|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد  6  / 4 / 2014                                عبدالجبار نوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الموازنة ، نقطة نظام وضرب تحت الحزام!!

عبدالجبار نوري

توطئة/ الموازنة هي التخطيط للأستخدام الأمثل للطاقات الماديّة والبشريّة ، وتنمية أكبر قدرة من الموارد عن طريق العمل على تخطيطها وأستخداماتها لفترة ماليّة مقبلة ، وبتعبيرٍ أقتصادي أدق : هي تعبير رقمي ( كمي وقيمي) عن خطة النشاط المستعملة لفترة ماليّةٍ مقبلةٍ ، ووسيلة للرقابة الفعالة على التنفيذ وهي بذلك تحقق هدفين رئيسيين هما *التخطيط والتنسيق والرقابة *وتقويم الأداء .

الفرق بين الموازنة--- والميزانية : الموازنة تعني تحقيق التخطيط والرقابة// في حين تعني الميزانية توضيح المركز المالي للمشروع وتحتوي الموازنة على أرقامٍ مسبقةٍ// بينما في الميزانيّة تكون الأرقام حدثت فعلاً ، والموازنة حساب فترة مقبلة // بينما الميزانية حساب فترة سابقة .

وأنّ مفردات قانون الموازنة للعام 2014 أرسلتْ من قبل ديوان مجلس الوزراء في منتصف كانون الثاني لهذا العام الى البرلمان ، وأستغرقت القراءة الأولى أكثر من 45 يوماً والقراءة الثانية في الأحد الماضي 30-3 2014 ، وكالعادة فشل الأتفاق عليها لعدم أكتمال النصاب وبغيابٍ مقصود من قبل الكتلة الكردستانية لفرض طلباتها العالية السقف والتي تتقاطع مع حكومة المركز التي ترى بأنها تجاوز على الدستور، والذي زاد الطين بلّة أتفاق كتلة متحدون مع الكتلة الكردستانية في مقاطعة الحضور عن الجلسات حتى لا تقرْ الموازنة المسكينة ، والأكثر تنكيلاً بمصالح الشعب العراقي تغيّبَ 25 نائب من الأئتلاف الوطني أصحاب القرار المركزي (وهم الأخوة الأعداء) ، ولم تقرْمن قبل مجلس النواب لحد الآن !!

أهميّة الموازنة
1- تمثّلْ برنامج وخطة عمل السلطة التنفيذية خلال الفترة المالية . 2- تموّل خطة التنمية الأقتصادية( الجهد الأستثماري) ، و(الجهد الأنفاقي) في ألتزامات الحكومة في دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين، وأصحاب العقود المؤقتة والدائمة .3- دعم الجهد الأستثماري في تنفيذ المشاريع الأستراتيجية للنهوض في تطوير البنى التحتية. 4- وأجمالي التخصيصات المالية المقترحة لقانون الموازنة العام للعام 2014 أكثر من 150 مليار دولار أمريكي، خصص منها 70% كجهد أنفاقي ، و30 % للجهد الأستثماري ، وهذا يعني من مشاهدة نسبة الأنفاق العالية تضع أمام السلطتين التشريعية والتنفيذية خطاً أحمراً بأنّ الوضع الأقتصادي في وضعٍ حرج لكونهِ (أستهلاكي) !!! ، وتحتاج الى معالجة جادة .

تداعيّات التأخير وتأثيرها على قوت الشعب
1- يعتبر التأخير من قبل الكتل المعنية لامبرر لهُ بل يرقى ألى محاربة الشعب بقوتهِ ومعيشتهِ وصحتهِ ومستقبل أجيالهِ ، في حين يؤكد المراقبون السياسيون والأستراتيجيون إنّ من الصعوبة أقرارها في الوقت القصير من عمر السلطة التشريعية وهذا يعني أدخال البلد في عنق الزجاجة والتي من تداعيتها الكارثية تأجيل الأنتخابات المزمع أداؤها في نهاية هذا الشهر- والذي يحتاج العراق الى (الكي) الذي هوآخرالدواء في {التغيير} والذي هو أمل وطموح العراقيين والذي يراهن عليهِ بألحاح. 2- عرقلة أقرار الموازنة يعني قطع الخبز والدواء والخدمات وتوقف المشاريع الأستراتيجية في بغداد والمحافظات ، ومن آخر تصريحات المسؤولين في وزارة المالية والتخطيط إنّ العراق خسر 10 مليارات دولار خلال الثلاثة أشهر الماضية جراء تأخير أقرار الموازنة وتصوّر كم سيصبح الرقم لو أستمر عدم أقراره ؟؟؟ .3- وهذا يعني سياسة معاقبة الشعب العراقي بمصالحهِ الحيوية ، وتصريح للقتل العمد !!! ناهيك عن الأحباط في آمال وطموحات الشعب . 4- خروج أعضاء البرلمان عن جادة الحق والعدالة ، والحنث باليمين والقفز على مصالح الناخب لتحقبق منافع ذاتية وتلبية أوامر كتلهم السياسية والفئوية والطائفية والمناطقية التى أدت الى تأخر حسم أقرار الموازنة . 5-ومن ربط التصويت بالموازنة بشروط وصفقات وأتفاقات براغماتية سيترك حتماً آثارهُ السلبية على المواطن .

أسباب عدم أقرار الموازنة
1- نظام المحاصصة التي يصير فيها الولاء لمصلة الحزب والكتلة والفئة لا للمصلحة العامة كما هو في الدول العريقة في الديمقراطية .

2- الدستور الجديد 2005 الملّغم بالأشكالات والتقاطعات والذي كُتبَ بأشراف ( بريمر) راعي المصالح الأمريكية ، برعاية ومباركة قادة المعارضة ( أصحاب القرار السياسي اليوم) ، فمن قنابلها الموقوتة مسألة تسويق النفط ، فكلٌ يفسرهُ على هواه - والظاهرأنّ فقرات الدستور حمالة أوجه - فطاف على السطح خلاف الأقليم والمركز الذي هو أساس المشكلة في ضياع نفط الأجيال( بين حانه أو مانه ضيعنا الحانه) .

3- الأنانية وحب الذات عند الكتل السياسية أستعملوا سياسة لي الأذرع والضرب تحت الحزام بالمقاطعة المتعمدة حتى لا يكتمل النصاب كي لا تقرْ الموازنة متمثلين بقول ذاك الشاعر الأناني ( أنْ مُتُ عطشاناً فلا نزل القطرُ) ، وهذا هو الفرز اللاوطني الذي يرقى الى الخيانة ، والذي جعلهم يهرولون الى أجنداتهم الخارجية منهم من ذهب الى أمريكا أو أيران أو السعودية يطلب التدخل ويستجدي الدولار والمساعدة والسلاح لضرب وطنه وشعبه.

4- وضع الأشخاص الغير كفوئين في مواقع المسؤولية ( لأنهُ ليس بضخامة الموارد المالية يبنى الأقتصاد المستقر)

5- غياب خطط أستراتيجية كفوءة لأدارة الموارد المالية بشكلٍ حكيم يتيح للبلاد تنمية أقتصادية وبشرية تتناسب والفرصة الحالية.

6- والحقيقة المرّة أتضحت بأنّ الكتل الكبيرة هي المسؤولةعن التأخير- وهي واحده من علامات فشل البرلمان والحكومة .

7- سبب وجيه: طالما أمتيازات ورواتب النائب العالية والباقية فلا يهمهُ إنْ أقرت الموازنة أم لا !

إذاً ما العمل ؟؟
إنّ الموازنة تعتمد على عائدات النفط من جميع المحافظات ومما بينها أقليم كردستان وبالتالي إنّ فصل واردات نفط أقليم كردستان عن باقي المحافظات سيتسبب في مشاكل أقتصادية وعجز في الميزانية وهو مؤشر خطير لا يمكن تجاوزهُ ، واليوم العراق في كف عفريت يعاني الشلل التام والترهل في جميع مفاصله الأجتماعية والأقتصادية والسياسية ، لذا بما أنّ المرحلة حرجة ونمر في مأزق خطير – منذ تأسيس الدولة العراقية – فتربة وماء وهواء ومستقبل أجيالنا يفرض على الكتل السياسية المتصارعة حلحلة ألأزمة عبر التخفيف عن سقف شروطها – لانعني التنازل عنهُ – والعمل الجا د للأستفادة من هذه الميزانية الضخمة التي لا تقارن بميزانية الدول الجاورة حين تكاد ميزانية سوريا تصل حوالي 10 مليار دولار للعام المقبل ، بينما تبلغ ميزانية الأردن للعام الحالي 5-10 مليار دولار ، ترى لماذا تفشل هذه الموارد الضخمة في وضع البلاد على سكة الأستقرار؟؟ لأن وضع الأشخاص الغير كفوئين في مواقع المسؤولية ولأن (ليس بضخامة الموارد المالية يبنى ألأقتصاد المستقر)، ** وغياب خطط أستراجية كفوءة لأدارة الموارد المالية بشكلٍ حكيم التي تتيح للبلاد تنمية أقتصادية وبشرية تتناسب والفرصة الحالية ، ويا سادة ويا كرام أعلموا أنّ التأريخ لن يرحم لأنهُ يكتب بلغة الشعوب التواقة للحرية والبناء لخدمة أجياله القادمة ، حين نسأل أين الحجاج ؟ وأين صدام؟ وأين هتلر ؟ وأين نوري السعيد؟ فأنهم من المؤكد في الصفحة السوداء ، ولكنه يشير بفخرالى أبي الفقراء عبد الكريم قاسم ومانديلا وجيفارا ولومامبا .
وندائي ألأخيرأليهم ثانية أنْ يبروا بالعراق وأن لاينسوا بأنّ لهُ {حوبه} !!!!!
 

السويد
 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter