|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  2  / 6  / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +65)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- انتخابات اوربا :
عكست نتائج انتخابات اعضاء البرلمان الاوربي من الدنمارك التي جرت يوم الأحد الماضي ، عكست ارتفاع نسبة الذين صوتوا لصالح الاتحاد الاوربي على عكس ارتفاع نسبة احزاب يمينية معارضة للاتحاد في فرنسا وبريطانيا مثلاً . تميزت هذه الانتخابات بارتفاع نسبة المشاركة من حوالي 56% في الدورة السابقة الى أكثر من 66% ، وهذا مؤشر على زيادة الاهتمام بالدور الاوربي في القضايا الكبيرة مثل البيئة والمناخ العالمي . أبرز الخاسرين حزب الشعب الدنماركي (يميني متطرف) معارض لدور الاتحاد الاوربي من 4 الى 1 مقعد ، وكذلك حركة معارضة الاتحاد (يسار متطرف) حيث خسرت مقعدها الوحيد منذ تأسيس الاتحاد عام 1973 . يذكر ان نجل رئيس الوزراء (ضابط سابق عمل في العراق) قد ترشح عن قائمة الحزب الذي يرأسه والده ، ولم يحصل على مقعد . واصبحت الشابة طالبة الاقتصاد كيرا ماريا هانسن (21 عاماً) من حزب الشعب الاشتراكي اصغر عضو في البرلمان الاوربي .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2019-05-04-19-svar-du-skal-kende-om-ep-valget
 

2- برلمانيات تونسيات :
للتعرف على تجربة الحملات الانتخابية الدنماركية زارت الدنمارك ثلاث من البرلمانيات التونسيات وهن السيدات بسمة الخلفاوي وبسمة السوداني ونسرين العماري . من ضمن برنامجهن مرافقة عدد من البرلمانيات ومن بينهن عضو البرلمان عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يلدز أكدوكان ، التي كتبت على صفحتها في الفيسبوك : السيدة بسمة الخلفاوي ناشطة نسوية وزوجها كان كذلك ، ولأنه كان ينتقد التطرف الاسلامي تم اغتياله (الشهيد حكم بلعاوي ، ح أ) ، وهذا لم يمنع بسمة من مواصلة العمل وانها شجاعة وقوية . السيدة نسرين العماري (27 عاما) وهي أصغر برلمانية عمراً قد أصبحت سياسية بعد الثورة التونسية ولها أفكار ورؤى لمستقبل بلدها . السيدة بسمة السوداني التي يمكن ان يحسب لها الفضل في دفع موضوع المساواة الى الأمام في تونس حيث في البرلمان الآن 37 % نساء وفي مجالس المدن 48% .
https://www.facebook.com/YildizAkdogan
 

3- ماسحة الأذن :
قدم ثلاثة من الباحثين الدنماركيين اختراعاً جديداً لأعواد مسح الأذن ، صديقة للبيئة ، ويمكن اعادة استعمالها حوالي ألف مرة . نيكولاس أوغاد أحد الثلاثة قال ان استخدام ماسحة الأذن البلاستيكية وحتى البديلة من الخشب او الورق ستؤدي الى زيادة التلوث لأنها تستخدم لمرة واحدة فقط ، ونحن قدمنا خطوة صغيرة في اتجاه تخفيف التلوث البيئي . ماسحة الأذن الجديدة تتكون من مادتي النايلون والسليكون وقابلة للتنظيف واعادة الاستعمال من جديد . وكانت قناة التلفزيون الثانية قد نشرت خبراً عن الموضوع في شهر نيسان الماضي وحينها كان قد جُمع مبلغ 460 ألف لدعم المشروع ، وخلال وقت قصير شارك حوالي 20 ألف مواطن وجُمع مبلغ 4,8 مليون كرونة ستساعدهم في تطوير ابحاثهم واختراعاتهم القادمة . سعر علبة ماسحة الآذان الجديدة وتحوي قطعتين سيكون 240 كرونة (40 دولار) .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2019-05-29-danskere-bag-miljoevenlig-vatpind-har-indsamlet-millioner
 

4- موسيقى افريقيا :
من جديد ، وللعام 17 على التوالي جرى تنظيم مهرجان الموسيقى الأفريقية يوم السبت 25 آيار ، بالتعاون بين جمعية (مقهى كويلور) والمركز الثقافي (الاتحاد) وسط مدينة كوبنهاكن . برنامج المهرجان الذي تطور كثيرا وتنوع خلال السنوات الأخيرة ، شمل عروض راقصة وموسيقى من فرق متعددة ، اضافة الى عرض للأزياء وأكشاك لبيع ملابس وكذلك مختلف المواد ذات الخصوصية الأفريقية ، وأكشاك اخرى لبيع المأكولات الأفريقية أضافة الى ألعاب وفرص لهو خاصة بالأطفال . وقد تزين الحفل بالألوان المميزة للملابس الرجالية والنسائية والصخب الأفريقي . أفتتح الحفل كل من سفيرة جنوب افريقيا زندي مانديلا (ابنة نيلسون مانديلا) مشاركة مع سفير النيجر أمدو تاشكو . وبلغ عدد زوار المهرجان بضعة آلاف زائر .
https://www.facebook.com/pg/couleurcafedk/posts/?ref=page_internal



2 حزيران 2019
 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter