|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  21  / 10 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +33)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- أطفال اللاجئين :
في دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة كوبنهاكن أظهرت ان نسبة ابناء اللاجئين الذين يكونون منخرطين في الدراسة أو العمل عندما يبلغون سن 20-22 عاما في ارتفاع متزايد خلال العشرين سنة الماضية . شملت الدراسة كل اطفال اللاجئين من الاعمار بين 5-16 سنة والذين حصلوا على حق الاقامة في السنوات بين 1985 حتى عام 2005 ، بالمقارنة مع اطفال المهاجرين المولودين في الدنمارك والأطفال الدنماركين للفترة الزمنية نفسها ، وقد بلغ مجموع المشمولين بالدراسة حوالي مليون طفل . أظهرت الدراسة أيضاً تفوق الفتيات على الصبيان حيث كان نسبة غير المشاركات في عمل او دراسة 33% عام 1997 لتصل الى 5% عام 2014. سكرتير عام منظمة مساعدة اللاجئين الوزير السابق كريستاين فيشر قال : انهم اطفال رائعون كافحوا ضد اوضاع خطرة في طريقهم الى الدنمارك ، وعند وصولهم واصلوا كفاحهم من اجل مستقبلهم .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/flygtningeboern-klarer-sig-markant-bedre-utroligt-opmuntrende
 

2- هدايا عيد ميلاد :
في تقليد جديد بدأ ينتشر بين الدنماركيين الذين يحتفلون باعياد ميلادهم ان يدعوا اصدقائهم بدلاً من تقديم هدايا شخصية لهم بالمناسبة ، يدعوهم للتبرع الى منظمات للمساعدة الاجتماعية او الانسانية من خلال موقع خاص على الانترنت للمنظمة المعينة ويتم تثبيت المعلومات والمبلغ المتبرع به قبل فترة من موعد عيد الميلاد ، وتقوم المنظمة باعلام الشخص المحتفى به بالمبلغ الذي جُمع واستحصلته المنظمة في يوم عيد ميلاده . الطبيب المتقاعد ايريك اوبل طلب في عيد ميلاده في آب الماضي التبرع الى منظمة اطباء بلا حدود ، ومثله فعلت السيدة ميته كونفيلد التي ستحتفل بعيد ميلادها يوم 30 تشرين الاول ، حيث طلبت من اصدقائها عبر الفيسبوك التبرع ايضاً الى منظمة اطباء بلا حدود قائلة : قد اخترت هذه المنظمة غير الربحية لأن قضيتهم تعني الكثير بالنسبة لي ، وآمل أن تفكروا في تقديم تبرع مالي كوسيلة للاحتفال بها معي ، جميع التبرعات على اختلافها قيمتها النقدية ستساعدني في تحقيق هدفي .
https://www.facebook.com/donate/937089113167751/10214682051219651 /
 

3- جزيرة جديدة :
اعلن رئيس الوزراء مع أمين العاصمة كوبنهاكن عن اتفاق مبدئي لتحقيق مشروع طموح بعيد المدى يقضي بانشاء جزيرة جديدة في ساحل كوبنهاكن بمساحة 200 هكتار وبكلفة تقديرية تبلغ 20 مليار كرونة . الجزيرة التي ستقع شمال جزيرة آما ( اللون الأصفر في الصورة ) لها ثلاث اهداف رئيسية وهي السكن والبيئة والبنى التحتية . في السكن ستوفر بناء 20 الف وحدة سكنية تكفي لإسكان 35 الف مواطن ، وفي البيئة ستكون الجزيرة مصدأ لارتفاع منسوب المياه باتجاه كوبنهاكن ، وفي الاخير سيجري العمل على ربط الجزيرة بشمال كوبنهاكن بنفق للنقل يسهل النقل من شمال المدينة الى جنوبها دون الدخول الى مركزها وكذلك انشاء خط مترو للنقل الداخلي . من المتوقع ان يكتمل بناء اولى الوحدات السكنية عام 2035 ويكتمل بناء الجزيرة كلها في عام 2070 ، وقد بدأت الدراسات الهندسية للمشروع منذ الآن وسيحتاج اجازة المشروع الى موافقة مجلس المدينة والبرلمان ، وحسب تصريح رئيس الوزراء ان الجزيرة ستغطي تكاليفها بنفسها دون الحاجة الى استخدام مبالغ الضرائب لذلك .
https://www.magasinetkbh.dk/indhold/lynetteholmen


 

21 تشرين أول 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter