|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  7  / 12 / 2013                                عبدالجبار نوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

هكذا نَحنً نًمَجّدْ الفارس بعد ما يترجّلْ !!!

عبدالجبار نوري

ثمةَ خاطرةٍ في نفسى أن أبوحَ بِهِا ربما لا يوافق عليها البعض ولكنّها الحقيقةِ المرّةِ !!! أين كانت الحكومة ومؤسساتها ومنظمات المجتع المدني و الشعبً المصري من هذهِ القامةِ الشعريةِ الشامخةِ ، الشاعر الشعبي الثوري صاحب الكلمة الحرة الشجاعة (أحمد فؤاد نجم) ؟؟؟ عندما كان يعاني أمراض الشيخوخةِ وشظف العيش ولم يزرهً أحد ولم يذكره ً أحد وهو معتكفٌ في حجرةٍ رطبةٍ فوق السطوح ، لكونهِ لم يكن من شعراء وُعّاظ السلاطين الذينَ يعيشون في قصور حكام الغفلة الفارهة بعد أنْ باعوا أنفسهم وقلمهم للسلطان وهو نكران جميل بأمتياز بعد أنْ أفنى (نجم) عمرهً في مقارعة الظلم والأستبداد وكتب أسمهً في قائمة الفقراء وأصبح واحداً منهم وأحبوه وأحتضنوه حينها أختارتهً الأمم المتحدةِ (سفيراً للفقراء) .

وبعد أنْ ترجل الفارس ومشى في طريق الرحيل الأبدى ، تسابق الأعلام لغاية ٍ في نفس يعقوب ! ربَما لتحصل على سبقٍ صحفي بأخراج ورقة التعزية الجاهزة وأعلان الحداد وأظهار الرياء والمسْكنةِ على موتهِ ، وللحقيقة كلنا فى الهوى سوى ، لنا في العراق قامات شامخة أدبية وعلمية وفنانين وشعراء كبار في دول المنفى أصبحوا نسياً منسيا في ظمائر الحكومات المتعاقبة وبعد الرحيل تعالَ يا بوق الدجل !!!.

ماتَ الشاعر الشعبي المصري الثائر (أحمد فؤاد نجم) يومَ 4-12-2013 ، شاعر الغلابة والفقراء والكادحين والمظلومين الذي عاشَ فقيراً مطارداً ومسجوناً ممنوعاً من الصوت والغناء والنشر وشملهُ الأضطهاد من الحكومات المصرية المتعاقبة ، في عهد عبد الناصر والسادات ومبارك ومرسي ، فهو بحق "ميرابو" الثورات المصرية منذ ثورة يوليو 1952 ، ونكسة67 وأنتفاضات الشعب المصري الأخيرة في يناير ويونيو فكان (نجم) عود ثقاب في أشعال برميل بارود الشعب المنتفض وذلك بأشعاره الثورية المتمردة والأستفزازية، وطلّتْ علينا اليوم صحيفة (لوفيغارو الفرنسية) بمانشيست عريض : "نجم رمز التحدي وناقد رؤساء ورمز الشعر السياسي في مصر والعالم العربي أحتوى الشعب وأحبوه" .

وهاجمَ فكرة التوريث لجمال مبارك بقصيدة (عريس الدولة) :

مبروك يا عريسنا يا أبو شنّه ورنّه
يا واخذنا وراثه أطلب واتمنى
واخرج من جنّه أدخل على جنّه
مش فارقه معانا يا عريس الدوله
أفرح واتهنّه

وأستفزّ الحكامَ العرب وفضحَ ملوك البترول وأمراء البذخ والعهر السياسي بأشعارٍ سياسيةٍ فيها التمرد بسخريةٍ لاذعةٍ ، فهو أبرز وأعظم شعراء العفوية وفيها الكلمة الحرةِ بقوة المنطق لا منطق القوّةِ مستخدماً القلم لا البندقية كالمناضل (مانديلا)، لذا أصبح "نجم" أحد رموز النضال الأنساني لا لمصر فقط بل دول المنطقةِ وبهذا الأسلوب النضالي تشبّهَ بـ (جيفارا).

وداعاً أيها المناضل الكبير صاحب الوطنيةِ الثرّةِ ، سيبقي الظلاميون يخافون كلمتكَ المتمردةِ ، وفهمتُ أشعارك الثوريةِ بأنّ (الخنوع للطغاة لا يجلب ألا الذل)، وعشت طيباً بسيطاً شجاعاً لا تعرف المهادنةِ والمساومةِ .

وداعاً يا أسطورة الكفاح والنضال بسلاح الكلمةِ مدة 20 عاماً وأنا معجب برؤيتك الثاقبة والدقيقة للحياة - واالذات - والوطن .

 

السويد في 4-12-2013












 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter