|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  28 / 6 / 2010                                 ضياء كريم                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

المحاصصه مرض يجب استئصاله ...

ضياء كريم
(موقع الناس)

كيف السبيل للخروج من الأزمه ؟ سؤال يتردد هذه الأيام بكثره بين العراقيين , حيث أقطاب السياسه في العراق هم الآن في مأزق حقيقي بكيفية تشكيل الحكومه وخاصة بعد مرور ما يقارب الأربعة أشهر على إجراء الأنتخابات , وحتى لو توصلوا لأتفاق فيما بينهم وتم تشكيل الحكومه بالتأكيد الأمور سوف لن تتغير كثيراً عن الوضع الحالي , لأن اتفاقهم سوف يتم على ذات المبدأ (المحاصصه) والذي هو سبب كل الأمراض المستعصيه , من إنعدام الأمن الى أزمة تشكيل الحكومه ومروراً بتقديم وتوفير الخدمات والفساد الأداري الذي هو اهم نتاج للمحاصصه .

الأمريكان وعلى لسان الرئيس السابق اعترفوا في أكثر من مناسبه بانهم إرتكبوا بعض الأخطاء في ادارة العمليه السياسيه في العراق من قبلهم , على الرغم بأنهم لم يذكروا أو يحددوا نوعية هذه الاخطاء ولكن كل من تابع الذي جرى يعرف ان أهم هذه الأخطاء هو التاسيس لمبدء المحاصصه في طريقة حكم العراق ومنذ تاسيس مجلس الحكم من قبل الحاكم المدني .

( كثرة ملاليح السفن تسلم تظن لو ما تظن ؟) جميع المناصب في العراق اليوم تُدار من قبل ثلاث رؤساء , جميعها و بدون استثناء من رئاسة الجمهوريه الى مدير مدرسه ابتدائيه مروراً بكل مناصب الدوله , وهم جميعاً (الرؤساء) يمثلون إنتمائاتهم المختلفه القوميه و الطائفيه في هذه المناصب .

إذاً المحاصصه هو المرض العضال الذي أصاب الجسد العراقي ولكي يتم استئصال هذا المرض يحتاج هذا الجسد الى عمليه جراحيه كبرى لا تقل عن عملية 9 نيسان 2003 ولكن بدون أخطاء قاتله او أخطاء تسبب أمراض اخرى مستعصيه , ولكي تنجح مثل هكذا عمليه كبرى يحتاج المريض الى جراحيين متخصصين أولا والى غرفة عمليه مُعقمه وخاليه من الجراثيم ثانيا .

نعم العراق يحتاج الى التحرير من المحاصصه وعملية التحرير يجب أن تتبناه الأمم المتحده كون العراق لا زال تحت البند السابع , والولايات المتحده وقوات التحالف يجب ان تساهم في هذا التحرير على الاقل لأصلاح ما افسدوه . ويتم تشكيل او تعيين حكومه بديله للحكومه التي تدعي انها مُنتخبه , الحكومه المُعينه يجب ان تتشكل من قبل متخصصين ومهنيين وغير حزبيين ويتم الغاء الدستور الحالي , والحكومه المعينه تأخذ على عاتقها توفير الأمن وإعلان حالة طوارء وغلق كل منافذ الحدود .
وهذه الفتره قد تطول وخلالها يمكن كتابة مقترح لدستور جديد يتم عرضه للتصويت بعد أن يتم إعادة بناء البُنيه التحتيه في كُل المجالات من توفير الخدمات الى إصلاح الأمور الاقتصاديه و الثقافيه , وتؤجل العمليه الانتخابيه والتصويت على الدستور الى ما بعد إجراء إحصاء دقيق للسكان والعمل على إصدار قانون الأحزاب وقانون للأنتخابات يضمن عدم ذهاب أي صوت هدراً , و كذلك بناء دور ومراكز للثقافه لا تقل أعدادها عن دور العباده .

الحكومه المُنتخبه يتم إنتخابها من قبل شعب غير جائع و لا امي , الحكومه المُنتخبه هي تلك الحكومه التي ينتخبها الشعب بدون ضغط من شيخ عشيرته او طائفته , شعبٌ ينعم بالأمان والحريه ولا يبيع صوته بمدفئه يحتاجها او بطانيه تقي أطفاله برد الشتاء وكذلك يشرب ماء صالح للشرب و الكهرباء متوفره في سكن يليق بالبشر , الناخب له عمل مطمئن وحقوقه مضمونه .

الحكومه المُنتخبه تتشكل بعد فوز القائمه بأكثر الأصوات ضمن قانون إنتخابي عادل لا يُغدر به لا المرشح ولا صوت الناخب , وقانون للأحزاب ومن خلاله يتعرف الشعب على مصادر التمويل لها , و إحصاء سكاني دقيق يُعرف من خلاله العدد الحقيقي للناخبين و أماكنهم , والنتائج تُعلن بعد ساعات قليله من غلق الصناديق , ولا تُترك لأسابيع او أشهر للأنتهاء من المساومات خلف الكواليس والتي تُثير الشكوك بصحة النتائج .

اذا توفرت هذه الشروط يُمكن ان نقول الحكومه شرعيه و منتخبه , وبذلك نكون قد وجدنا السبيل للخروج من الأزمه .



28_6_2010

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter