|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  15  / 4 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +6)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- برنامج المسابقة :
نصف ساعة من الضحك يقدمها برنامج (المسابقة) الذي تقدمه الصحفية (سينا مولدا) كل مساء خميس من قناة التلفزيون الرسمية الأولى ، وهو برنامج ترفيهي يستضيف اثنان من الشخصيات المعروفة ، وتجرى المسابقة فيما بينهما للاجابة على بعض الاسئلة ذات الصيغة المرحة عن شخصيات اخرى أو احداث سابقة ، ومن يفوز بأعلى النقاط يستلم كأس كبيرة باربعة أضلاع ، ولكن الفائز مُلزم باعادة الكأس بعد اسبوع لإستخدامه في الحلقة التالية من البرنامج . ضيوف الحلقة الأخيرة كانا رئيس الوزراء الحالي لارس لوكة راسموسن ورئيسة الوزراء السابقة هيلة تورننغ شميت ، وباسلوبها المرح تناولت الاسئلة رئيس حزب التحالف الجديد وكلمته امام مؤتمر حزبه الاسبوع الماضي و ثلاث وزراء صحة حول بيع معمل انتاج لقاحات الى السعودية ، ومن خلال الاجوبة شارك الضيفين في خلق جو من المرح الكبير بين جمهور البرنامج والمشاهدين ، وفاز في نهاية الرنامج رئيس الوزراء الحالي .
www.dr.dk/tv/se/quizzen-med-signe-molde/quizzen-med-signe-molde-dr2/quizzen-med-signe-molde-76
 

2- ضد السرطان :
جمعت حملة التبرعات التي اقامتها منظمة مكافحة السرطان يوم الأحد 8 نيسان مبلغ 32,4 مليون كرونة دنماركية ، ولازالت التبرعات عبر التحويل البنكي غير محسوبة ضمن المبلغ الإجمالي ، وقد شارك في الحملة 25 ألف متطوع ، من بينهم برلمانيون وأعضاء مجالس المدن ، طرقوا أبواب المواطنين للمساهمة في الحملة . مدير المنظمة السيد لايف فيستغورد قال : انه عمل رائع ، ومن خلال دعم المواطنين سنواصل عملنا من اجل نتائج أفضل ، وسيقرب الهدف من اجل عدد أقل يصابون بالمرض ، ومن اجل مواصلة حياة جيدة بعد الاصابة بالمرض . من الجدير بالذكر ان منظمة مكافحة السرطان قد اعلنت انه سيجري صرف 61% من هذا المبلغ لتطوير البحوث العلمية لمكافحة السرطان ، 20% لدعم مرضى السرطان ، 16% من اجل الوقاية من السرطان و3% من اجل الامور الإدارية .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/indsamling-giver-324-millioner-kroner-til-kraeftens-bekaempelse
 

3- استقالة برلمانية :
قدمت عضو البرلمان الدنماركي عن حزب القائمة الموحدة ماريا كيذمن (40 عاماً) استقالتها من عضويتها في البرلمان بعدما ترشحت وفازت برئاسة أكبر منظمة للبيئة في الدنمارك (منظمة حماية الطبيعة) التي تضم في عضويتها 130 الف عضو . السيدة ماريا قالت حول قرارها : كنت سعيدة جداً بعملي في البرلمان ، ولكني لم أكن أخفي أهمية الاهتمام بالبيئة كقضية هامة في جدول عملنا ، ولكني في هذا العمل الجديد سأفتقد زملائي الآخرين في المجموعة البرلمانية واعضاء البرلمان الآخرين . أضافت ان عملها في البرلمان سيكون ذا فائدة لمنصبها الحالي لأنها تتمتع بعلاقات جيدة مع المتحدثين في قضايا البيئة من الأحزاب البرلمانية وهذا سيسهل التعاون بيننا ، من اجل حماية الطبيعة . ومن الجدير بالذكر ان المنظمة قد تأسست منذ 106 اعوام .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-04-07-miljoordforer-skal-sta-i-spidsen-for-naturforening



15 نيسان 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter