| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

بدل رفو المزوري
 

 

 

 

                                                                                    الأثنين 24/10/ 2011

 

حقائق إقليم شتايامارك النمساوي..
حقائق قرن من دون زيف ورتوش في متحف مدينة غراتس

بدل رفو
النمسا\غراتس

بعد معرض دام أكثر من عام في العام الماضي تحت عنوان حقائق مدينة اسمها غراتس النمساوية والذي أقيم في متحف المدينة ، وعلى ضوء ذلك النجاح الباهر لتاريخ مدينة على مدى قرن كامل من دون ماكياج وتجميل،يعود متحف المدينة ليكمل مسيرة الحقائق. وهذه المرة لعرض حقائق المقاطعة لتجتاز حدود المدينة وتطأ الحقول والمدن الصغيرة والقرى والأرياف ولكن ليس بالأسود والأبيض ،بل بصور ملونة ، ولذلك فالمعرض يقام تحت اسم (حقائق شتايامارك 1900 عالم الأمس بالألوان).

متحف المدينة الواقع في إحدى مباني التحف المعمارية في شارع ساك ،في الحي القديم ، يعرض هذه المرة عالماً ملوناً باليد لأكثر من قرن. وهي نماذج للدولة الحديثة وبناء الإنسان وهذه الصور دلالة لفك رموز الحقيقة بما فيها من تفاصيل لواقع الإنسان النمساوي.

صدر على هامش المعرض كتاب كبير ، 200 صفحة من الحجم الكبير وبغلاف كارتوني كبير وفني، يعرض كل صور المعرض. وقد زين الغلاف جانب من تمثال ارنست هيرتزك يوهان والساحة الرئيسية في المدينة غراتس العاصمة للإقليم. وقد أصدر الكتاب كلا من كريستيان براند شتيتر ،كريستيان ه.شتيفتر. وأما شاعر شتايامارك الشعبي الخالد بيتر روزيكه 1914 فقد زينت كلمته الغلاف الأول حول شتايامارك قائلا:زمن طويل شتايامارك وطننا ،الطبيعة الرائعة وخرير الأنهار والمدن الملونة والرسم والقرى الساحرة ...إنها شتايامارك.

منذ مئات الأعوام كان إقليم شتايامارك النمساوي مركزا للسياح ومتسلقي الجبال والتزحلق على الثلج وكذلك لعشاق التصوير. لذلك تعد هذه الصور والأرشيف من أرقى وأجود الصور لأنها حافظت على جودتها منذ عام 1900 ولهذا تعد تحفة في فن التصوير الفوتوغرافي .

توزع المعرض على 3 صالات وكل صالة تحتوي على 25 شاشة وبلغت عدد الصور على الشاشات 75 صورة بوستر كبيرة، في الطابق الثاني من المتحف تطرزها صورة مدينة غراتس وهي إحدى صور المعرض . اختلفت الموضوعات بين الحياة الاجتماعية وفن البناء والعادات والتقاليد وبعض الحالات التي مازالت سائدة.

والتقطت الصور من زوايا التقنية الصورية ومنها: (سوق البالة ـ الأشياء القديمة) وكما نسميها باللهجة العراقية سوق الهرج. وصور لعام 1920 والحياة في هذه الأسواق وكيف كان يعيشها أبناء الإقليم والانفعالات النفسية وعرض بضائعهم القديمة والتي مازالت قائمة في الدول الأوربية وبالأخص أيام السبت والأحد.

فن البناء والبيوت القديمة الشتاياماركية في القرى والأرياف للأعوام 1900 وكذلك مناظر البحيرات التي تجاور الدور والحيوانات وغابات النمسا واللقطة حيث اندماجها وانعكاس الضوء عليها .قسم خاص لدور البلدية من أعوام 1910 ومنها دار بلدية (هارتبيرك).لقد تم عرض الأشياء والأماكن التي ظلت خالدة في ذهن وفكر النمساوي ومن بينها المطاحن القديمة مثل مطحنة (هارتبيرك) لعام 1900.صور الصيادين والغزلان وملابس الصيد التاريخية ذات البنطلون الجلدي القصير والتي تعد جزءًا من ملابس النمسا التاريخية.

كانت لهذه الصور مكانة وحيزا كبير في المعرض ناهيك عن صور تمثل المرأة ودورها في الحياة النمساوية ومنها على شكل عروس في إحدى ساحات القرية وهي أشبه بعروس شرقية، والأزياء القديمة للمرأة النمساوية وعملها مع الرجل في الحقل وقطع الأشجار وصورها لعام 1900.

مدن شتايامارك الصغيرة والكبيرة كانت قبلة العدسات فمثلا مدينة (موراو) وصور أبنيتها وأبراجها التاريخية لعام 1905. ومعامل الغزل والنسيج وحركة العمال والكنيسة وزوارها ولم شملهم بعد انتهاء القداس بالملابس الطويلة وملامح المدن القديمة وانعكاساتها على التاريخ المعاصر لهذه المدن وناسها ومدى تشبثهم بطبيعتهم وواقعهم وانبهارهم وإعجابهم بمدنهم وقراهم من خلال هذه الصور الخالدة من مدينة (يودن بورغ).

أكواخ الحطابين منظر جذاب لعام 1900 ،جبل (داغشتاين)وحضوره بقوة من خلال المتسلقين وقوة صراع الإنسان في القرن المنصرم مع الطبيعة القاهرة وتسلقه أحد اكبر جبال النمسا داغشتاين بأدوات بسيطة وحبال ،الفن الروكوكي وحضوره من خلال غرفة نوم قصر(ايكين بيرك) لعام 1900 القصر الذي ضمته اليونسكو العام الماضي ضمن سجل التراث الإنساني العالمي .

مدينة غراتس ..عاصمة إقليم شتايامارك النمساوي وعاصمة أوربا الثقافية لعام 2003 كانت حاضرة بقوة في المعرض من خلال أزقتها الضيقة والأحواش وفن العمارة والحي القديم لعام 1900. وكذلك دار المقاطعة والضريح وساعة البرج وأبواب المدينة القديمة بجسورها.

حقائق شتايامارك تتماهى في جبال وقرى وأرياف وصولا إلى (ماريا تسيل) وهو المكان الذي يزوروه الحجاج الأوربيون والنمساويون ومن أماكن محددة على الأقدام. وكذلك عرض شوارع ومحال لبيع هدايا تذكارية للسياح .صورة جميلة كانت محل إعجابي الشديد وهو صف في مدرسة يفوق بصورة كبيرة صفوف قريتي الشيخ حسن بعد مضي أكثر من 111 عاما على التقاط الصورة ورددتها لنفسي كم من قرن نحتاج كي نواكب العالم؟؟؟

معرض عالم الأمس بالألوان افتتح يوم 29\6 لغاية 30\10 والقسم الإعلامي في المتحف والمتمثل بنقطة الاتصال فراوكي بتينار مشكورة على إرسالها لي كتب المعرض كإهداء للصحفين وفرحة بأخبار المتحف في صحافة الشرق.

حقائق شتايامارك...حقائق شعب ووطن وإقليم يعشق بلاده حد الجنون من دون كذب وزيف. فمتى سنعشقك يا وطني من دون زيف وتملق ومزايدات زائفة وشعارات والركض وراء الكراسي!!



من: بدل رفو
متحف مدينة غراتس
الصور من أرشيف المكتب الإعلامي للمتحف
 


* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
www.badalravo.net


 

free web counter