|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأربعاء  2 / 10 / 2013                                عبدالجبار نوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

أرهاب أيلول ألأسود في ألعراق

عبد الجبار نوري

شهد ألعراق في هذا ألشهر ألدموي (أيلول ألأسود ) عدد هائل وكبير من ألتفجيرات في مناطق من ألعاصمة بغداد وألحزام ألذي يحيط بها بسيارات مفخخة يقودها أنتحاريون سميت (بالقنابل ألمتحركه) وعبوات ناسفة ولاصقة وكواتم وأحزمة ناسفة مع بهائم من أنتحاريين ، وسأذكر ما حدث في هذا ألشهر (ايلول) فقط ، أخترت من ايلول بعض أيام عصيبة ورهيبة مبكية مشحونة بألقتلى وألجرحى وألأشلاء المتناثرة وألمعوقين وسط صراخ وعويل ألأمهات وسرادقات ألمآتم (ألتى سوف تنسف) حينها تزيد ألمصيبة ألف غصة وحسرة ، نتساءل أين منظمات حقوق ألأنسان ؟ أين ألضمير ألعالمي ؟ أين ؟ من هذا ألعبث بأرواح ألبشر بهذا ألشكل ألرخيص ودم بارد؟؟

1- مذابح أللطيفية - شمال ألحلة - ألسبت 14-9 نقلا عن متحدث رسمي حكومي في وزارة ألداخلية ألعراقية : أقتحمت عصابات من ألقاعدة ألأرهابية دار عائله وقتلت جميع أفرادها ألمتكونة من 16 شخص بدم بارد ، وبعد أسبوع حدثت ألمجزرة ألثانية قتل عائلة مكونة من 18 فرد وهدم ألدار على رؤوسهم ، وتهجير 200 عائلة من مساكنها وديار أبائها وأجدادها قسرا .

2- وفي يوم ألأثنين 16-9 فجرت عصابات ألأجرام من ألقاعدة ألأرهابية مجلس عزاء في مدينة ألثورة وكان من ضحاياها 275 أنسان بين قتيل وجريح وأشلاء مبعثرة وكان يوما أسودا ورهيبا.

3- وفي يوم 23 أيلول تفجير عزاء بألدورة وجرح وقتل أكثر من 80 شخص ، وتلاه نفجير عزاء في ألأعظمية راح ضحيته 58 قتيل وجريح ومعوق ، يتبين لكل منصف أنها ليست حرب طوائف ومذاهب بل أنها من أساليب ألقاعدة ألأرهابية لأحياء ألشحن ألطائفي وثم ألحرب ألأهلية .

4- تفجيرات كركوك وخاصة ألمدينة ألمنكوبة (طوز خورماتو) ألتي يقطنها أخواننا ألتركمان وتكاد تكون ألتفجيرات أسبوعية .

5- وفي يوم ألثلاثاء 24-9 - حسب أخبار رسمية - أن ألقاعدة أحتلت مدينتي عنه وراوه لمدة اربع ساعات وهدمت مراكز ألشرطة وقتلت أفرادها ، وتمكن ألجيش من أخراجهم .

6- أفاد مصدر في شرطة محافظة بغداد ألأربعاء 25 أيلول بأن عائلة من 6 أفراد ذبحوا في حي سومر في بغداد لكون ألزوجة تعمل في رئاسة ألوزراء .

7- حصيلة (أليوم ألأمني) ألخميس 26 أيلول في تفجير أنتحاري يرتدي حزاما ناسفا في سبع ألبور وقتل وجرح 91 شخص حسب مصدر أمني في تصريح لوكالات ألأنباء العراقية.

8- يوم 29- أيلول حصل هجوم أنتحاري بحزام ناسف على مجلس عزاء في مسجد الحسين في قضاء ألمسيب (جنوب بغداد) وضحايا ألهجوم ألأنتحاري 24 قتيل و 27 جريح وهجوم أنتحاري سابق في نفس ألشهر وعلى مجلس عزاء ونفس ألمسجد وضحيته 18 قتيل وجريح .

9- ويوم ألأحد 29-9 - في كردستان ألعراق - أعلنت وزارة ألداخلية في ألأقليم مع بيان ألأسايش : حصل هجوم أنتحاري بسيارة ملغومة مدخل وزارة ألداخلية وحصيلة ألهجوم 7 قتلى من ألشرطة ورجال ألأمن و36 جريح ، ونشر ألموقع ألألكتروني (كوردستان TV) أن ما يسمى بدولة ألعراق وألشام تبنت ألهجوم ألأنتحاري في أربيل.

وعن عمليات بغداد تصاعدت ألعمليات ألأرهابية في هذا ألشهر الدموي ألمخيف ، وهو ألأسلوب ألحاقد للقاعدة ألأرهابية بأشعال نار ألفتنة بين ألعراقيين - وهذه أللعبة ألقذرة أنكشفت للشعب ألعراقي ، وأرتفع ضحايا هذا ألشهر ألمؤلم ألى ألف قتيل وألاف ألجرحى وألمعوقين فاق ما شهده ألعراق من ألأرهاب ألدموي منذ خمسة سنوات ، وشملت كل فئات ألشعب ألعراقي (ألشيعة، ألسنة ، المسيحيون ، ألأيزيديون ، ألشبك) ألجوامع وألكنائس وكل دور ألعبادة وملاعب كرة ألقدم وألمقاهي وألسيطرات ألعسكرية ومراكز ألشرطة .

فأية كارثة أبتلى بها ألعراق يا ترى ؟؟؟ ليتها كانت من كوارث ألطبيعة كالزلازل ، البراكين ، تسونامى او طوفان او حتى وباء فتاكا لكانت محدودة ألأثر زمنا ومكانا ،يمكن تلافيها بخسائر محدودة ، ولكننا نقاتل أليوم عدوا له حواضنه في ألداخل ويرتبط بأجندات خارجية من دول ألجوار تموله ماديا بملايين الدولارات ومعنويا بالفتاوي ألمضللة ، ومع هذا كله أني غير متشائم لأني عايشت شعبي منذ ألخمسينات فوجدته صلبا متماسكا في ألسراء وألضراء وصبورا ولكنه يمهل ولا يهمل وسوف ينتصر.

ولنكن أذن واقعيين ونقدر قوة ألعدو: ألعراق يواجه أشرس عدو ألمتمثل بالقاعدة مسلحة بانواع ألأسلحة – وحتى السلاح ألكيمياوي ألذي أستعملته ( جبهة ألنصرة في سوريا ) حليفة ألقاعدة في ألعراق .

فأن ألعراق أليوم أمام ألجيل ألثاني وألثالث ألأرهابي بقيادة ألمجرم أيمن ألظواهري ألذي أباح قتل (ألكافر) يقصد بها الغرب ، وألشيعة لأنهم رافضه وألسنة لأنهم مرتدون وألمسيحيون لأنهم رفضوا ألأسلمة ، ولا ننسى في بداية هذا ألعام وجدت ما تسمى بألدولة ألأسلامية في ألعراق مع جبهة ألنصرة ألمجرمة تحت أسم دولة ألعراق وألشام .

وان هذه الفئة ألضالة - القاعدة الأرهابية - ذات آيدلوجية متشددة ومتغيرة تخضع لفتاوى أئمة ألظلالة وألكفرفي ألسعودية بألذات ، فهم يندفعون كقطعان ألبهائم ألى سفك دماء كل ألبشر بعقل ملوث ومهوس بشغف للقاء (ألحواري). ففي لغة ألعنف وألذبح وألخطف وألأتاوات وسرقة نفط ألعراق وأنفجاراته ألعشوائية يربك ألوضع ألسياسي وألأجتماعي وألأقتصادي وألتعليمي وألصحي وألأستثماري ، ولنكن أكثر واقعية بأنها تطورت أكثر فأكثر بسبب ألتناقضات السياسية وألمحاصصة بين ألكتل وألأحزاب ألحاكمة وبأذرع متعددة ولديها مبدأ ألمبادرة وألمباغتة في أختيار ألزمان وألمكان، وهنا يبرز لنا ألعدو ألتقليدى وألتأريخي (ألبعث ألظالم) ألذي تحالف مؤخرا مع ألقاعدة وهو حزب ميكافيلي له خبرات أجرامية عبر أربعين سنة .

أذن ما ألعمل ؟؟؟ ، لتحليل ألوقائع ألمذكورة نجد :
وقبل أن نستعرض ألخنادق التي فرضها علينا ألعدو يجب قبل ان نبني ألسواتر أمامها أن نوحد صفوفنا ونتفق على مشتركاتنا ألكثيرة لأننا - وأقسم لكم - في مركب واحد أذا غرق ألمركب كونوا على ثقة تامة ، نغرق جميعا .
1 - ألمشكلة ليست في عسكرة ألمجتمع بل في معالجة وطنية مجتمعية في أنعاش اقتصاد ألبلاد في تصفية جذور ألفساد ألأداري وألمالي ومكافحة (الرشوة ) ألتي كانت من ألجرائم ألمخلة بألشرف إإ وأليوم أصبحت عادية مع ألأسف ألشديد ، ومعالجة ألبطالة وتوفير ألخدمات ، لأن ألأرهاب يستمد طاقته من تدهور ألظواهر ألمذكورة ، ثم ما هذه ألعشوائية في ألعدد ألمليوني لسيارات ألمنفست ألقسم ألكثير منها مجهولة ألمالك او قسم بدون لوحات ، يجب معالجة المشكلة ألمرورية وتثبيت عائديتها لكي لا يستعملها ألأرهابيون في ألتفجيرات ألتي أزدادت في ألمدة ألأخيرة .

2 - وأكرر ان نكون واقعيين أكثر في تشخيص ألعدو ، فبقايا ألنظام ألمباد لا تزال يحلم بالرجوع ألى أستعباد رقاب ألعباد - وهم قوة لا يستهان بها من جمهور وعساكر يأويهم ألأردن في عمان ، وأهدافهم مع ألقاعدة ألأرهابية مشتركة يجب توحيد ألصفوف وألوقوف بحزم في مجلس ألنواب لأقرار قانون (تجريم ألبعث) وأدخال ألقاعدة ألأرهابية في ألحظر ألدستوري بشكل قانوني ، ويجب تطبيق ألقصاص ألعادل بألمدانين وتنفيذ ألأحكام (لأن من أمن ألعقاب أساء ألأدب) وكذلك مراقبة ألسجون بشكل دقيق لا يسمح في أدخال ألموبيلات ووضع عقوبة صارمة على أدخالها لأنها وسيلة فعالة في توجيه ألقيادات ألأرهابية من داخل ألسجون للأرهابيين في تنفيذ عملياتهم ألأجرامية.

3 - يجب ان نعترف أن ألهجمات ألأرهابية ليست فقط خروقات أمنية بل أخفاق في أدارة ألملف ألأمني وتكون ألمعالجة في سد ألخروقات من خلال ألأرتقاء بألجانب ألتسليحي وأستيراد أٍسلحة متطورة لكشف ألمتفجرات ، وأن تكررت ألخروقات عند ذلك تكون محاسبة ألمسؤولين ألأمنيين وقبلهم محاسبة ألسلطتين ألتنفيذية والتشريعية ، وأدخال ألعقيدة ألعسكرية في تدريب ألجيش وألشرطة وهي (ألولاء للوطن وألشعب فقط )، وأدعو جميع ألمثقفين ألطيبين ألأحرار أن ينبروا بأقلامهم الشريفه ألوطنية وفضح أفكار ألقاعدة ألأرهابية ألوهمية وألكاذبة ألتي تتقاطع مع ألحداثة وحرية ألأنسان.

وعاش العراق ألحبيب معززا ومكرما مهابا


ألسويد
28-9-2013

 







 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter