| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

بدل رفو المزوري
 

 

 

 

                                                                                    الأحد 22/7/ 2012

 


عودة الآلهات القديمة بقوة الى النمسا في معرض سنوي ضخم

 بدل رفو  *
مدينة ليوبين النمساوية

مدينة ليوبين النمساوية ،إحدى المدن الكبيرة في اقليم شتايمارك النمساوي ، حيث اقيم  المعرض السنوي الضخم (عودة ألآلهة).

افروديت،هيرمس،زيوس وشركاؤه يحلون ضيوفاً من الأزمنة القديمة على صالة متحف مدينة ليوبين. وآلهات العالم القديم هي مركز الثقل للمعرض رقم 14 في تاريخ المدينة والتي عرضت قبل الآن معارض سنوية مثل(الشرق،مصر،بيرو،فيتنام، الإسكندر الكبير،ذهب البراري و السهوب الاوراسية،الصين واخريات).

هذه الكنوز الفريدة والتحف الخالدة من سجل الإنسانية تعود للمتحف الوطني في برلين،وأعداد كبيرة من النسخ الاصلية ترجع للفترات القديمة الهيلينستية ولغاية الفترة الرومانية. وقد تم تجميع هذه الصور والتماثيل لفترة طويلة حيث كانت قابعة في مستودعات ولكن تم ترميمها وتألقت اليوم بصورة كبيرة وأعادت لها مجدها وقدمت للجمهور.

أكثر من 150 تمثالا مرمرياً وبرونزياً ومقتنيات خاصة بالطقوس والمجوهرات توفر للزائر  إعجابا  وانبهارا وإطلالة ساحرة على العالم من آلهة الاغريق والرومان والقدرة على التكيف الهائل للآلهة القديمة. إنه سرد لحكايات  الآلهة القديمة ،ألآلهات من اوليمبوس تحكي قصصهم المثيرة في المعرض.رئيس بلدية مدينة ليوبين د. ماتيوس كونراد قال عن المعرض: نحن اليوم نقدم معرض ليوبين الدولي وليس فقط من الناحية الثقافية ولكن ايضا من الناحية الفلسفية  وهي ذات أهمية خاصة.وأنهى حديثه للجمهور الزائر الواسع بأن هذا المعرض هو للتعرف على آلهات العالم القديم مثلا والد آلآلهات زيوس،افروديت آلهة الحب،وكذلك الإله بوسيدون غازي البحر ، وان المعرض يهدف إلى التمازج  بثقافات العالم القديم وحضارته الانسانية .

في المعرض نلتقي وجها لوجه مع الآلهات القديمة وآلهة الأولمب الذين كانوا يقيمون في جبل اوليمب في اليونان. وكثيرا ما كان الناس تحت رحمة الالهة المتنافسة وحيث كان هناك عظماء الشعراء وخاصة هوميروس وقد كتب صورا غنية وايضا عدد كبير من الفنانين كتبوا اعمالا خالدة.

يحظى زوار المعرض بالتعرف على الخرافات وبهذه الطريقة يمكن قراءة الصور المشفرة. وكذلك يعرض المعرض نظرة شاملة للشعائر الدينية للاغريق والرومان والمسرح القديم  وعبادة الآلهة  والأماكن القديمة للعبادة .

عضو مجلس مدينة ليوبين للشئون الثقافية فرانس فالاند قال: مع عودة الالهة القديمة تكون مدينة ليوبين في تواصل لتقديم سلسلة كبيرة وتنظيم المعارض واعدادها بصورة رائعة  ضمن الإطارات الثقافية والتاريخية. وهذا المعرض لكل الأعمار  للتعرف على الآلهة القديمة والعالم في الاساطير الاغريقية والرومانية وهي مهمة صعبة  للتعليم في المدارس والمعرض يقدم لمحة عامة .

زيارة لمعرض عودة الالهات يسافر بالزائر الى ازمنة قديمة ،ففي القسم الاول من الصالة  تعرض جدارية كبيرة التاريخ الطويل لهذه الالهة مع صورهم واسمائهم .ورؤوس الالهات مصنوعة من المرمر الصافي ويعود لقرون قبل الميلاد. وتم الاحتفاظ بها بشكل دقيق. 

أما التماثيل البرونزية فقد وضعت في معارض زجاجية حفاظاً عليها  مثلاً ل زيوس. كذلك توزع المعرض في صالات عديدة في المعرض وتحتلف صور الالهات  حيث تماثيل للانثى وعلى رؤوسها الخمار وتعني عند الإلهات بأنهن متزوجات.  وكذلك عرضت الخوذات .أما المجوهرات  الذهبية من قلادات وأقراط ، وقد صنعت في بلاد فارس قبل الميلاد، فوضعت في واجهات زجاجية.  وهناك تمثال آلهة الحب افروديت وهي عارية وتعود للقرون قبل الميلاد . وفي المعرض يبرز حب الالهات للموسيقى والاتها ولهذا وجدت احد الآلهة يعزف على القيثارة . وكذلك الزخرفة أيضا كان لها دور حيث صور الآلهة مزخرفة على الاباريق.

القوة في الاساطير تبرز من خلال تماثيل هرقل في المعرض ،معروضات الالهة جاء جزء كبير منها من متاحف الآثار في برلين.  وهذه الأعمال تعرض بعد أن أجريت عليها عمليات الترميم بصورة دقيقة لأنها تعد كنوز الإنسانية.  وظهرت لأول مرة في ساو باولو. وأعقب ذلك، نتيجة النجاح الباهر ، المحطة الثانية  في ريو دى جانيرو  بعد عودة الالهة من البرازيل.  وعرضت أيضا في متحف بيركامون وبعدها في مانهايم  والان تعرض بصورة اجمل واكبر  في مدينة ليوبين النمساوية.

معرض عودة الالهة من العصور الاغريقية رحلة الى عوالم مليئة بالتاريخ والكنوز والتحف  في مدينة ضمت قبل الآن معارض كبيرة سجلت تاريخا كبيرا في سجل الانسانية...انها مدينة ليوبين النمساوية.

 

* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
www.badalravo.net


 

free web counter