|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  13  / 5 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +10)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- من الخامس الى الثامن مباشرة :
حصل الشاب كاسبر فريذنسلوند من مدينة نيكوبنغ على جائزة الشباب الباحث بعد فوزه بالمسابقة السنوية لهذه الجائزة ، وتبلغ 15 الف كرونة دنماركية . تقول والدته السيدة تينا فريذنسلوند : ان كاسبر كان لديه الرغبة في القراءة مبكراً ، وتعلم القراءة عندما كان في الروضة ، وكان يقرأ في المنزل كتب (هاري بوتر) وفي نفس الوقت يذهب الى المدرسة في الصف الأول ويكون عليه تعلم الحروف ، وهو كان دائماً في المقدمة ، وتم نقله من الصف الخامس الى الثامن مباشرة . كاسبر قال : بعد وقت قصير وجهد اضافي تمكنت بوقت قصير في الانسجام مع زملائي في الصف الثامن ، وفي الصف التاسع كنت ادرس زملائي نظريات في الفيزياء ، ودائما كانت الفيزياء والرياضيات تثير اهتمامي ، وهذا ما سأواصله في جامعة اوغوس بعد نهاية عطلة الصيف المدرسية .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-05-04-sprang-direkte-fra-5-til-8-klasse-nu-har-han-vundet-stor-pris
 

2- يوم مدارس الموسيقى :
شارك 6389 طفل وشاب من 27 مدرسة موسيقى في أكبر مهرجان لموسيقى الأطفال الذي يقام سنوياً على حدائق متنزه تيفولي وسط كوبنهاكن للمرة التاسعة والعشرين هذا العام ، وخلال يومي عطلة نهاية الأسبوع في الرابع والخامس من شهر آيار الحالي قدمت فرق مدارس الموسيقى 266 كونسرت على 16 مسرحاً داخل المتنزه ، من الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً حتى العاشرة مساءً . المشرف على المشروع السيد دان يوهانسن قال : انها فرصة للأطفال والشباب لإختبار امكانياتهم امام جمهور كبير ، ونركز كثيرا على جهودهم في كتابة النصوص وفي تلحين هذه النصوص ، ونتوقع الكثير منهم بسبب زيادة الامكانات المتوفرة أمامهم . الجدير بالذكر ان المهرجان يشمل كافة انواع الموسيقى باستخدام الآت هوائية ووترية والكترونية وكذلك فرق الغناء الكورالي الصغيرة والكبيرة .
https://www.tivoli.dk/da/om/presse/pressemeddelelser/2018/danmarks+allerstoerste+musikalske+
traef+finder+sted+tivoli
 

3- طواقٍ لمرضى السرطان :
وجدت السيدة ريكا كرسيتنسن صاحبة محل خياطة وأقمشة في مدينة هولبك أثناء أيام جمع التبرعات لمرضى السرطان في الأسابيع الماضية ، فكرة مساعدة المرضى الذين يفقدون شعرهم بسبب العلاج الكيميائي أن تخيط لهم طواقٍ وتقدمها مجاناً للمستشفيات أو للمرضى الذين يطلبونها من المحل مباشرة ، بعد أن أعلنت عن مبادرتها عبر الفيسبوك .السيدة ريكا قالت : اني استغل اي وقت فراغ بسيط وأقوم بخياطة طاقية وكذلك العاملين معي في المحل ونحن سعيدين بذلك ، لأن كل طاقية نخيطها تكون ذات معنى كبير عند من يحتاجها . فيما قالت السيدة ايلسا مارفيت (75عاماً) وهي احدى اللواتي سقط شعرهن بسبب العلاج : انه عمل كبير تقوم به ريكا وانه يؤشر على دواخلها الذاتية الانسانية وانا اشعر بذلك معها . يذكر ان السيدة ريكا قد أخاطت 275 طاقية وقد وعدت بخياطة المزيد منها .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-04-29-har-syet-275-huer-til-kraeftsyge-og-flere-er-paa-vej


13 آيار 2018


 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter