|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  21  / 11 / 2021                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +82)

حكمة إقبال
(موقع الناس

1- لقطات من نتائج إنتخابات مجالس المدن:
- بعد خسارة كبيرة لمرشحي حزب الشعب الدنماركي (يميني متطرف) أعلن رئيسه كريستيان ديل عن انسحابه من رئاسة الحزب.
- بعد 112 سنة خسر حزب المحافظين (يميني) منصب محافظ مدينة فريذركسبيرغ، وحل بديلاً الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يساري).

- كريستينا هانس (28 عاما) وهي اصغر محافظ منذ الانتخابات السابقة، سجلت رقم قياسي بعد ان حصلت على 46% من اصوات الناخبين في مدينتها، وهي اعلى نسبة أصوات شخصية في أية مدينة دنماركية.
- الوزير السابق (اوله اولسن) حصل على مقعد في كوبنهاكن، ولم يحصل الوزير السابق (مانو سارين) على مقعد في مدينة فريذركسبيرغ.
- الشابة سيلا هالد (22 عاماً) حصلت على مقعد في كوبنهاكن، وحصل الشاب مالدا يوغر (19 عاماً) على مقعد في مجلس مدينة كريتامينا، وإستخدم كلاهما وسائل التواصل الإجتماعي للدعاية فقط، ولم يستخدما الأشكال التقليدية مثل تعليق الصور.
- فاز 5 من اصول عربية، اربعة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخامس من حزب الراديكال فنسترا. المصدر (نبض الدنمارك).
https://nyheder.tv2.dk/kommunalvalg/valgresultater
 

2- ليلة الكرستال:
شارك الدنماركيون، على اختلاف معتقداتهم وتوجهاتهم وخلفياتهم واعمارهم، مساء الثلاثاء 9 تشرين الثاني، وفي عدة مدن ، في الاستذكار السنوي لليلة الكريستال، التي ينظمها حزب القائمة الموحدة بالتعاون مع عدد آخر من النقابات والمنظمات، وأُطلق هذا الاسم لكثرة الزجاج الذي تكسر فيها وملئ الشوارع أثر عمليات نفذها النازيون ضد مصالح وبيوت يهودية في ألمانيا بين التاسع والعاشر من نوفمبر 1938، شملت تخريب وحرق 7500 محل و200 كنس، وبعد ذلك ملاحقة اليهود وتجميعهم في معسكرات الاعتقال. وقد تطور هذا الإحتفال في السنوات الأخيرة ليشمل مناهضة جرائم الكراهية، وتضامن مع الناس الذين يضطرون الى اللجوء في بلدان اخرى. كانت شعارات هذا العام: لا ليلة كرستال مرة اخرى، ساعد الامم المتحدة لإستقبال مزيد من اللاجئين ولا للجدران الحدودية. في برنامج الاستذكار القيت كلمات تضامنية، واستمع الحاضرون الى موسيقى وغناء من فرقة (راديت اركاديا) النسوية التي تضم عضوات من خلفيات اسلامية ومسيحية ويهودية.
http://krystalnatten.dk/
 

3- تبرع الطلبة:
شارك 15 ألف من الطلبة يوم الأربعاء الموافق 3 تشرين الثاني في يوم العمل السنوي من اجل تقديم الدعم لمشاريع تخدم الشباب في بلدان العالم المختلفة ، وتم هذا العام اختيار النساء الشابات في دولة أثيوبيا في افريقيا لتلقي الدعم لهذا العام في كفاحهن من أجل الحصول على التعليم والحقوق الأخرى. ويوم العمل هو تقليد ابتدأ عام 1985 يقدم فيه طلبة الثانويات، وبشكل تطوعي، يوم من دراستهم للعمل في أية فرصة ممكنة تقدمها المؤسسات الدنماركية والأفراد، وبمختلف الاعمال من تنظيف الحدائق الى رعاية المسنين مرورا بتنظيف البنايات والمخازن وصناعة كيك وبيعه وأي نوع آخر، ويقدمون اجور العمل التي يحصلون عليها لمشاريع مختلفة للشباب والشابات الذين بحاجة للتعليم والدراسة في دول العالم المختلفة، عبر المنظمات التي تهتم برعايتهم، وجرى تقديم هذا الدعم السنوي في 26 بلدا حول العالم منها العراق في وقت سابق.
https://od.dk/etiopien
 

4- وتبرع آخر:
أثمرت حملة التبرع السنوية التي تنظّمتها منظمة مساعدة اللاجئين يوم الأحد 7 تشرين الثاني عن جمع مبلغ قدره 11 مليون و141 الف كرونة دنماركية، وشارك في الحملة 10 آلاف متطوع طرقوا الأبواب أو وقفوا في الشوارع لمدة ثلاث ساعات. السكرتير العام للمنظمة شارلوته سلينته قالت: انا شاكرة جداً لكل من تبرع لنا، لأن هذه المبالغ ستساعدنا على التحرك بشكل أسرع لتقديم خدماتنا في مناطق الحروب لمن يحتاجها من الأطفال والعوائل مثل اليمن وافغانستان، وأضافت: زرت اليمن والتقيت وجهاً لوجه مع عوائل تركت كل شيئ ورائها بحثاً عن الأمان والحياة الكريمة. يُذكر ان منظمة مساعدة اللاجئين هي أكبر المنظمات الدنماركية الانسانية غير الحكومية قد تأسست عام 1956، ينتسب لها 7 آلاف موظف ويعمل معها 8 آلاف متطوع في مشاريع مساعدة في 40 بلداً حول العالم وتعتمد في ماليتها على التبرعات من المؤسسات والأفراد.
https://drc.ngo/da/om-os/presse/pressemeddelelser/2021/11/danmark-giver-mere-end-11-millioner-kroner-ind-til-mennesker-pa-flugt/

 

21 تشرين ثاني 2021
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .
 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter