|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  24  / 3 / 2017                                 د. باسم سيفي                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الاهوار لحن بطيء شجي لا يقبل الضوضاء والعربدة

د. باسم سيفي
(موقع الناس)

شيء جميل وعظيم للانسانية وأهل العراق والأهوار ان تَنظَم اهوار من بلاد سومر لقائمة التراث الانساني. مع فرحة الخبر الذي نقله لي ابني عباس بقرار اليونسكو حول ذلك جاءت الافكار والمشاعر لتنصف جذرا مهما في تاريخ الانسانية تمكن فيها اهل من العراق القديم بمجابهة تحدي بيئة طبيعية قاسية وجعلها منطقة ملائمة لمعيشة الانسان، ولتدق ناقوس الخطر على الاهوار واهلها بل وحتى على الانسانية جمعاء حيث ان الارض التي صنعها مردوخ على المياه بدأت تنخسف تحت ثقل الانسان الاقتصادي المنغمس في الاستهلاك المتعاظم ولا يرى ابعد من انفه وفمه ولا يسمع آلاف الارواح التي رفرفت وترفرف على سطح وضفاف الاهوار.

لم ولن استطيع جمع وتطوير وتوسيع هذه الافكار والمشاعر ووضعها في قصة او بحث يعكس درجة جيدة من الشمولية والتكامل والترابط وذا معنى وجمالية وينفع الحاضر والمستقبل. ولكن قد يكون من المفيد عرض هذه الافكار كمحاور تحتاج البحث والتطوير وعسى ان تتلقفها ارواح حية لتشبعها بحثا وتمحيصا وتطويرا وتكتب سمفونية او ملحمة الاهوار التي آمل ان اراها واسمعها حيا ام من قبري كوحدة متكاملة فيها الماضي والحاضر والمستقبل.

المحور البيئي الطبيعي
تعتبر الاهوار في جنوب العراق واحدة من اهم عشرة مسطحات مائية في العالم فهي سكن لانواع متعددة من الاحياء من نبات وطير ولبائن وحشرات وزواحف واسماك ومنها ما قد يكون فريدا وتطور في المنطقة نفسها، وبنفس الوقت محطة استراحة لعدد من الطيور المهاجرة بين الشمال البارد والجنوب الدافئ. اهوار جنوب العراق تقدم موارد طبيعية متجددة لسكان المنطقة وخدمات متعددة للمجتمع على المستوى المحلي والوطني وحتى العالمي، وهي تزود بالماء من ثلاثة دول هي تركيا والعراق وإيران وبالتالي مهددة ومنذ عقود من مشاريع هذه البلدان لاستخدام المياه الواردة للاهوار لاغراض اقتصادية متنوعة. أسوأ هذه المشاريع كانت ما عمله طاغية العراق في تجفيف مناطق واسعة من الاهوار وتهجير اهلها.

المحور البيئي الاجتماعي
جاء قرار وضع اهوار عراقية ضمن قائمة التراث الانساني رغم معارضة تركيا لانها تعرف ان ذلك يعني تخصيص كميات معينة من مياه دجلة والفرات لتغذية الاهوار بالمياه. بالاضافة لان الاهوار مهمة بيئيا فان القرار جاء لان المنطقة فريدة في كونها اقدم منظومة ايكولوجية اجتماعية يعرفها الانسان فيها تفاعل المجتمع عبر آلاف من السنين مع بيئة طبيعية قاسية فغيرها بشكل ملائم له وتغير معها بشكل ملائم لها. الانسان فيها تبنى اساليب وطرق معيشة ملائمة للبيئة الطبيعية المحيطة التي جهزته وبشكل متواصل ومستدام بمعظم احتياجاته من المواد الاولية للغذاء والسكن والمواصلات. في هذا التفاعل والتكامل والتناغم هناك الكثير مما يستحق الدراسة والتدوين لعل اروعها البيوت الجزر وشوارع القوارب وصناعات متعددة. هذه الابداعات مهددة ومنذ الثمانينات، حين امر قائد الضرورة بقطع المياه عنها وتجفيفها وابادة مجتمعها بإسم الحداثة والاستخدام الامثل للمياه،

المحور التاريخي الاسطوري
الفيلسوف البريطاني برتلاند رسل كتب بما معناه ان طالب الفلسفة الجديد يصاب بخيبة امل من معرفة ان ابو الفلسفة ثاليس كان يعتقد بأن اصل الوجود هو الماء. ثاليس هذا كان من آسيا الصغرى (تركيا اليوم) ومن المؤكد بانه تأثر بما كان سائدا من معتقدات وعلوم في حضارة بلاد الرافدين السابقة للحضارة الاغريقية فمملكة او امبراطورية سرجون الاكدي وبعدها البابلية والاشورية كانت تشمل مناطق شاسعة من تركيا اليوم وبالاخص اعالي الفرات ودجلة. في زمن ثاليس وقبله كان الاعتقاد السائد في بابل بان كبير الآلهة مردوكَ خلق الارض بان مد يده الهائلة في الماء وأخرج طينا مزجه بالقصب ووضعه على الماء فكانت الارض. هل يذكركم هذا ببناء الجباشة وبيوت سكان الاهوار؟ منذ الطفولة علمنا القرآن الكريم بأن الماء في كل شيئ حي وفي العهد القديم نقرأ في البدأ لم يكن سوى المياه وروح الله ترفرف فوقه.

محور الثوار الذين تحصنوا بالاهوار
كان لبرتلاند رسل سكرتير شاب اسمه خالد احمد زكي، مهندس عراقي احب الناس ومن النوع الذي لا يجرح خدا. لا أعرف ما علمه الفيلسوف ولا ما قرآ في اذنه ليجعله يترك النعيم البريطاني ويتوجه الى اهوار العراق ليعلن ورفاقه الحالمين بغد مشرق الثورة المسلحة على الدولة. ثوار بعد خالد فكان ثوار الانتفاضة التي اعقبت الحرب الكويتية وثوار قبل خالد فكان حجام وكانت ثورة الزنج وكلهم احتموا بالاهوار لمقارعة الظلم. هل سكنك ياأهوار حكيم الحكماء انكي الذي علم البشرية نواميس الحضارة من فنون وكتابة وزراعة وصناعة؟ ام فضل ضفافك ليسمعك ويسمع الناس في البر قبل ان ينطق الحكمة. عظمة انكي كانت في مقدرته على سماع الاخرين وقد كانت لديه اذان عظيمة، وليس مثل معظمنا يحب سماع نفسه.

محور الثقافة
وصاح الكَصب وصاح الطير يا حجام يا حجام يا حجام
و
مشحوفي طر الهور والفالة بيدي .....يا روحي هيدي

هل المحمداوي صوت الاهوار؟
كم من الاشعار والالحان انتجتها الاهوار وتحتاج التدوين والفهرسة؟
حدثني يوما صديق بان احد معارفه من الفنانين في بلاد الغربة كان ينتظر بقلق وصول شحنة القصب من اهوار العراق ليحولها الى اشياء جميلة يبيعها ويدبر معاشه منها.

محور الصيد
اول نشاطات الانسان في الاهوار هي الصيد والجمع التي سبقت الزراعة وتربية البقر والجاموس فبيئة الاهوار الغزيرة الانتاج من المادة العضوية طورت تنوع احيائي كبير وغزير من النبات وحيوان الماء والبر والسماء، فقدمت للانسان امكانيات متنوعة من القوت يستطيع صيدها او جمعها. مع ظهور السومريين وجدنا في تدويناتهم الفالة والشبكة والمشحوف. فماذا كان هناك قبلهم من ادوات واساليب الصيد وبالاخص للسمك والطير الذي كانت تعج بهم الاهوار؟ وماذا كان بعدهم من تطولر في ادوات واساليب الصيد والجمع وما يصاد ويجمع؟

محور الزراعة
لعل اول الزراعات في وسط وجنوب العراق ظهرت على ضفاف الاهوار مع فيضان وانحسار الماء الموسمي وكان هذا قبل تطوير تقنيات الري من خلال حفر القنوات والسيطرة على جريان الماء فيها. لذا فهناك عدد من المحاصيل التي طورتها المنطقة وقد يكون منها النخيل وقصب السكر والابصال ومحاصيل من البقوليات. تربية الحيوانات في الاهوار وضفافها لهل خصوصيتها من نواحي عديدة وتشمل انواع متعددة من جاموس وطيور. انه لمنظر ان نرى البقرة والعجل على الجزر الاصطناعية التي هي سكن مواطني المنطقة. لقد تفاجأت حين علمت باحتمال ان يكون جاموس الهند من جاموس العراق وليس العكس كما هو شائع. وهذا يعني بان سكان جنوب العراق هم طوروا تدجين وتربية الجاموس مثلما نجح سكان وسط واعالي الرافدين من تدجين وتربية الابقار والغنم.

محور الصناعة
حصران القصب ومهفات البردي والخريط والكَيمر منتجات من الاهوار لا تنسى ويجب ان تتواصل لانها مفيدة وممتعة وصديقة للبيئة وقد تصبح ضرورية او مطلوبة للاجيال القادمة مع انتهاء عصر النفط وتقدير متزايد للمنتجات المحلية. عشرات بل مئات من المنتجات صنعت في مناطق الاهوار او على ضفافها مثل الحصران والمواد الغذائية او صنعت للاهوار مثل الفالة والمشحوف. هذه المنتجات الصناعية لابد من معرفة اسرارها وطريقة صناعتها. معظمها مرتبط بالزراعة ولكن منها ايضا مرتبط بالمعادن والجماليات وهو ما اشتهر فيه الصابئة المندائية الذين عاشوا بأمان حتى في الاهوار تحت حماية العشائر.

محور البناء
بناء البيوت على الماء ليس بالامر السهل ولابد ان يكون قد مر بمراحل تطورية عديدة. ان نبني قاعدة متماسكة للبيوت على الماء يحتاج معرفة جيدة بالمواد الداخلة في بناء القاعدة ونسبها، فالطين يذوب بسهولة في الماء ويحتاج الى قصب لكي يتماسك. هل جفف الطين واللبن وهل فخر ومتى وكيف حصل ذلك؟ تنوع البناء في الحجم والوظيفة يحتاج ايضا للبحث والتدوين خاصة وارتباطها بصناعة الحصران والحبال. متطلبات الحياة المعاصرة وتطورها تفرض نمطا معينا من التطور في كافة المجالات يأخذ بنظر الاعتبار الظروف المحلية وتوفر المواد الاولية المحلية وشروط بقاء الاهوار في قائمة التراث العالمي.

محور العالمية والتعددية
لم يكن عرب الاهوار الاسلسلة متأخرة من الاقوام التي سكنت وطورت الاهوار ولعل معظمهم ليس من اصول عربية وان تكلموها بل من اقوام اقدم وجدت في العراق ولكنها اخذت بالعربية بعد الفتح الاسلامي العربي. فآخر مكان ملائم لسكن عرب البادية هو الاهوار وعند مجيء العرب المسلمون الى العراق كانت هناك اقوام عديدة تسكن العراق وأكثرهم شيوعا هم السريان. كثير من افراد وجماعات هذه الاقوام اصبحوا عربا بفعل هيمنة اللغة العربية وبفعل طلب الحماية لدى القبائل العربية، وهي من الاعراف التي بقت شائعة في العراق حتى الامس القريب. السومريون سكنوا الاهوار وكان قبلهم من سكنها وجاءت بعدهم اقوام اخرى (ام هو تحول لسان ومعتقدات) لتسكن الاهوار. في الامس القريب كان هناك من الصابئة والسريان من سكن الاهوار او ضفافها. وعندما امر الطاغية بتجفيف مناطق واسعة منها انبرى الانسان العالمي في المنظمات البيئية والانسانية للدفاع عنها وهو ما عمل على جعلها ضمن قائمة التراث العالمي فأصبح الحفاظ عليها وحمايتها ليس فقط من مسؤولية العراقيين بل العالم اجمع.

محور المستقبل
انضمام الاهوار للتراث الانساني وفق لوائح اليونسكو يعني مزيدا من الجهود لتبقى مؤهلة لذلك وأيضا مزيدا من الحقوق والواجبات التي يجب ان تدون بقوانين وتعليمات وعلى رأسها ضمان توريد ما لا يقل عن 5 مليار مكعب من الماء العذب الخالي من الاملاح والتلوثات الكيماوية وبناء ادارة كفوءة ومسؤولة عن حماية وتطوير بيئة الاهوار الطبيعية والاجتماعية. هناك من العراقيين من سكنة الاهوار وخارجها ما لا يرى فيها سوى المصلحة المادية الانانية، فيها نرى ونسمع ونقرأ عن صيد السمك بالسم والكهرباء والمتفجرات، عن ماطورات مزعجة حلت محل المردي والانسان في تسيير المشاحيف، وعن مسؤولين وعشائر يتهافتون على المشاريع وارباحها وبعظهم يريد تملك الاهوار وآخرين يهددون ويجعجعون بالسلاح.

ان نحدد ما يجوز وما لا يجوز من مهام الدولة التي عليها الان مسؤولية اكبر في ادارة جيدة للاهوار واقتصادها لحماية مصالح الاجيال القادمة محليا وعراقيا وعالميا. لذا ارى بان على الدولة العراقية وبالتعاون مع اليونسكو ان تضع خارطة طريق لتطوير اهوار العراق تشمل دراسة المحاور اعلاه ووضع سترتيجية شاملة ومرنة لمناطق الاهوار تمتد لعشرين او ثلاثين سنة قادمة وتشمل ما يلي:
- ضمان حصة من المياه العذبة
- ادارة مياه دجلة والفرات على اساس ما يؤخذ من النهر لا يرجع
- انشاء ثلاث ادارات متنافسة ومتعاونة في كل من البصرة والناصرية والعمارة
- تنظيم اقتصاد الاهوار وتقييد الزيادة السكاني
- بناء بنى تحتية ملائمة

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter