|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد  29 / 12 / 2013                                عبدالقادر العيداني                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

الحرس القومي في العراق لعام 1963 في رسالة ماجستير

البصرة - عبد القادر احمد العيداني
alidanykhader@yahoo.com

جرت يوم الثلاثاء الموافق 10/12/2013 مناقشة اطروحة الماجستير المقدمة من قبل الباحث فايز عطية الخفاجي والموسومة (الحرس القومي في العراق 8شباط الى 18تشرين الثاني 1963) في قاعة الزهراء بكلية التربية للبنات قسم التاريخ بجامعة البصرة وتضمنت رسالة الباحث على تمهيد وخمسة فصول ..

فائز الخفاجي

فكان التمهيد تحت عنوان الاسباب التاريخية لظهور الحرس القومي اما الفصول فهي :

1- الفصل الاول : الهيكل التنظيمي للحرس القومي
2- الفصل الثاني: دور الحرس القومي في انقلاب شباط 1963
3- الفصل الثالث: دور الحرس القومي في محاولة تصفية الحركة الشيوعية في العراق
4- الفصل الرابع : سقوط تجربة الحرس القومي في العراق
5- بعض المواقف الداخلية والخارجية عن تجربة الحرس القومي

وتشكلت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل:

1. أ.د يحيى كاظم المعموري جامعة بابل رئيساً
2. أ.د باسم حمزة عباس جامعة البصرة عضواً
3. أ.م.د ابراهيم فنجان الامارة جامعة البصرة عضواً
4. أ.م.د جاسم محمد هايس جامعة البصرة عضواً ومشرفاً

وتطرق الباحث على المصادر التي اعتمد عليها في اطروحته وهي :

من خلال الصحف والمجلات التي صدرت في تلك الفترة وعلى العديد من الكتب التي تطرقت الى تلك الفترة التاريخية وكذلك من خلال اجراء المقابلات الشخصية مع حوالي 18شخصاً من الذين عاصروا تلك الفترة كمحسن الشيخ راضي وابراهيم الحريري واحسان وفيق السامرائي واحمد الحبوبي وعريان السيد خلف وشامل عبد القادر وعزيزي الحسيني وهادي خماس ود.جعفر عباس حميدي واخرين وبحثه في العديد من المصادر المتوفرة على  21 موقع انترنيت .

ومن خلال المناقشة تطرق الدكتور باسم حمزة عباس على ضرورة وضع خطوات كمدخل للبحث التاريخي بأسلوب علمي واشار الى تعاطف الباحث مع الاطروحات الشيوعية التي تناولت تلك الفترة وتطرق الى الصراعات بين الشيوعيين والبعثيين وكذلك بين البعثيين والقوميين واكد على بعض الهفوات في الدراسة وكذلك التكرار في بعض الصفحات وطالب الباحث بالابتعاد عن التعبيرات الصحفية التي لا تنصب مع المنهج التاريخي للبحث .وتطرق الدكتور باسم الى ان عبد الكريم قاسم نفذ حكم الاعدام برشيد عالي الكيلاني فرد عليه الباحث بأن هذه المعلومة غير صحيحة وكذلك دارت مناقشات حول البعث هل هو حزب ام نظام ؟ وعن دور جمال عبد الناصر السياسي على المنطقة والعراق في فترة حكم حزب البعث واكد الدكتور على الابتعاد ايضا عن بعض المصادر كدراسات حنا بطاطو وكذلك بحوث عزيز سباهي والتي اشار اليها الباحث في دراسته ..

وتطرقت المناقشة حول فتوى السيد محسن الحكيم هل ان الابتعاد عن الشيوعية كونها كفر والحاد ام شروع بالقتل واتفقوا على انها لا تدعوا الى القتل .

وكذلك تحدث الدكتور ابراهيم فنجان الامارة فبالاضافة الى المعلومات الدقيقة الا انه اكد سوء الطباعة وعدم الالتزام بالتنصيص والاقواس واعتماد الباحث على المنهج الوصفي وكذلك وجود نواقص في المصادر وعدم نقلها بشكل دقيق واثنى على البحث من خلال الجهد المبذول في اعداد الرسالة من خلال السفر الى العديد من محافظات القطر وجهده المتفاني في البحث عن المصادر .

اما أ.د يحيى كاظم المعموري رئيس لجنة المناقشة فأكد واثنى على جهود الباحث من خلال نشاطه المتميز في المقابلات الشخصية والبحث عن المصادر واشار الى ضرورة ترك صفحة بيضاء بين كل فصل وفصل وضرورة كتابة عنوان الفصل بأحرف كبيرة وواضحة واكد ان الباحث اخذ بعض اقوال الشخصيات التي قبلها كمسلمة وبدون ابداء رأيه عن صحة وعدم صحة تلك الاقوال وبدون نقاش واكد ان هذه الملاحظات لا تقلل من قيمة الرسالة وكان الباحث موفقاً في اختياره موضوع البحث واستخدم المنهج العلمي في دراسته التاريخية ويشكر كثيراً عليه وتستحق التقييم الجيد والفضل يعود الى المشرف د.جاسم محمد حيث بصماته واضحة على هذه الرسالة .

ثم تحدث الدكتور المشرف في دفاعه عن البحث وقدم الشكر الى لجنة المناقشة بالاخص رئيس اللجنة لتجشمه عناء السفر ودعى الباحث الالتزام بملاحظات اللجنة المشرفة وقال ان الباحث هو الذي اختار موضوع الدراسة وانا شجعته عليه وكان طالباً جيداً حتى خلال الدراسات الاولية واثنى على شجاعة الباحث ودفاعه عن اطروحته بشكل متميز اذ ان طول وضخامة الرسالة فرضتها عليه الاحداث اليومية الكثيرة ..

وقد استغرقت المناقشة حوالي خمسة ساعات حضرها الكثير من اساتذة جامعة البصرة وجمهور غفير من المهتمين بالتاريخ الحديث للعراق والعديد من طلبة الجامعة وبعد اجتماع اللجنة أوصت بقبول البحث بتقدير جيدا جداً..
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter