|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  1  / 7 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +17)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- سؤال صعب ومفيد :
بعد ثلاثة اشهر من وفاة ابنها سيمون ، الذي بلغ 25 عاما بالسكتة القلبية المفاجئة ، ظهرت والدته كوني مولكور وشقيقته انا كريستينا على شاشة التلفزيون ضمن برنامج صباح الخير دنمارك المباشر ، لتدعو المواطنين الآخرين الى تحديد رأيهم بشأن التبرع بأعضاء جسمهم عند حالة الوفاة وتسجيلها لدى المركز المختص . تقول الأم : كانت العائلة قد واجهت سؤال صعب وفي وقت حرج جداً عندما سألهم الطبيب عن رأيهم بشأن التبرع باعضاء جسمه لإنقاذ مرضى آخرين بعد اعلان وفاته دماغياً ، وقالت شقيقته انه قال في وقت ما سابق (انه في حال عدم وجوده فليأخذوا من جسمه كل ما يمكن استعماله) ، ونحن نشعر بارتياح بعد ان استفاد من اعضائه اربعة مرضى . مديرة مركز التبرع باعضاء الجسم هيله اندرسن قالت : من المفيد ان يقرر الشخص مسبقاً ويسجل قراره بالتبرع خطياً لدى المركز لتجنب سؤال العائلة في الوقت الصعب ، ومن الممكن ان يسحب الشخص قراره بالتبرع في أي وقت يشاء . 
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-06-27-familien-maatte-traeffe-svaert-valg-efter-soennens-doed-nu-har-hans-organer
 

2- لقاح فعّال :
أثبتت دراسة جديدة اصدرتها جامعة كوبنهاكن ان الفتيات اللواتي تلقيّن لقاح HPV هن أقل عرضة من غيرهن للأصابة بسرطان عنق الرحم لاحقاً ، الدراسة اجريت على فتيات من مواليد 1993 وتلقين اللقاح عندما بلغن 15 عاما ، وجرى لهن الفحص الشعاعي وهن بعمر 23 عاماً ، بالمقارنة مع غيرهن بعمر أكبر بعشر سنوات ممن لم يتلقين اللقاح . البروفسورة اليزابيث لونغه من مركز علم الاوبئة في الجامعة قالت : ان النتائج جيدة بانخفاض بنسبة 40% من الفتيات اللواتي يتعرضن الى تغيرات في الخلايا ويجب تحويلهن الى الأطباء الاختصاصيين في أمراض النساء .، وأن توصية مجلس الصحة بمنح اللقاح للفتيات من عمر 12 سنة صحيحة . السيدة ماريا اوغستسن من مدينة اودنسة والتي حضرت مع ابنتها لاورا (14  سنة) الى عيادة الطبيب قالت لقناة التلفزيون الثانية : ليس لدي شك ان هذا أفضل ما يمكن ان نقدمه لبناتنا .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/hpv-vaccinen-virker-markant-fald-i-forstadier-til-kraeft
 

3- كيكة العيد :
أثار عضو البرلمان كينث كريستاين بيرث عن حزب الشعب الدنماركي (حزب يميني متشدد ضد الأجانب) ، موجة من النقاش والنقد في وسائل الاعلام بعد تصريح له على صفحته في الفيسبوك اشار فيها على اعتراضه على شركة الأسواق (بيلكا) التي باعت كيك بمناسبة عيد الفطر مكتوب عليها (عيد مبارك) باللغة الدنماركية ، معتبراً انه يجب التوقف عن تمدد الاسلاميين في المجتمع الدنماركي أعضاء آخرين في البرلمان اعترضوا على تصريحه هذا في الوقت الذي قدم فيه رئيس الوزراء تهنئة للمسلمين الدنماركيين بعيد الفطر ، واعتبر المحلل السياسي بيتر مونسن في برنامج الثلاثاء ان تصريحه هذا هو محاولة لإبراز شخصه وحضوره . السيد كاسبر ريكلسن من شركة الاسواق (بيلكا) قال : اننا نجهز انواع الكيك لكل المناسبات وما يطلبه الزبائن ، وكيكة عيد الفطر هذه نعملها للسنة الثانية لإعتبارات تجارية وهي ليست بيان سياسي .
https://www.bt.dk/politik/bilka-forklarer-derfor-saelger-vi-ramadan-kager



1 تموز 2018


 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter