|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  30  / 6  / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +68)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

حكومة جديدة :
بعد عشرين يوماً فقط من اجراء انتخابات البرلمان الدنماركي واعلان نتائجها مساء نفس اليوم ، اعلنت احزاب كتلة اليسار اتفاقها على مذكرة تفاهم تحدد اطاراً عاماً لعمل الحكومة القادمة التي تشكلت من الحزب الاشتراكي الديمقراطي فقط . تم الاعلان عن اتفاق مذكرة التفاهم منتصف ليلة الثلاثاء-الاربعاء الماضي ، وفي نهار الاربعاء تم التكليف الرسمي من قبل الملكة بأن تكون رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ميته فريذركسن رئيسة وزراء الدنمارك ، وفي الساعة التاسعة من صباح الخميس الماضي اعلنت اسماء الوزراء الجدد ، تم تكليفهم رسمياً في الساعة الحادية عشر قبل الظهر ، وتم التسليم والاستلام لكل الوزرات بعد الظهر لتبدأ الحكومة الجديدة عملها . يذكر ان رئيسة الوزراء الجديدة التي تبلغ 41 عاما هي اصغر من تسلم هذا المنصب في تاريخ الدنمارك .

- انطلق موكب سيارات الوزراء الجدد من مبنى رئاسة الوزراء باتجاه قصر الملكة ، وتأخر عشر دقائق بسبب الازدحام في الشوارع ، ولم تكن هناك اجراءات مرورية خاصة بهم .
- في كلمتها لمئات المواطنين الذي تجمعوا امام القصر الملكي بعد تقديم كابينهتا الوزارية قالت رئيسة الوزراء : نحن لكم جميعاً ، لخدمتكم وخدمة بلادنا ، هذه حكومة لكل الدنماركين ، وكذلك لاولئك الذي لم يصوتوا لنا ورغبوا بحكومة اخرى .
- من ضمن جمهور الواقفين كانت بعض عوائل اعضاء الحكومة الجديدة ، من بينهم والد رئيسة الوزراء وابنها الذي ركض نحوها وقدم لها باقة ورد .
 
- تكونت الحكومة الجديدة من 20 وزيرا من ضمنهم رئيسة الوزراء .
- 11 وزيرا جديدا لم يسبق لهم ان كانوا وزراء .
- حقيبة الدفاع كانت من نصيب السيدة ترينا برامس .
- معدل اعمار الوزراء 41,8 ، أكبرهم 55 عاما واصغرهم 33 عاماً .

في الرابط ادناه معلومات تفصيلية عن أعضاء الحكومة الجديدة مع صورهم .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2019-06-26-se-listen-her-er-alle-20-ministre-i-ny-s-regering

 

من تقاليد التسليم والاستلام تبادل هدايا رمزية وذات صفة مرحة بين الوزراء السابقين والجدد

- رئيس الوزراء السابق قدم لرئيسة الوزراء سروال عمل أزرق اللون مع قفازات عمل قائلاً لها : انتِ تحدثتِ كثيراً ان الحكومة الجديدة سترتدي ملابس العمل من الصباح الباكر لتقوم بواجبها ، من جانبها قدمت له تيشيرت لمتسابقي الدراجات الهوائية وقالت له انك ركبت الدراجاة الهوائية الى باريس مع الشباب ، وارجو ان تقضي وقتاً أطول في ركوب الدراجة الهوائية في اشارة منها ان لا يعارضها مستقبلاً .

وقبل ذلك قدم أمين رئاسة الوزراء حقيبة ظهر لرئيس الوزراء المغادر لآنه يحتاجها عند ركوب الدراجة لمسافات طويلة . وكان رئيس الوزراء قد بدأ كلمته بالقول انه لم يشرب الشمبانيا التي قدمت للحاضرين ، لأن عليه ان يسوق سيارته بنفسه بعد انتهاء التسليم ، وقال انه عثر على اجازة السياقة بين اوراقه اثناء تصفية مكتبه في اليوم السابق ، وقد غادر رئيس الوزراء السابق المبنى مشياً على قدميه والحقيبة على ظهره ، ومن المتوقع انه سيبادر للتخلي عن منصب رئيس الحزب في وقت لاحق . 
 

- وزير الدفاع السابق قدم للوزيرة الجديدة بوق قائلا لها ستحتاجينه في النقاشات المختلفة مع الأحزاب البرلمانية حول السياسة الدفاعية للبلد .
- وزيرة الاندماج والاجانب السابقة قدمت حاسبة ارقام يدوية وعلم دنماركي يوضع على الطاولة قائلة للوزير الجديد : عند اتخاذك أي قرار ضع الدنمارك امامك في السنوات العشرين او الخمسين القادمة ، وقدم الوزير الجديد لها سكين لتقطيع الكيك قائلاً انا لااحتاجها في الوزارة ،  في اشارة منه الى انها قدمت كيكة لموظفيها بمناسبة اصدارها 50 قرار لتشديد سياسة التعامل مع الأجانب.
- وزيرة الثقافة السابقة قدمت تمثال صغير للقرود الثلاثة الذي يؤشر الى عدم السماع والنظر والتكلم قائلة للوزيرة الجديدة يجب ان تكوني مستمعة ومشاهدة ومتحدثة دائما في شؤون الثقافة .
- وزير المالية السابق قدم للوزير الجديد كوب شاي مرسوم علية مطرقة قائلا له عليك اتخاذ قرارات حازمة في موضوع المالية ، بالمقابل قدم الوزير الجديد سُلم معدني متمنياً للوزير السابق استخدامه للصعود للأعلى مستقبلاً في اشارة منه الى الوزير بأن يصبح رئيساً جديداً لحزبه .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2019-06-27-loekke-nippede-til-champagnen-kort-tid-efter-traskede-han-afsted-uden-ministerbil
 
ستواجه الحكومة الجديدة تحديات توفير موارد مالية للأهداف التي اتفقت عليها مع أحزاب اليسار ، وسيتعين على الحكومة ايجاد صيغة توافق في السياسة الاقتصادية المختلفة بوضوح بين حزبيّ الراديكال فنسترا والقائمة الموحدة  خلال مباحثات قانون الميزانية للسنة القادمة والتي ستبدأ اوائل ايلول القادم ، وستعمد الحكومة الى التعاون مع كافة الأحزاب البرلمانية لتمرير برنامجها في مختلف المجالات .

 

30 حزيران 2019
 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter