|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  28  / 10 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +34)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

تبرع لمكافحة السرطان :
للسنة الثامنة على التوالي أنهت قناة التلفزيون الثانية بالاشتراك مع جمعية مكافحة السرطان اسبوع حملة تبرعات لمكافحة المرض وتطوير ابحاث العلاج ومساعدة المرضى وعوائلهم اثناء وبعد فترة المعالجة الطبية المتنوعة ، ضمن حملة واسعة شملت جميع انحاء البلاد والكثير من قطاعات العمل والدراسة عبر فعاليات ومبادرات ، فردية وجماعية عديدة ومتنوعة انتهت يوم امس بحفل تلفزيوني مباشر لإستكمال حملة التبرعات عبر مسابقات للحصول على جوائز قيمة مثل سيارات حديثة ورحلات سفر وغيرها ، وكذلك استلام تبرعات المواطنين والمؤسسات من خلال مركز لاستقبال مكالمات المتبرعين من قبل شخصيات عامة سياسية وثقافية ورياضية من بينهم رؤوساء احزاب الاشتراكي الديمقراطي والراديكال فنسترا وحزب الشعب الدنماركي ، ومن بينهم أيضاً الممثل المعروف من اصل عراقي دار سليم ، وكان المبلغ الاجمالي أكثر من 141 مليون كرونة .
http://tv.tv2.dk/knaek-cancer/2018-10-04-det-gaar-knaek-cancer-pengene-til-i-aar

- خلال الاسبوع الماضي عرضت القناة الثانية مقابلات مع عدد من المرضى وعوائلهم تحدثوا عن مسار المرض معهم وكيفية التعامل اليومي ، ونوع المساعدة من الأهل والمجتمع ، والجميع متفق ان الحديث عن المرض يساعد في مكافحة المرض الى جانب العلاج الطبي ، وجرت الاشارة الى تطور طرق علاج المرض والسيطرة عليه والشفاء منه بنسبة أكثر من نصف المصابين به . ومن بين هذه المبادرات :

- نظم برنامج (محبي الرقص) حلقة خاصة للمشاركة في الحملة على خشبة المسرح الملكي استضاف فيها ثلاثة من المصابين بمرض السرطان تنافسوا في الرقص بمشاركة ثلاثة راقصين محترفين ، وتضمن تصويت المشاهدين عبر رسائل التلفون تبرع مادي بمقدار 100 كرونة . المرضى المشاركون هم الطالبة أماندا 20 عاماً ، رجل الشرطة كاستن 60 عاما و السيدة لويزا 44 عاماً . تم جمع أكثر من 20 مليون كرونة في امسية البرنامج يوم الجمعة الماضي .
https://www.billedbladet.dk/kendte/danmark/tv/tv-2/vild-med-dans-moed-de-tre-modige-cancerramte-dansere-i-det-saerlige-knaek
 

- الطفلة مايسة الدرسن وعمرها 6 سنوات تبرعت بشعرها الطويل من اجل صنع باروكة شعر لمن يحتاجها من المرضى ، وقالت : حاول ان تفكر باولئك الاطفال بدون شعر ، وتصور كيف ستكون أية بنت صغيرة سعيدة عندما تحصل على شعري وكذلك يكونان والديها سعيدين .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-10-19-seksaarig-pige-klippede-sit-lange-haar-af-skal-doneres-til-kraeftramt
 

- الطفل سيمون ستاونستروب وعمره 9 سنوات وبعد ان فقد صديق طفولته اوسكار لوفاته بسبب السرطان ، بدأ بحملة جمع تبرعات لصندوق اطفال مرض السرطان وجمع حتى ساعة كتابة الخبر 85 ألف كرونة والمبلغ يتزايد باستمرار حتى موعد يوم امس .
http://tv.tv2.dk/go/2018-10-20-niaarig-dreng-mistede-sin-bedste-ven-til-kraeften-nu-har-han-samlet-90000-kroner-ind
 

- الطفلة ميلا قامت بجمع اثمان القناني البلاستيكية الفارغة منذ أشهر العطلة الصيفية ، واثناء ايداعها القناني في الماكنة الخاصة في احد الايام ، جاء رئيس الوزراء لارس راسموسن وبيده كيس مملوء بالقناني الفارغة وسألته : هل تريد ان تتقدم قبلي ، اجابها : كلا جئت لدعم مبادرتك عندما علمت بها ، وحضر أيضاً احد نجوم موقع (يوتيوب) الشاب راسموس بور هيو ، وساهم أيضاً بكيس القناني الفارغة معه في حملتها ، ولأنها معجبة بالشاب راسموس فقد سألته ان تلتقط صورة معه ، وقام رئيس الوزراء بالتقاط الصورة لهما . المبلغ الذي قدمته يوم امس في حفل جمع التبرعات كان أكثر من 37 الف كرونة .
http://tv.tv2.dk/knaek-cancer/2018-10-25-10-aarig-har-samlet-flaskepant-for-tusindvis-af-kroner-saa-kom-hendes-store

جمعية مكافحة السرطان :
هي اكبر جمعية أهلية لمرضى السرطان تضم في عضويتها أكثر من 407 ألف عضو و 47 الف متطوع ، تعتمد في عملها على تبرعات المواطنين والمؤسسات مع نسبة 3% من الدولة ، وزعت في العام الماضي مبلغ 410 مليون كرونة لمشاريع البحث العلمي لمكافحة السرطان وتطوير اساليب العلاج ، لديها مركز بجوث خاص بها يضم 200 باحث من مختلف دول العالم ، وتقدم خدمات استشارية في 40 مركز موزعة على ارجاء البلاد ، بالاضافة الى خط تلفوني بادارة متخصصين للاجابة على تساؤلات المواطنين .

- ثلث المواطنين يصابون بمرض السرطان قبل بلوغهم سن 75 ، اكثر من 37 الف يصابون بالمرض سنوياً ، أكثر من نصف المصابين يتجاوزن المرض ويستمرون بالحياة ، السرطان هو أكثر الامراض شيوعاً بين الدنماركيين .
https://cancer.tv2.dk/om-kampagnen


 

28 تشرين أول 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter