|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  5  / 4 / 2020                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +7)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- كذبة نيسان :
لأن الشعب الدنماركي يتعامل بالصدق والصراحة بشكل عام على مدار السنة ، فان الأول من نيسان مناسبة ممتعة للكذب ، وهو تقليد قديم حيث تشارك فيه وسائل الإعلام وجهات رسمية وشعبية مختلفة . وبسبب وباء الكورونا امتنعت بعض الصحف عن المشاركة ، فيما أيدت غالبية استفتاء مفتوح من المواطنين مواصلة التقليد خصوصاً في هذا العام لأنهم يحتاجون للابتسامة . من أكاذيب 2020 نشرت مجلة منظمة التقنيات الالكترونية ان مجرمي الانترنت اوجدوا فيروس كورونا يخص الكومبيوترات وخاصة القديمة وينتشر بسرعة ولغاية اليوم تعرض 700 ألف كومبيوتر لهذا الفيروس ، وكذبة شركة المترو انه بسبب هزة ارضية محدودة أثرت بعض التغيرات على مسار المترو تحت الارض وستغلق محطتين لمدة شهرين ، وكانت كذبة صحيفة (الصحيفة) ان رئيسة الوزراء مَنعت تبادل كذبة نيسان هذا العام .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2020-04-01-er-det-i-orden-at-joke-om-corona-her-er-10-af-aarets-aprilsnarre
 

2- جائزة القُراء :
للسنة السابعة عشر على التوالي نظّمت صحيفة البريلنسكه اليومية بالتعاون مع جمعية (مكتبات الدنمارك) استفتاء مفتوح لإختيار الكاتب الأفضل لهذه الجائزة من قبل المواطنين عبر تصويت الكتروني ينتهي في 12 أبريل الحالي ، وسيتم الاعلان عن الفائز يوم 16 ابريل . الجائزة هي اضافة الى اللقب يحصل الفائز على مبلغ 100 ألف كرونة ، ويُشترط للاشتراك ان يكون المُنتج قد صدر العام الماضي ، ولا يحق لمن حصل على الجائزة سابقاً الترشح مرة اخرى . وسبق ان تم اختيار 10 مؤلفين ، من بين ترشيحات عديدة ، كمرشحين للجائزة ، وحيث تكون المؤلفات في مستوى متقدم لدى القراء ، ووضعت على مواقع الانترنت عروض للكتب وحديث فيديو قصير لكل مرشح . ويُذكر ان هناك فرصة لمن يعطي صوته الحق بالاشتراك في قرعة يانصيب للحصول على الكتب العشرة المُرشحة ، ولا يسمح نظام التصويت الإلكتروني من تكرار التصويت .
https://litteratursiden.dk/artikler/laesernes-bogpris-2020
 

3- الحقيقة العارية :
تحت قبة البرلمان وبعد ظهر يوم الثلاثاء 10 آذار (قبل يوم واحد من اجراءات السلطات الصحية) ، وبعد قليل من بدء رئيسة الوزراء بالقاء كلمتها أوقف رئيس البرلمان الجلسة على خلفية ضوضاء صادرة من بالكون المشاهدين (حيث يحق للمواطنين العاديين حضور الجلسات) وظهر عشرة ناشطين من اجل البيئة والمناخ نصف عراة ، وأنزلوا لافتة كتبت عليها (الحقيقة العارية ، انكم تفكرون بالمناخ والبيئة من جانب اقتصادي وليس انساني) . تم اخراج الناشطين واعيدت الجلسة للانعقاد . المتحدثة باسم المتظاهرين (الين اوبدغوب) قالت قمنا بهذا العمل ونحن نعلم انه غير قانوني وسنتحمل نتائجه ، ولكننا اردنا ايصال رسالة الى الحكومة والبرلمان ان تعاملهم مع ملف المناخ والبيئة بطئ ولا يتناسب مع الطموحات التي تتطلب اتخاذ قرارات سريعة وفعالة . من الجدير بالذكر انه تم اخلاء سبيل المتظاهرين على ان يحاكموا لاحقاً ، وعلى الأغلب بغرامة مالية لأنهم اعاقوا عمل رسمي .
https://nyheder.tv2.dk/politik/2020-03-10-afklaedte-aktivister-afbryder-moede-i-folketingssalen
 

4- كورونيات الاسبوع :
-
من المطبخ ، شاركت رئيسة الوزراء في فعالية (غناء جماعي ، كل في مكانه) التي نظّمتها قناة التلفزيون الرسمية مساء يوم الجمعة الماضي للتعبير عن التكاتف الاجتماعي في هذه الأزمة ، وعبر الانترنت عرضت القناة من خلال بث مباشر المساهمات التي ارسلها المواطنين والفنانين من بيوتهم . .
- للمرة الأولى اعلنت السلطات الصحية يوم الاربعاء الماضي عن حالات شفاء مواطنين بعد اصابتهم بالوباء بلغ عددهم 894 حالة .
- بسبب ايقاف عمل الحلاقين من ضمن اجراءات السلطات ، تعرض مدير مجلس الصحة الدنماركي سورن بروستروم ، الذي يظهر باستمرار في المؤتمرات الصحفية حول الوباء ، بانه هل تعاملت مع حلاق بشكل غير قانوني ؟ أجاب انه حلق شعر رأسه بنفسه ولكنه دفع مبلغ الحلاقة عبر التلفون لحلاقه كما هو معتاد ، وطالب المواطنين بتقديم الدعم المالي لحلاقيهم في هذه الأزمة .
- بادر قس احدى كنائس كوبنهاكن باقامة قداس يوم الأحد في ساحة وقوف السيارات ودعى الناس للحضور في سياراتهم والبقاء فيها وفتح نافذة اليسار للاستماع الى القداس والمشاركة فيه ، حضر أكثر من خمسين سيارة للمشاركة .

 

5 نيسان 2020
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter