|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأربعاء  29  / 7 / 2015                                عبدالقادر العيداني                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



في الذكرى الثمانين لصدور صحيفة كفاح الشعب

يوم 31/تموز 1953 يوم مشرق واشعاع نور للصحافة الشيوعية

عبد القادر احمد العيداني
alidanykhader@yahoo.co.uk

في عام 1932 وبالتحديد يوم 12 كانون الاول وزعت مناشير في شوارع مدينة الناصرية على ورق احمر تصدرها شعار ((يا عمال العالم اتحدوا)) بتوقيع عامل شيوعي (الرفيق فهد) هذا البيان علق على جدران بعض البيوت والاماكن العامة وهو بداية نواة الحزب الشيوعي العراقي ليلتقي بجماهيره وهي ممارسة بسيطة لأعلام الحزب الشيوعي وبالرغم من ان بغداد لها الريادة لنشر الفكر الاشتراكي من خلال جريدة (الصحيفة) التي اصدرها المرحوم حسين الرحال في عشرينيات القرن المنصرم .

الا انه في يوم 31/7/1935 م صدر العدد الاول من جريدة (كفاح الشعب) الناطقة بلسان الحزب الشيوعي العراقي الا انه لم تستطع مواصلة الصدور لمدة طويلة حيث تعطلت في شهر كانون الثاني من نفس العام بعد ان صدرت خمسة اعداد .

وكان صدورها ايام وزارة ياسين الهاشمي كان هدفها العمل من اجل حزب طبقي ثوري وقد شنت من خلال مقالاتها حملة تعرية بوزارة ياسين الهاشمي التي كانت سائرة في ركب الاستعمار والرجعية .

كان صدور كفاح الشعب بحدود 500 نسخة من كل عدد توزعت في العديد من الالوية (محافظات)
كان رئيس تحرير كفاح الشعب المرحوم (عاصم فليح) وهو من الشيوعيين الاوائل الذي عمل على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي حيث في تلك الفترة كان الشهيد الخالد فهد خارج العراق واهم اهداف الجريدة المطالبة الشعبية في توزيع الاراضي على الفلاحين والسعي للحد من توسيع املاك المستعمرين وعملائهم وهيمنتهم على سياسة اقتصاد البلد وكذلك مطالب اخرى لأبناء الشعب العراقي.

كان للشيوعي (حسن عباس الكرباس) احد منظمي الخلايا الشيوعية الاولى في محافظة البصرة الدور الرئيسي باصدار جريدة (كفاح الشعب) من خلال شراء مطبعة من ماله الخاص لاصدار الجريدة ووضعها في مكان سري من مستشفى السكك الحديدية بالكرخ من بغداد .

كان رشيد عالي الكيلاني وزيراً للداخلية في وزارة الهاشمي ومكلفاً بقمع انتفاضة سوق الشيوخ وعند عودته الى مكتبه فيي وزارة الداخلية شاهد نسخة من جريدة (كفاح الشعب) موضوعة على منضدته فاعلن ان هذه الجريدة هي اخطر من انتفاضة سوق الشيوخ .

ومنذ صدور (كفاح الشعب السرية) بدأت المسيرة الشاقة والحافلة للصحافة الشيوعية العراقية السرية والعلنية منها حسب الظرف الزمني كالشرارة والقاعدة واتحاد الشعب وطريق الشعب والثقافة الجديدة ..الخ

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter