|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  30  / 12 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +43)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- مركز الاحصاء :
استلمت يوم الخميس قبل الماضي وعبر البريد الالكتروني الرسمي رسالة من مركز الاحصاء الدنماركي عنوانها " مركز الاحصاء بحاجة الى اجابتك " ، وتنص (عزيزنا حكمة ، يقوم المركز سنوياً بدراسة وبحث حول المجتمع الدنماركي وكيف تكون مواطن في الدنمارك ، نحن نسميها المواطنة الدنماركية . هذا العام تم اختيارك عبر عملية السحب للاجابة على استمارة الاسئلة ، نحن نسألك عن رأيك الشخصي في مواضيع مختلفة . . . . ليس هناك جواب صحيح أو جواب خطأ ، ما يهمنا هو رأيك الشخصي . . . . مركز الاحصاء سيتعامل مع اجابتك بشكل سري وكذلك عند اعلان نتائج البحث لن يتعرف احد على اية اجابة شخصية) . الرسالة تضمنت عنوان لموقع الكتروني للدخول الى الاستمارة والاجابة والارسال . يذكر ان الاستمارة تضمنت 53 سؤال في مواضيع النقابات والجمعيات ، الرفاهية والديمقراطية ، الشراكة الزوجية ودور الرجل والمرأة في المجتمع ، اللغة الدنماركية وان تكون دنماركي ، الحقوق والحريات واخيرا الاديان والايمان .
 

2- الشرطة والهدايا :
قامت دورية الشرطة في مدينة (كريتمينا) في جزيرة فيون بدور موزع البريد وسلمت ثمان علب هدايا الى العناوين المرسلة لها لتصلهم قبل ايام عيد الميلاد ، والحكاية بدأت عندما عثر احد المواطنين على علب الهدايا في شارع ماريان ، وسبب تركها هناك غير معروف ، حملها الى مكتب البريد الذي رفض استلامها لأنها علب تم ارسالها ، حملها معه الى البيت واتصل بالشرطة وابلغهم بالأمر ووعدوا باستلامها منه . وقال رئيس الخفر : عندما وصلت الدورية اليه انتبهت الى ان العلب مكتوب عليها عناوين الاشخاص المرسلة لهم وهم في منطقة واحدة ، وجرى الاتفاق حينها ان تقوم الدورية بتوزيعها ، وعدا ذلك سنضعها مع المفقودات ولن تصلهم قبل العيد . السيدة مايكا لارسن قالت استغربت وجود الشرطة في الباب وقالوا ان لديهم علبة بريد وتساءلت هل اشتريتُ شيء غير قانوني عبر الانترنت ؟ ولكن كان ذلك هدية لحفيدي ، ما قاموا به كان رائعاً حقاً .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-12-22-borger-fandt-bunke-af-julepakker-paa-gaden-og-saa-koerte-politiet-paa-gavetur
 

3- توسيع التبرع :
قررت مؤسسة نوفو نوردك لصناعة الادوية (أكبر مؤسسة عالمية لصناعة الانسولين علاج مرض السكري) توسيع الدعم الذي تقدمه للمشاريع في الدنمارك ليشمل المشاريع خارج حدود الدنمارك ايضاً ومنها دعم الناس في مخيمات اللجوء المنشرة في مناطق العالم . جاء ذلك في مقابلة صحفية اجرتها صحيفة البرلنسكة اليومية مع السيد لارس سورنسن رئيس الهيئة المسؤولة عن الصندوق ، والذي اضاف : ان هدفنا هم الأطفال ، الشباب ، التعليم والصحة ، لايمكننا السماح للأجيال القادمة ان تكون في وضع صعب ، وعلى الرغم انهم يعيشون في مخيمات اللاجئين ولكن على الاطفال الذهاب للمدرسة وتعلم شيء لمستقبلهم . من الجدير بالذكر ان المؤسسة حققت في العام الماضي 5,8 مليارد كرونة يخصص 4% منها لتقديم الدعم والمساعدة للمشاريع والبحوث ذات الأهمية للمجتمع الدنماركي ، ومن المتوقع زيادة في ابرادات العام الحالي .
http://nyheder.tv2.dk/business/2018-12-26-novo-nordisk-fonden-vil-skaenke-penge-til-flygtningelejre


30 كانون أول 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter