|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الأحد  27 / 10 / 2013                                عبدالجبار نوري                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الفيلم الهندي ... وخواطر مؤلمة

عبدالجبار نوري

شاعت عن الأفلام الهندية ظاهرة الخيال والمأساوية المفرطة حين يفقد بطل الفيلم أمه وبعد معاناة مضنية وطويلة مليئة بالمغامرات والمصاعب وأهوال تعترض طريق البطل عبر مدة طويلة قد تكون على أقل تقدير 25 سنىة ، يتفاجأ ويعثر عليها في أحد ملاجىء كبار السن (انتهى الفيلم خلصت فلوسك)، حتى أخذ البغادله يضربون بها المثل (سويته عليّ فيلم هندي).

وتذكرت أيام الشباب ونحن في الكلية ، كنا نرتاد مقهى الآداب في باب المعظم والشائع عنها تسمى بأسم صاحبها (كهوة  ابراهيم عرب)، وكان  المرحوم  ابراهيم عرب شخصا بسيطا ذو ملامح قاسية وجادة دائما لا يبتسم مطلقا  ، وحاد الطبع  ولكنه  طيب  السريرة وأحيانا يغضب و سرعان ما يهدأ ويعتذر، المعروف عن المرحوم ابراهيم عرب - واذكروا محاسن موتاكم - أنه صاحب نكته وقصص خيالية  بريئة يحكيها بجدية ، يسأله أحد الشباب  من زملائنا الطلاب - بخباثة - لكي يحدثنا عن بطولاته الخيالية (الدونكيشوتية) : حجي شلون جنتو تلعبون طوبه كبل؟

فيقول : (شوف أبني مرة العبنا ويه فريق الماني ضربت الطوبة ﭽوت علت أو نجمت رحنا للبيت أتغدينا  أو صلينا العصر او رجعنا الساحة الكشافة والطوبة بعدها ما نازله) ، وسأله آخر : عن شجاعته رد علينا بكبرياء : (ليش آني مثلكم واحدكم مثل اسماعيل ياسين ، شوفوا فد يوم نص الليل مشيت جوه الطاك ابباب الشيخ لاكانى سبع تدرون اشسويتله ؟ والكل اتصيح أي حجي اشسويتله ؟؟؟ رد علينا : أنزعت عبايتى أو لفيتها على أيدى أو طببتها أبحلك السبع أو لزمته من ذيله أو كلبته على البطانه !! ) ويقف رواد الكهوة بضجة ممزوجة بالتصفيق والتصفير والهلاهل ، وهنا صار الحجي عصبي أو ضرب الميز اب أيده وصاح على الصانع تعال قاسم نزل كبنك الكهوة حتى أنعزل ، صحنا أبصوت واحد ليش حجي ؟؟؟ رد علينا لعد تردون أتهجمون بيتى لأن الحكومة تحسبها على تجمهر !! رد عليه أحدنا لعد حجي أتكول آنى أو آنى ، فرد علينا : هاى ما بيها شجاعة هاى (حكومة ) وأخذ يهز بيده ويقول حكمة شعبية بقت راسخة في ذهني الى الآن{  اليعرفه يشد عمامه والما يعرفه يردس حيل}.

واليوم يا سادة يا كرام (أشبعنا) من حكومتنا الوطنية من كلمة سوف وسوف وسوف ومن وعودهم الخيالية ، مثلا يطلع علينا مسؤول رفيع في الطاقة ويزف الينا والى العالم بشرى : بأن العراق سوف يصدر الكهرباء  الى دول الجوار (ويمكن انروح أبعد شويه) ، وصرح مسؤول أمني رفيع المستوى : أن العراق يشهد أمنا مستقرا وسوف نصل بالعراق الى أمن السويد والنرويج وسويسرا (على كيفكم هي بس عشر سيارات مفخخه وقتل 220 شخص وجرح 400 فى شهر سبتمبر  أو بس)، وصرحت الحكومة المركزية سوف نطبق الديمقراطية ومبادئها ونضعها في مناهج المدارس ، ونضع كل تجاربنا في الديمقراطية في خدمة الدول الأسكندنافية ان شاء الله ، أما وزير الأعمار : سوف يمتلك كل فرد من افراد العائلة بيتا ونضع تجربتنا في البناء تحت تصرف الأمارات.

وأن هذه الخواطر ليست خيالية بل أماني كاتب فقد وطنه
 

السويد









 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter