|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الجمعة  3  / 7 / 2015                                عبدالقادر العيداني                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

انتفاضة معسكر الرشيد ستبقى حية في ضمائر العراقيين

عبد القادر احمد العيداني
alidanykhader@yahoo.co.uk

في الذكرى الثانية والخمسين لانتفاضة معسكر الرشيد الباسلة في يوم 3-7-1963 وفي ظل ليل مذلهم قتم السواد وحالة من الموت والقتل والتعذيب الذي مارسته فئة مارقة من شذاذ الافاق وفلول البعث.

انتفضت مجموعة من ابناء القوات المسلحة العراقية ابناء العمال والفلاحين وسائر الكادحين في عراقنا الجريح بسبب تسلط حكام البعث على عراقنا الحزين .

خطط ونفذ كوكبة باسلة من جيشنا في معسكر الرشيد بقيادة البطل الشهيد العريف حسن سريع ان هذه الانتفاضة ستظل ناصعة في تاريخ العراق السياسي ومثار اعتزاز وفخر لكل من ساهم او نفذ او شارك بالانتفاضة .

كان من ضمن اهدافها القضاء على حكم البعث المجرم واولى خطواته كسر ابواب سجن معسكر الرشيد وذلك لأخراج المئات من الضباط الشيوعيين والوطنيين ليلتحقوا او يقودوا الانتفاضة الباسلة .

وبسبب ضعف التجربة هجم المجرمين الطغاة مع المجرم حازم الصباغ آمر المعتقل بدباباتهم اللعينة حيث خمدت نار الثورة بعد ان تم اعتقال الكثير من قادة البعث ولم يقتلوهم بأنتظار محاكمتهم العادلة وهذا خلل في التنفيذ كان من الاجدر قتلهم فوراً .

عندها خمدت نار الثورة الباسلة التي قادها ابناء وكادحي العراق قام المجرمون بحشر الجنود والضباط المعتقلين في قطار يتألف من عربات حمل مزفتة بالقار والنفط الاسود محكمة الغلق وارسالهم في حر تموز اللاهب بالحرارة الى السماوة في (قطار الموت) ومن ثم الى سجن نقرة السلمان ومن اجراءاتهم الظالمة الاخرى رداً على هذه الثورة الشعبية والانتفاضة الباسلة وخوفهم من رد فعل جماهير الشعب العراقي قاموا ايضاً بارسال (403) موقوفاً سياسياً من المدنيين والعسكريين في معتقلات وسجون البصرة باسلوب اخر وهو عن طريق (قافلة الموت) بسيارات خشبية قديمة من البصرة الى سجن نقرة السلمان من خلال طريق مترب وغير مبلط بل وغير مطروق من قبل كان هدفهم القضاء على الشيوعيين موتا جراء العطش والجوع ويشرفني ويزيدني اعتزازاً كنت من ضمن هذه الصفوة الباسلة من ابناء البصرة الاماجد حيث كتبت تفاصيل رحلة قافلة الموت في مؤلفي (من اعماق السجون ... نقرة السلمان قيود تحطمت) وبهذه المناسبة انشر صورة الشهيد الخالد العريف حسن سريع وكذلك صورة فريدة لي وهي اول صورة ملتقطة لي في سجن نقرة السلمان ضمن ارشيف صوري الذي يبلغ تعداده (500) صورة فريدة .

ان الطغاة ذهبوا غير مأسوف عليهم الى مزابل التاريخ اما السجناء السياسيين ومناضلي شعبنا البطل ظلوا مرفوعي الجباه بوجه الحكام المجرمين يناضلون من اجل حكم مدني ديمقراطي مزدهر

المجد والخلود لشهداء انتفاضة معسكر الرشيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter