| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

حميد البصري

 

 

 

الأحد 25/5/ 2008

 

الموسيقى الدينية في المنطقة العربية
(2)

حميد البصري

بدأنا البحث عن شكل الموسيقى في المنطقة العربية بمقدمة عن بدايات تلمس شكل تلك الموسيقى من خلال الآثار الموسيقية الصامته وكتابات العلماء والفلاسفة الذين عاشوا في المنطقة ، وحديثنا في هذه الحلقة والحلقة القادمة عن الموسيقى الدينية .

بعد ان اكتشف الموسيقى ومارسها وتأثر بها ، أدرك الانسان تأثير موسيقاه على الآخرين ، فدأب على استعمال تلك الموسيقى للتأثير على الآخر بالاتجاه الذي يرغب فيه ، وكان ذلك الاستعمال باتجاه ايجابي او سلبي .

ففي الاتجاه الايجابي ، قام الفيلسوف العربي ( الكندي ) بمعالجة مرضاه بالموسيقى ، كما قامت الدولة الموحدية في المغرب ببناء مشفىً يعالج فيه المرضى بالموسيقى ، وها هم أصحاب المعامل في امريكا في القرن التاسع عشر يزيدون من نشاط عمالهم بواسطة إشاعة نوع من الموسيقى أثناء العمل . كل ذلك قد عُرف عن طريق التجربة والجبرة . وقد أثبتت الأبحاث العلمية بعدئذ أن الموسيقى البدائية .. الرتيبة .. المتكررة والحزينة تسبب الخمول والبلادة ، وذلك لأنها تعمل على ايقاف عمل أجزاء من الدماغ . كما أثبتت التجارب العلمية على تأثير الموسيقى على الحيوانات ، وحتى على النباتات ، فزاد نمو النباتات بإسماعها نوعاً من الموسيقى بينما ذبلت عند سماعها لنوع آخر .

وجاءت هذه النتائج العلمية لتؤكد سعي رجال الدين الى استخدام الموسيقى الحزينة المتكررة بغرض تعطيل الذهن ليتاح لهم إدخال الأفكار التي ينوون إقناع الناس بها . كما ربط البعض الموسيقى بالسحر لتأثيرها المباشر وغير المباشر على الانسان .

في المسيحية :

ظلت الألحان الكنسية في الشرق تتناقل شفاهاً عبر الأجيال الى أن ظهر التدوين الموسيقي ، فقام باحث في الألحان الكنسية القبطية بتدوين قطعة موسيقية كنسية بعد أن سمعها من عدة مصادر وفي أكثر من كنيسة . وحاول تدوينها بشكل ، جمع فيه النقاط المشتركة بين كل ما سمع ، وذلك لأن التناقل الشفاهي للألحان يتسبب ، من وقت لآخر ، في بعض التغييرات ، الا أن تلك الألحان تبقى محتفظة بالملامح الرئيسية لموسيقى المنطقة ، وهو ما نبحث عنه .

ولو زرت أية كنيسة اليوم أثناء طقوسها ، لسمعت أجمل الألحان التي تأخذك بعيداً في الخيال والتأمل ، والانفصال عن الواقع ، وهو غاية يسعى لها رجال الدين . ونجد هذه الحالة مع بعض أنواع من الموسيقى العربية والتي تسمى حالة ( الطرب ) حيث الايقاع البطيء والتكرار والأداء المغرق في الحزن . كل ذلك يوصل المستمع الى حالة الخدر ( الطرب ) .

إن لذلك تأثيرات سلبية ، فيزيائية ونفسية سايكولوجية ، مباشرة وغير مباشرة ، على الانسان .


يتبع



¤ الحلقة الأولى
 

Counters

 

 

كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس