| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

بدل رفو المزوري
 

 

 

 

 

 

السبت 14/3/ 2009



متحف أبيل خان كاستييف للفنون في كازاخستان

بدل رفو المزوري
كازاخستان \ الماتي

يعد أبيل خان كاستييف واحداً من أشهر رواد الفنون الجميلة في كازاخستان وأصبح الاسم المعتمد لهذا المتحف في عام 1984.

متحف كاستييف للفنون
اصدر مجلس الشعوب المفوضين في جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية القرار رقم 1013 اعتبارا من 23 سبتمبر الذي ينص على تنظيم معرض الفنون الوطني. فأولى الصور التي نشأت أساساً تم الحصول عليها من مجاميع المعرض المخصصة في الذكرى السنوية 15 للجمهورية. وفي العام المقبل ، من غاليري تريتياكوف وهو اكبر متاحف الدولة. ومتحف بوشكين للفنون الجميلة في موسكو -- عرض حوالي 200 قطعة من اللوحات والرسومات الروسية ودول أوروبا الغربية في مجالات الفن. في عام 1938 بلغتت مجموعات المعرض 1737 وبلغ عدد البنود قازاقستان وروسيا وأوروبا الغربية والفن السوفياتي.


احتفالية في المعرض الكاتب مع ادارة ومنظمي المعرض

في عام 1936 في كازاخستان صار المتحف الوطني متحف الدولة الكازاخستانية للفنون التشكيلية .

شيد المبنى ، الذي صممه المهندسون المعماريون كوزنتسوفا ، وناوموفا نوفيكوف ، في عام 1976 مع اجمالى مساحة 19428 متر مربع بما فيها مساحة المعرض 5642 مترمربع. ومستودع مجال 1،55.9 متر مربع. في عام 1976 نقلت جنبا إلى جنب مع معرض متحف الفنون التطبيقية ، الى المتحف الجديد والحصول على اسم ومتحف الدولة للفنون من جمهورية كازاخستان. في عام 1984 ، تم تغيير اسمه تكريما للفنان الكبير البين خان كاستييف 1904-1973 ،.


الكاتب بجانب لوحة كاسييف

متحف كاستييف للفنون هو أكبر متحف للفن في دولة كازاخستان ومعروف كمركز إقليمي للتعليم والبحوث في مجال تاريخ الفن. المتحف يحتوي على مجموعة غنية من الكنوز الفنية ويضم حوالى 22000 قطعة. وتشمل هذه الاعمال القديمة والمعاصرة كازاخستان الفنية ، ويعمل من الحقبة السوفياتية من عام 1920 ولغاية 1990 ، والأعمال الفنية الروسية من اوائل القرن السابع عشر ولحد القرن العشرين ، ودول أوروبا الغربية من الفن القرن السادس عشر ولغاية القرن العشرون ، وأخيرا ، فن شعبي للشرق -- الهند والصين واليابان وكوريا.


لوحة تمثل تاريخ الكازاخ

وفي افتتاح المعرض التشكيلي لرواد الفن التشكيلي الكازاخي بتاريخ 18\2\2009اقيم احتفال برواد الفن التشكيلي وكنت مدعوا لهذه الاحتفالية التي بينت لي مدى حب الشعب الكازاخي لبناء جسور الصداقة والمحبة مع الشعوب الاخرى وبناء دولتهم الحديثة. وقد نقلت لهم حب الشعب العراقي بصورة عامة والكوردي بصورة خاصة ..معرض كبير لاساتذة كانوا الركيزة الرئيسية لبناء فن كازاخي اصيل. وتنوعت اللوحات من حيث الاسلوب وطريقة الرسم وبينت معالم كازاخستان. ولكن كل اللوحات كانت تصب في رافد حب هذا الشعب لوطنه ..لوحات لفناني القرن الماضي احتفى بها متحف كاستييف للفنون.


من لوحات المعرض

في القسم الثاني من المتحف ضم تحف وآثار دولة كازاخستان مثل:

شعلة البخور على ثلاث أرجل. البرونزية. الطول 55 سم.من القرن التاسع عشر
إناء ذو الموضوع الديني. الخزف. الطول 137 سم. من القرن التاسع عشر
الرداء الحريري. وفيه يبين حب الكازاخ للحرير والتطريز. الطول 133 سم.من القرن التاسع عشر
واشياء اخرى كثيرة مثل المرآة. الخشب ، واليشم ، الأصداف. الطول 90 سم.

متحف كاستييف يعد احدى كنوز كازاخستان الفنية في مدينة الماتي ..رحلة من وطن الفالس وشوبارت تستحق مشاهدة فن كاستييف و قراءة آداب شاعرهم العظيم اباي كوناييف.
 


 

free web counter