|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  27  / 11 / 2017                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(90)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- بعد انتخابات المدن والأقاليم :

- أفرزت الانتخابات المحلية التي جرت يوم الثلاثاء 21 نوفمبر النتائج التالية على صعيد كافة المدن وحسب الترتيب من الأعلى  ، الحزب الاشتراكي الديمقراطي 32,4% بزيادة قدرها 2,9% ، حزب الفنسترا بنسبة 23,1% بتراجع بمقدار 3,5% ، حزب المحافظين بنسبة 8,8% بزيادة قدرها 0,2% ، حزب الشعب الدنماركي 8,8% بتراجع قدره 1,3% ، حزب القائمة الموحدة 6% بتراجع قدره 0,9% ، حزب الشعب الاشتراكي 5,7% بزيادة قدرها 0,1% ، حزب الراديكال فنسترا 4,6% بتراجع قدره 0,2% ، حزب البديل ( الترنتيو ) 3% وهي اول مشاركة للحزب بعد تأسيسه قبل ثلاث سنوات ، التحالف الليبرالي 2,6% بتراجع قدره 0,3% واخيرا حزب البرجوازية الجديد 0,9% ودخل الانتخابات للمرة الاولى بعد تأسيسه العام الماضي . الجدير بالذكر ان نسبة التصويت بلغت 70,8% بتراجع عن الدورة السابقة بنسبة 0,9% والتي بلغت 71,7%.

- الخمسة الأوائل الحاصلين على أعلى الاصوات الشخصية هم من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، ياكوب بونسغورد 39 ألف صوت من مدينة اوغوس ، فرانك ينسن 30 ألف صوت من مدينة كوبنهاكن ، توماس لارسن 29 ألف صوت من مدينة ، بيتر يول 28 الف صوت من مدينة ، جوي مونسن 14 ألف صوت من مدينة روسكلا .

- الشابة كريستينا هانسن البالغة من العمر 24 عاماً من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، فازت بمنصب محافظ مدينة هولبك شمال العاصمة كوبنهاكن خلفاً للمحافظ السابق سورن كياسكورد من حزب الفنسترا ، وبهذا الفوز فهي أصغر المحافظين سناً .

- فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي برئاسة اربعة أقاليم من أصل خمسة بزيادة عن الدورة السابقة التي كانت ثلاثة اقاليم الى الحزب الاشتراكي واقليمان لحزب الفنسترا .

- في مدينة سونوبوغ فاز المحافظ ايريك لاورتسن من الحزب الاشتراكي الديمقراطي باصوات مضاعفة عن الدورة السابقة ، وفازت في عضوية مجلس المدينة ابنته ديدا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي ايضاً .

- الطبيب الأقدم اووغه استروب من مدينة تريندغوب لم يتوانى عن الادلاء بصوته في الانتخابات رغم بلوغه 104 عام ، وقد حضر على الكرسي المتحرك بمساعدة صديقته اليسا ماريا دالهولم ، وحصل على مساعدة من المشرفين لمنح صوته لمن يرغب ولكنه وضع استمارة الانتخاب بنفسه في الصندوق .

- في مدينة هورلسهولم فاز كل من فريتز روذر البالغ من العمر 84 عاما عن حزب الفنسترا ، و ماركوس كولكير البالغ من العمر 19 عاما عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي .

2- تبرع بنظارات قديمة :
دعت منظمة ( لوينس كلوب ) في الدنمارك المواطنين الذين سيذهبون الى الانتخابات المحلية يوم 21 نوفمبر الى التبرع بما يمتلكون من نظارات طبية قديمة ، لغرض ارسالها كتبرعات لمنحها مجاناً لمن يحتاجها من الفقراء في دول الهند والنيبال وكذلك في افريقيا .

المنظمة أعلنت عن توفر صناديق لجمع النظارات في غالبية أماكن الانتخاب ، وسيقوم طلبة الثانوية في مدينة لينكوبنغ بجمعها وتصنيفها وتحديد درجتها وتنظيفها وتأهيلها ورزمها وارسالها الى خارج الدنمارك . من الجدير بالذكر ان المنظمة جمعت خلال العام الحالي 45 ألف نظارة ، وكانت قد جمعت في الانتخابات الأخيرة 16 الف نظارة .
 
 
27 تشرين الثاني 2017
 
 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter