|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  5  / 6   / 2024                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



الذكرى 175

حكمة إقبال
(موقع الناس)

يحتفل الدنماركيون في كل 5 حزيران بذكرى يوم الدستور، ويُكنى بيوم الديمقراطية، وهي ذكرى إصدار أول تشريع ديمقراطي لإدارة البلاد عام 1849، تَنازَلَ فيه الملك فريذرك السابع عن الحكم المباشر ومنحَ جزء من صلاحياته لمجلسيّن، ألأول باسم مجلس البلاد والثاني باسم مجلس الشعب، ولم يكن هذا التنازل بعيداً عن التطورات التي حدثت في اوربا في القرن التاسع عشر. وفي عام 1953 جرى تعديل الدستور وتم الغاء مجلس البلاد وأصبح البرلمان الدنماركي من مجلس واحد وهو (مجلس الشعب).

ويعتبره البعض يوما وطنياً، ولكن في الحقيقة لايوجد يوم رسمي يُعتبر كيوم وطني للدنمارك، وبذلك تكون الدنمارك والمملكة البريطانية والعراق الدول الثلاث الوحيدة في العالم اللتي ليس لهما يوم وطني للاحتفال به رسمياً. من بين الاسباب ان الدنمارك كدولة لم تكن تحت سيطرة دولة اخرى لوقت طويل وتحررت منها ويكون يوم الاستقلال هو اليوم الوطني كما هو حاصل في كثير من الدول. السبب الثاني انه عدا اعادة الجزء الجنوبي من جزيرة يولاند، فلم تجري إعادة توحيد كبيرة مثلما حدث في توحيد الالمانيتين عام 1990، وثالثاً ان الدنمارك تمتعت بتنمية سياسية واقتصادية واجتماعية بشكل سلمي نسبياً، ولذلك لم تحدث ثورات كبيرة مثلما حدث في فرنسا عام 1700. وتحتفل بعض الدول بمناسبات مميزة كيوم وطني مثل جزيرة كرونلاد حيث يوم 21 حزيران لأنه اطول يوم في السنة، او اسبانيا في 12 اكتوبر لأنه يوم وصول كريستوفر كولومبوس الى امريكا عام 1492.

استلمَ برنامج التلفزيون (صباح الخير دنمارك) من القناة الثانية ردود مختلفة من المواطنين رداً على سؤال: ماذا تعني لك مناسبة مرور 175 عاما على الدستور الدنماركي؟ انقل هنا بعض الإجابات.
- حريتنا، تعليم عالي مجاني، مجانية المساعدة الطبية، ثقافتنا الرائعة، الرفاهية، تعليم أولي مجاني، حرية التعبير، العائلة المالكة الرائعة، لدينا الكثير من الأشياء التي نفخر بها ويحسدنا عليها بلدان كثيرة، انا فخورة كوني مواطنة دنماركية.
- الدنمارك بلد جميل وطبيعته جميلة، المواطنون يقفون سوياً عند الضرورة، السلام والسعادة.
- الحرية، حرية التعبير، الطمأنينة والفرح.
- لدينا ماء نظيف، نسير في الشوارع دون ان نتعرض لإطلاق نار، نأكل حتى الشبع، نسافر دون قيود.
- حرية التعبير، فرص للتعليم العالي بدون ضرورة وجود 2 مليون كرونة في البنك.
- عندما يحقق الرياضيون نتائج رائعة عالمياً.
- لدينا حرية شخصية، نلبس ما نشاء، نأكل ما نشاء، حرية التعبير، نذهب للطبيب دون محفظة النقود.
- العائلة المالكة، يونس فينغورد (بطل العالم في سباق الدراجات الهوائية) اندرياس مونس (رائد الفضاء).
- فخور بطريقة معالجة الأزمات، قد نختلف مع بعضنا البعض ويكون صوتنا عالياً في بعض الأحيان، ولكن في وضع جاد نقف سوياً، وهذا ليس موجوداً في بلاد اخرى، وانا فخور بذلك.
- الأجمل في الدنمارك اننا نشرب الماء من الحنفية ونستمتع بالطبيعة في مختلف أوقات السنة.
- لدينا امتيازات في الدنمارك، هناك دول لاتحصل فيها النساء على التعليم، هناك دول تقودها دكتاتوريات، هناك دول ليس لديها كفاية من الماء والطعام، وهناك دول لديها حروب. أقول ان ليس كل شي لدينا ممتاز، ولكن لدينا وضع أفضل من تلك الدول.

يكون الإحتفال بلقاءات السياسين مع الناس في أماكن متنوعة مثل الحدائق وعلى السواحل وفي الحدائق العامة، وتميّز هذا العام بحفل رسمي أقامه البرلمان ابتدأ بقداس إحتفالي في الكنيسة حضرته العائلة المالكة، واستكمل في قاعة البرلمان، اضافة الى احتفال جماهيري في ساحة مبنى التلفزيون، وفعاليات متنوعة اخرى.

يوم الدستور ليس عطلة رسمية في الدولة، لكن الكثير من الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة تمنح العاملين فيها يوم عطلة مدفوع الأجر. ويصادف في نفس اليوم (عيد الأب) ويتبادل الناس التعاني بالمناسبتين.


5 حزيران 2024

 


 

 







 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter