|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  20  / 1 / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +46)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- شرطي للحجز :
أعلن رئيس الشرطة الوطنية يانس هويبيه ان الشرطة قد استقبلت خلال الشهر الماضي 116 حالة قام فيها المواطنون باستخدام خدمة (احجز شرطي) بالاتصال مع الشرطة من خلال موقع الشرطة الالكتروني على صفحة الانترنت . مضيفاً ان هذه الخدمة تؤدي الى تعزيز الأمان عند المواطنين ، وتسهل الاتصال بالشرطة لإبلاغهم عن حالة قلق أو طلب محدد أو مسائل المرور في الطرق ، ونتوقع زيادة الاتصال بالشرطة عبر هذه الخدمة مستقبلا ، وسندرس كل الطلبات التي تصل ونتعامل معها حسب الاولوية والأهمية . يذكر ان العمل بهذه الخدمة بدأ منذ 13 كانون أول الماضي ويتطلب استخدامها الدخول الى موقع الشرطة الالكتروني وكتابة ما يطلبه المواطن ، وكان وزير العدل قد اعلن في اكتوبر الماضي خطة وزارته (القرب والأمان) لتطوير خدمات وواجبات الشرطة في المجتمع .

http://nyheder.tv2.dk/samfund/2019-01-18-over-100-betjente-bestilt-over-nettet

 

2- الزبون والحجاب :
ابلغ رئيس أحد فروع سوبرماركت فوتكس في مدينة غنس أحد الزبائن (62 عاماً) انه غير مرحب به ويجب عليه التسوق في مكان آخر ، على خلفية اعتراض الزبون على عاملة السوبرماركت الشابة نفيسو علي (من اصول صومالية) ان تقدم له المساعدة ، وذلك لأنها ترتدي الحجاب ، مما اعتبره اقحام للدين في العمل وطلب الحصول على مساعدة من عامل آخر . رئيس الفرع قال : هي تعمل هنا منذ بعض الوقت ، وقد وُلدت ونشأت في الدنمارك وتتحدث اللغة الدنماركية بطلاقة ، وانا لا انظر لها انها ترتدي حجاب مثلما لا انظر الى اي شخص آخر كونه نحيف او بدين ، انا انظر الى شخصيته . مديرة العلاقات في مجموعة سالينغ للسوبرماركات قالت : ان المجموعة تدعم موقف مدير الفرع ، ولدينا وجهة نظر ان يعكس العاملون شرائح المجتمع وصممنا ربطة حجاب لاستعمالها لمن ترغب ، تناسب الزي الرسمي للعاملين جميعاً .
http://nyheder.tv2.dk/2019-01-18-foetex-siger-farvel-til-kunde-der-ikke-ville-betjenes-af-ekspedient-med-toerklaede
 

3- قبل الطلاق :
في تعديل قانوني وافقت عليه جميع الأحزاب البرلمانية ، سيتعين على الوالدان اللذان يرغبان بالطلاق بعد الأول من نيسان 2019 اتمام فترة ثلاثة اشهر تسمى (فترة الانعكاسات) يحصلان فيها على كورس قصير عبر الانترنت يسمى (التعاون بعد الطلاق) وبدون اتمام الكورس لا تتم اجراءات الطلاق بشكل رسمي ، ويهدف الكورس الى دعوة الشريكان الى التفكير بالطلاق من وجهة نظر الأبناء وكيفية التواصل بينهما بعد الطلاق . وزيرة الاطفال والشؤون الاجتماعية قالت : الكل يعرف نتائج الطلاق الذي لا يتعاون فيه الشريكان السابقان يؤثر على الطفل ويشكل خطورة على مستقبله ، وفترة الانعكاسات اعطتنا خبرة جيدة . المحلل النفسي ورئيس مؤسسة الصحة الشعبية قال انه تم فحص الكورس من قبل 2600 حالة اختيرت عشوائياً ، واوضحت النتائج ان من شارك في الكورس افضل من غيرهم بمعدل 12 نقطة من مجموع 14 نقطة .
https://www.dr.dk/nyheder/politik/foraeldre-som-soger-skilsmisse-skal-igennem-obligatorisk-kursus-blive-skilt



 20 كانون ثاني 2019

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter