|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين 28 / 8 / 2023                                 علي المسعود                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 


 

 جانب من حياة الشاعر بابلو نيرودا توثقها القطعة الفنية السينمائية "الصبر المحترق"

علي المسعود  (*)
(موقع الناس)

" الصبر المحترق " فيلم تشيلي من إخراج رودريغو سيبولفيدا ويستند إلى رواية أنطونيو سكارميتا. وهو الفيلم الثالث الذي يعتمد على كتاب الروائي التشيلي أنطونيو سكارميتا، الرواية التي تنقل شيء من روح تشيلي، والكثير من روح نيرودا، ورائحة جزيرة نيغرا، والكثير والكثير من الشاعرية التي تتوج النص وتمنحه قيمة وجمال عند القراءة وبعدها يبقى راسخاّ في الذاكرة . تجسد العلاقة بين الشاعر بابلو نيرودا وساعي البريد والتطور الكبير لساعي البريد من انسان عادي الى انسان حالم شاعري، وقصة حب ساعي البريد بالمراهقة بياتريس . نقلت الراوية الى السينما لأول مرة في فيلما تشيليا في عام 1983 بعنوان (الصبر المحترق) . وقدمها المخرج الإنكليزي "مايكل رادفورد " في عام 1994 بعنوان (ساعي بريد بابلو نيرودا) ونقل القصة إلى جزيرة كابري في إيطاليا ، في عام 2022 عرضت منصة نيتفلكس فيلماً من إخراج " رودريغو سيبولفيدا " مستنداً إلى رواية أنطونيو سكارميتا، تدور أحداثها سنة 1952 في قرية تقع في جزيرة إيطالية صغيرة (نيغرا) ، وتسرد حكاية ساعي بريد ليس له خبرة في مهنته بعض أن هجر مهنة ألصيد وهي مهنة أهله، اسمه ماريو روبولو وعلاقته بالشاعر التشيلي بابلو نيرودا الحائز على جائزة نوبل في الأدب ، وهو شاعر يساري معروف ترك بلاده تشيلي بعد حظر الحزب الشيوعي فيها وتجول في أوروبا قبل أن ينتهي به المطاف للعيش في المنفى في الجزيرة الصغيرة .

"لا بد من تذوق الكلمات ، وعلى الشاعر أن يتركها تذوب في فمه"
يبدأ الفيلم على شواطئ جزيرة نيغرا التشيلية في يوليو 1969، ماريو (أندرو بارجستيد) الشاب البالغ 17 عاما يعمل مع والده في شركة صيد الأسماك المملوكة للعائلة حتى قرر أن يفعل شيئا آخر . حصل ماريو على وظيفة ساعي بريد ، وخصص له إن شخصا واحدا فقط في جزيرة نيغرا بأكملها يٌنقل له الرسائل ولم يكن هذا الرجل سوى الشاعر الشهير بابلو نيرودا (كلاوديو أريندوندو) الذي يتمتع بمحبة الناس وشعبية كبيرة . على الرغم من أن ماريو لم يكن يعرف شيئا عن الشعر إلا أنه كان متحمسا لمقابلة االشاعر شخصيا . سحره لقاؤه الأول مع الشاعر نيرودا واشترى دواوينه الشعرية. صارت زيارات ماريو للشاعر بشكل يومي، تعلم معنى الاستعارات وطريقة استخدامها في بناء القصيدة وعرف كيف يمكن للشاعر أن يرسم الصور الشعرية باستخدام أشكال الكلام وباستعارات أدبية . وبعد عدة زيارات من قبل ساعي البريد الشاب (ماريو) لبيت الشاعر (نيرودا ) . وبعد حوارات متعددة مع الشاعر الذي يبدأ بتعريفه على جمال الشعر، وسحره وتعبيراته المجازية وعلى علاقة الشعر بالحياة . وتقدم الحكاية بأسلوب شاعري وجميل حتى تبدو القصة عن الشعر وأستعاراته وصورة البديعة .

"الشعر ليس ملك من يكتبه ، وإنما ملك من يستخدمه"
يركب ماريو خيمينيز دراجته عبر المقهى الشعبي في المدينة ويلتقي لأول مرة بالشابة بياتريس غونسالفيس (فيفيان ديتز) التي تساعد والدتها في إدارة المقهى. على الرغم من أن الاتصال لا يستمر سوى بضع دقائق إلا أن سهم كيوبيد اخترق القلب. أراد ماريو أن يعبر عن مشاعره بالشعر والكلمات لكنه دائما يتعرض للارتباك والتعثر في الكلام في حضورها لدرجة أنه لم يستطع نطق كلمة واحدة . بدأ ماريو في زيارة المقهى فقط كي يتمكن من رؤية بياتريس. لكنها في هذه المرحلة من العلاقة لا يبدو عليها أنها مُهتمة بالأمر، عرف ماريو أنه من أجل لفت انتباه بياتريس سيحتاج إلى ثروة من الكلمات كي يعبر عن الحب بطريقة ساحرة. وعندما يقرأ ماريو على مسمعها قصيدة من شعر نيرودا فإنها تستجيب برومانسية إليه. والدة بياتريس تعارض هذه العلاقة ولا ترحب بلقاء ابنتها مع الشاب ماريو، لأنها وبعد تجربتها الشخصية مع الفاشلة مع أحد الشعراء كرهت الأشخاص الذين يستخدمون الكلمات وسيلة للوصول الى قلب المرأة . بدأ ماريو وبياتريس في إيجاد طرق لكي يلتقيا، حيث لم يعد بإمكانهما التسكع في المقهى .

سرقة قصيدة نيرودا
(من أجل حريتك أجنحتي كافية. من فمي ستصل إلى السماء) هذه كانت الكلمات التي كتبها ماريو لأول مرة لبياتريس في محاولة لكسب قلبها . وأخبر ماريو بياتريس أنه كتب قصيدة لها وأراد إقناعها من خلال استعاراته ولغته المنمقة ولكن كل خططه جاءت بنتائج عكسية عندما اكتشفت بياتريس أنه لم يكن كاتبها، بل هي أحدى قصائد بابلو نيرودا. شعرت بجرح كبير ليس بسبب كذب حبيبها ماريو بسرقة قصيدة نيرودا، بل باستخفافه بثقافتها بعدم معرفتها بالشاعر نيرودا وقصائده . وكانت ردة فعلها هجرت ماريو، وسافرت بعيدا عنه في محاولة منها لنسيانه. وغادر الشاعر بابلو الجزيرة أيضا لخوض معركته الانتخابية ، وقدم لماريو كتابين لمساعدته في تطوير ذائقته الشعرية ، ترك له مفتاح منزله لإيداع بريده ، وعندها يصبح ماريو وحيداً. من خلال صديقتها كلاريتا تعرف على مكان إقامة بياتريس ف وبدأ في إرسال رسائل لها، معبرا عن مدى حبه لها ومدى أسفه للكذب عليها. بعد عودة بابلو نيرودا من حملته الانتخابية وانسحابه من الانتخابات لمصلحة سلفادور أليندي، وعند علمه بما حدث للعاشقين قدم للشاب ماريو نصيحة واحدة فقط ، هي الدفاع عن حبه ولا يستسلم، وطلب من ماريو أن يخبر بياتريس أنه سيحبها دائما ويكون بجانبها في السراء والضراء. وفي احتفال أُقيم في المقهى بمناسبة فوز سلفادور أليندي في الانتخابات الرئاسية في تشيلي في عام 1970 ودعوة الشاعر نيرودا للاحتفال، ينجح الشاعر في خلق قرصة للقاء العاشقين بعيداً عن سطوة أمها. ينتهي الفيلم بخاتمة سعيدة، حيث تتزوج بياتريس وماريو وتقبل السيدة إلبا الشاب ماريو كجزء من عائلتها . ربما بدد الحب الذي رأته في عينيه لابنتها أيضا كراهيتها للشعر والشعراء .

فيلم ينشد الى الأرض والعواطف والشعر
فيلم (الصبر المحترق) قطعة فنية سينمائية تتوحد فيها الأزياء والاداء التمثيلي ومواقع والتصوير السينمائي بشكل مثالي لخلق جمالية مؤثرة . وعلى الرغم من أن القصة بسيطة ، ما تفتقر إليه القصة في الصراع السردي يعوض في روعة والتصوير السينمائي الغني بالصور الجميلة ، والموسيقى الساحرة واللغة الإسبانية الممتعة المستخدمة في تشيلي ، كذالك إضاف المخرج رودريغو سيبولفيدا إليها توهجا معبرا مع القصائد وشرحها . ولهذا تبدو قصائد نيرودا وكأنها شخصيات فردية تدخل تدريجيا حياة شخصين يحبان فن الشعر وبعضهما البعض على قدم المساواة . ينتمي فيلم «الصبر المحترق» ينتمي إلى تلك الفئة من الأفلام ال لا تزال تترك في أرواحنا أثراً جميلاً وتغرس فينا قيمة الشعر وكيف يكون رسولا للحب. هي بعض المكونات الأساسية التي تشكل جوهر هذه الأفلام التي تشعر بالسعادة . الفيلم يبدو كأنه دراما رومانسية، لكنه يحمل إيحاءات سياسية، رحلة جمالية ممتعة يمتزج فيها الحب والشعر الخارج من رحم السياسة . قصة الحب غير التقليدية هذه التي تدور أحداثها على خلفية عدم الاستقرار السياسي في تشيلي .



(*) كاتب عراقي \ مقيم في المملكة المتحدة
 







 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter