السيد كريستيان بو رئيس لجنة البيئة في مجلس المدينة قال : سنحاول ان نجمع خبرة ايجابية عن المشروع وسنستمع للملاحظات ونعمل على تحسين العمل للأفضل وننقل تجربتنا للمدن الأخرى ، مضيفاً ان المكان مفتوح لمن غير واثق من من قدرته على السباحة وغيرهم .
https://www.fredericia.dk/…/havfruefloejterne-guider-svagts

 

2- ضد العنصرية :
صادقت محكمة شرق البلاد وبالاجماع على حكم محكمة مدينة كلوستروب بالحبس المشروط (ينفذ عند تكرار الجرم) لمدة 14 يوماً وتحميله تكاليف القضية ، على راسموس بلودان رئيس حزب (تشديد المسار) اليميني المتطرف والمعادي للاجانب وبالأخص للمسلمين في الدنمارك . سبب العقوبة كان لتصريحه عبر فيديو على قناة يوتيوب (هل المواطنون السود في جنوب افريقيا قادرون على ادارة بلدهم بسبب قلة الذكاء عندهم) ، واعتبرت محاميته ان ذلك ضمن حرية التعبير . من جانبها قالت المواطنة بوالايا سورنسن وهي التي تقدمت بالشكوى ضد راسموس بلودان : اني فرحة الان ، وقد بذلت جهود كبيرة للتبليغ عنه ومتابعة القضية ، واشعر بالسعادة للتضامن الذي حصلت عليه من الآخرين . يذكر ان الحزب جمع تواقيع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة ولكنه فشل في تجاوز العتبة الانتخابية وهي 2% .
https://www.dr.dk/…/landsretten-rasmus-paludan-faar-14-dage

 

3- 800 عام :
احتفل الدنماركيون ، رسمياً وشعبياً بذكرى مرور 800 عام على نزول العلم الدنماركي من السماء في 15 حزيران 1219 ، والذي له اسم علم خاص به ( دانه بغو ) . تنوعت الاحتفالات من القداس الكنسي الى فعاليات موسيقية في ساحات المدن الى صنع شوكولاته بألوان العلم ، والجديد هذا العام ان سلاح الطيران قد صبغ احدى طائرات ف 16 بألوان العلم وحلقت الطائرة في أجواء المدن الدنماركية ، وفعاليات متنوعة كثيرة جداً في كافة مدن الدنمارك . وللدنماركيين اعتزاز كبير بعلمهم ويستعملونه في مناسبات مختلفة من ضمنها أعياد الميلاد الشخصية ، ومن ضمن تعليمات استخدام العلم انه يجب انزاله من ساريته عند غروب الشمس يومياً ، ويعتبر العلم الدنماركي أقدم اعلام دول العالم المستخدمة حالياً . يذكر ان الاسطورة تقول ان العلم هبط من السماء في احدى المعارك في جمهورية استونيا كدعم من السماء للملك .
https://www.dr.dk/…/vores-flag-har-foedselsdag-se-hvordan-i

 

4- جسر جديد :
لتسهيل حركة المرور بين مركز مدينة كوبنهاكن والجزء الجنوبي منها (جزيرة آما) حيث يقع مطار كوبنهاكن ، افتتح الاسبوع الماضي جسر جديد خاص للدراجات الهوائية والمشاة يقع بشكل متوازي مع الجسر القديم وبطول 175 متر . كارينا هانسن محافظ شؤون البيئة في مدينة كوبنهاكن قالت : ان الجسر هدية جميلة للمدينة وسيعطي المواطنين ممر آمن بين ضفتي المدينة وسيكون الجسر مصدر جذب لإستعمال الدراجات مثل الجسور الاخرى في المدينة . وقال المدير بيتر كيذفريذ : نحن نتفق انه جسر جميل ، لكنه معقد من الناحية الهندسية وتطلب حلولاً جديدة ومبتكرة في كل من الانتاج والتجميع ، ونشعر بالرضا لأن سكان كوبنهاكن سيستفيدون كثيراً من استعمال الجسر . ومن المتوقع ان يستخدم الجسر للعبور بين الضفتين أكثر من 10 آلاف مواطن يومياً .
https://www.tv2lorry.dk/…/nu-er-lille-langebro-aaben-cyklis…

 


7 تموز 2019
 

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter