|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  30  / 3 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +4)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- أكياس البلاستك :
في بادرة هي الأولى من نوعها عالمياً ستبدأ مخازن التسوق (نيتو) باضافة كرونة واحدة كتأمينات عند شراء كيس بلاستيك اثناء التسوق وعند اعادة الكيس المستهلك يتم اعادة ميلغ التأمينات . الهدف هو العمل على التقليل من استخدام أكياس البلاستك وتنظيم اعادة انتاجها وليس تحولها الى قمامة . السيد ميكائيل لوف مدير القسم الدولي قال: مشكلة تلوث البيئة من البلاستك كبيرة جداً على الصعيد العالمي ونحن نبيع ملايين الأكياس سنوياً ولدينا مسؤولية كبيرة في ان نبحث عن طريق جديد بالتعاون مع منظمة حماية البيئة العالمية للحد من تأثيرات هذه المشكلة ، مضيفاً ان الفكرة ستكون في طور التجريب من 16 نيسان القادم في مخازن جزيرة (فوين) ولا نعرف مستوى استجابة المواطنين ، وعند نجاح الفكرة سيتم تعميمها على كل مخازن (نيتو) المنتشرة في الدنمارك والسويد والمانيا .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-03-22-netto-indfoerer-pant-paa-plastikposer
 

2- لوحة رقم السيارة :
أكثر من ألف من سائقي السيارات العابرة بين جزئيّ الدنمارك عبر جسر (الحزام الكبير) أعتمدوا نظام دفع اجور العبور الجديد بعد يوم واحد من بدء تشغيله باعتماد رقم لوحة السيارة كأسلوب لتسجيل وقت المرور ، وسحب مبلغ العبور لاحقاً من حساب مالك السيارة البنكي بديلا عن نظام الدفع الحالي المسمى (بغوبيز) الذي يتطلب توفر جهاز صغير على مقدمة السيارة ويتم تسجيل المرور الكترونيا . ادارة الجسر وبالاشتراك مع شركة (بغوبيز) أنجزت هذا النظام وبدأ العمل به منذ 21 آذار الحالي . السيد يانس نيلسن مدير قسم الجباية في ادارة الجسر قال ان هناك فوائد عديدة لهذا النظام أولها تقليل وقت السفر فبدلا من التوقف وانزال زجاج النافذة وتقديم الكارت البنكي سيتعين مواصلة المسير دون انتظار ، مضيفاً : الادارة تتوقع وصول نسبة المستفيدين من النظام الجديد الى 80% ، مع ضرورة الاىنتباه الى نظافة لوحة الرقم .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/mere-end-1000-bilister-bruger-nummerpladen-som-betaling-over-storebaelt
 

3- إمام مسجد النساء :
استقبل الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون الناشطة النسائية وامام (مسجد مريم) للنساء في كوبنهاكن السيدة شيرين كانكان صباح يوم 26 آذار على مائدة الافطار ، للتعبير عن دعمه لحوار الأديان وللحريات الشخصية الفردية ، وممارسة الفصل بين الدين والسياسة ، وشكل هذا الاستقبال دعماً معنويا كبيرا لما تقوم به من نشاطات محلية وعالمية . يذكر ان السيدة شيرين كانكان وهي من اصول سورية كانت قد اسست منذ بضع سنوات في كوبنهاكن أول مسجد خاص للنساء على الصعيد العالمي ، وتقوم بامامة صلاة الجمعة والقاء الخطب الدينية بعدها ، ويتمكن الرجال من الاالحضور الى المسجد والاستماع الى الخطب والحاضرات الدينية والثقافية المتنوعة ، وتدير في الوقت نفسه مركزاً استشارياً للنساء المتعرضات للعنف ، والذي أثار جدلأ من قبل اعضاء في البرلمان من أحزاب يمنية حول منح المركز مساعدة مالية سنوية .

4- توديع حميم :
حظيّ المواطن العراقي عبد الرزاق خليل (هوبي) مساء يوم 27 آذار بتوديع حميمي كبير من سكان منطقة اوترسيلو في كوبنهاكن شارك فيه أكثر من مئة مواطن من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين بمناسبة انتهاء عمله في ادارة محل البقالة في المنطقة لمدة 20 عاماً . عازفة الجلو المعروفة السيدة كيسا قالت في كلمتها نيابة عن السكان انهم يتذكرون أوقاتاً طيبة معه وفي طريقة تعامله مع الزبائن وتكوين علاقات اجتماعية طيبة وصادقة مع ابناء المنطقة ، وتقديم المساعدة الممكنة لهم . من جانبه قال السيد عبد الرزاق خليل انه فرح جداً بهذا التوديع وهذا الحضور للتعبير عن الالفة التي تكونت بيني وبين ابناء المنطقة ، ومنهم من كان في المدرسة الابتدائية عندما بدأت العمل هنا ، واشكرهم جزيل الشكر على الهدايا الكثيرة ، والكبيرة المعنى بالنسبة ، وسأظل اتذكرهم بالخير دوماً . (الصورة من عدسة الفنان مالك ابو عطا) .



30 آذار 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter