|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  10  / 11 / 2019                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +87)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- نصب تذكاري :
بمبادرة من المركز الثقافي في منطقة (سوذهاون) جنوب كوبنهاكن (منطقة عمالية) وبالتعاون مع اتحاد نقابات العمال وتبرعات نقابات وشركات سكن ومواطنين عاديين ، أزيح الستار عن نصب برونزي تذكاري لمن يُطلق عليه محبوب الشعب ، رئيس الوزراء الأسبق (انكر يورنسن) يوم 25 تشرين أول . توسط النصب الذي يظهره وهو جالس ممسكاً عصاه ، الساحة المسماة باسمه وهي في منطقة سكنه لمدة 45 سنة حتى وفاته عام 2016 . نشأ عاملاً وساهم في حركة المقاومة ضد الاحتلال الألماني ، وفي عمله نشط نقابياً وأصبح عضو مجلس مدينة كوبنهاكن ومن ثم عضوا في البرلمان ورئيس للحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيساً للوزراء للفترة بين 1972-1982 . خلال رئاسته للحكومة رفض الانتقال والسكن في القصر الحكومي المخصص له ، وبقى في شقته الصغيرة ، وفي عام 2008 انتقل للعيش في دار رعاية المسنين .
https://nyheder.tv2.dk/video/S3pxeGVGbFpGYmpWemdST3Y5MVFiM2p0WGZTMU5NUU4 =
 

2- عبور التلاميذ :
مرت يوم الثلاثاء الماضي ذكرى مرور 70 عاما على انطلاق فكرة أن يقوم طلاب الصفوف المتقدمة في المدارس الابتدائية ، وبشكل تطوعي ، بواجب تنظيم السير في الشارع المؤدي الى بوابة المدرسة ، لتأمين عبور الطلبة ، وتسهيل مرور السيارات في اوقات بداية ونهاية الدوام المدرسي ، باشراف احد المعلمين . الطلبة المشاركين يخضعون لدورة تدريبية بادارة شرطة المرور يحصلون فيها على دروس في كيفية القيام بالمهمة ودروس في قانون المرور . في هذه المناسبة استضاف برنامج القناة الثانية المباشر (صباح الخير دنمارك) كل من السيدة كارين بيك ، والتلميذتين فرايا لوهس وصوفيا علي من الصف السادس في مدرسة (ليكوسباركن) للحديث عن تجربتهما في المساهمة لتأمين عبور التلاميذ . السيدة كارين بيك كانت من أوائل من شاركوا وهي بعمر تسع سنوات ومن ذات المدرسة . يُذكر ان هناك 20 ألف تلميذ حالياً يقومون بهذه المهمة على عموم الدنمارك .
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/skolepatruljer-er-vigtigere-end-nogensinde-201986 /
 

3- تضامن كُردي :
بدعوة من لجنة (روژ ئافا) وهي لجنة تضم عدد من المنظمات الكُردية والدنماركية ، اجتمع في يوم السبت الأسبق في ساحة كوبنهاكن الرئيسية ابناء الجالية الكُردية من مختلف مناطق كُردستان ومختلف الأعمار ودنماركيين وعراقيين ، حاملين معهم أعلام كُردستان والدنمارك ، للتنديد بالعدوان التركي على اراضي سوريا وعلى الشعب الكُردي في منطقة (روژ ئافا) وتضامناً مع ضحايا هذا العدوان ومطالبين المجتمع الدولي التدخل لحماية السكان . ساهم في القاء الكلمات ممثلين عن أحزاب البرلمان ، القائمة الموحدة وحزب الشعب الاشتراكي اضافة الى منظمات نقابية دنماركية ، وعزقت الموسيقى وغنت الشابة البصيرة (مزگين) قسم من اغانيها الثورية الحماسية . وفي مساء الجمعة الماضية تم تنظيم مسيرة مشاعل انطلقت من الساحة الملكية حتى مبنى السفارة الامريكية للأحتفال باليوم العالي لتحرير مدينة كوباني .
 

4- فنار أحمد :
نموذج آخر من نجاح ابناء الجيل الثاني للجالية العراقية ، ولد عام 1981 ووصل الى الدنمارك بعمر خمس سنوات ، حاصل على شهادة الاخراج السينمائي . بدأ إنتاجه الفني منذ عام 2007 من خلال افلام وثائقية وافلام قصيرة ، وحصل على عدة جوائز عن فيلمه (ميكا هيفي) عام 2010 . أخرج فيلمه الطويل الأول عام 2014 ، والثاني عام 2017 بعنوان (العالم السفلي) وحقق نجاح كبير حيث شاهده 173 الف متفرج . آخر اعماله اخراج فلم (فاله هالا) الذي بدأ عرضه على شاشات صالات السينما في عدة مدن يوم 10 تشرين أول ، وبكلفة عالية بلغت 35 مليون كرونة . أمتدح المختصين مستوى التصوير والاخراج ، وتم تشبيه الفلم بسلسلة افلام هوليود (سيد الخواتم) وشارك في التمثيل ذوالفقار الجبوري (من أبوين عراقيين) وعلي سيفاندي (من ام عراقية) .
https://play.tv2.dk/programmer/nyheder/serier/minidoks/fra-flygtningebarn-til-filmsucces-199461 /

 

10 تشرين ثاني 2019

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter