|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  14 / 9 / 2015                                 عبدالأمير العبادي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

كذبة الدولة العراقية

عبدالامير العبادي   

من مقومات اقامة اي دولة هو الاستقلال والتحرر والحرية والدستور والقانون اما اذ انعدمت كلها فنكون امام ضيعة او قرية كابوي او حارت (كلمن ايده اله) والحمد لله اننا نعيش هذه القرية او الحارة وهو للاسف لا يليق بوطننا المفدى ان يحكم من قبل شلة متعبة في كل الجوانب تسلقت صدفة والتي صنعها المارد الاميركي وقبلت هذه الاطراف الخنوع تحت اغراءات المال السحت والسرقة والفساد تحت ظل ازدواجية التدين والطائفية والتي ضيعت العراق وجعلت منه في مصاف الدول الاكثر سوء وتخلفا بين منظومات دول العالم .

قالاستقلال كذبة كبيرة اذ لا زالت الارادة الاميركية والايرانية والسعودية والقطرية والتركية وغيرها تتحكم بتلك الكتلة او ذاك الحزب وهذا التيار ؟

اذاً نحن امام مفترق من اليقين والمصداقية عن وجود الدولة العراقية ولو صح التصور والقناعة بانها دولة او شبه دولة الا يصح القول عن مدى تطابق اي قاعدة قانونية لتحديد وصف الدولة بدءاً من الدستور الذي لم يعد فاصلا في تحديد هوية الدولة وبالتالي ينتج لنا العزوف عن الايمان من اننا نعيش في ظل دولة وظل سيادة محكمة .

والدولة لها سلطاتها التنفيذية والقضائية والتشريعية واذا ما سارت هذه السلطات بخطوط متوازية كانت هناك دولة معافاة وذات طبيعة قانونية بحتة ولكن لو سارت هذه السلطات منفردة الارادة دون ان تلتقي فهذا تعني اننا في غابة والوحوش يأكل احدها الاخر والبقاء للاقوى .

فوجود الدولة يقترن بهذا الوصف لذلك وبدون حياء اقول اننا في اللادولة ...

نعم دولة احزاب ومليشيات وكتل ومذاهب وطوائف تحاول اكل بعضها البعض للنيل من غنيمة الوطن بأكمله . من هنا فان استمرار التظاهر والاعتصام حتما سينجب افقا واملا جديدا يعيد لنا وطن سرق وبيع في المزاد غير العلني .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter