|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت 5/1/ 2013                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مُظاهرات الموصل : الإسلام هو الحَل !

امين يونس

- مظاهرات اليوم الجمعة 4/1/2013 ، في الموصل .. أظهرتْ الوجه الحقيقي لِمُنظمي التظاهرات والإعتصامات .. فلقد ثبتَ بأن [ العُلماء والدُعاة ] في الموصل هُم الزُعماء وهُم القادة الفعليين لهذهِ الحركة . وحتى لو كانتْ هنالك مجاميع من الشباب المُستقل ، العاطلين عن العمل .. من الشباب المُستائين من أفعال الطبقة السياسية ، والمتذمرين من سوء الخدمات ، والداعين الى وقف الفساد المستشري .. فأن أصوات هؤلاء الشباب ، قد خفتَتْ تدريجياً منذ أيام ، وضاعتْ وسط الصياح الهادر ، للخُطباء والدُعاة ، بِمكبرات الصوت العملاقة والتنظيم الدقيق الذي يَدُل على الحرفية والإمكانيات والتمويل الجيد . أما مَنْ يُغّذي حركة " العلماء والدُعاة " ومَنْ يُمّولها ومَنْ يساندها ويساعدها على التصعيد والإستمرارية .. فأن العلماء أنفسهم ، يقولون ، بأن الحركة تعتمد على التمويل الذاتي ، وليسَ هنالك أحدٌ في الداخل او الخارج يمولهم او يدفعهم ! .

- الفرق بين موجة المظاهرات في كل من الرمادي وتكريت ، من جهة .. ومظاهرات الموصل من جهةٍ اُخرى .. ان مظاهرات تكريت والرمادي يطغى على منصاتها ، شيوخ العشائر بدرجةٍ رئيسية ، يليهم رجال الدين .. بينما في الموصل ، فأن " العلماء والدُعاة " كانوا هُم فقط ، ومنذ اللحظة الاولى .. مَنْ يتولون الأمور . وقبل أيام لم يسمحوا ان يتحدث السياسيون من على منصة المظاهرة .. واليوم قالَ رجل الدين بِكُل وضوح ، عندما حضر محافظ نينوى " أثيل النُجيفي " بعقالهِ العربي ، الى باحة الجامع الكبير ، حيث المظاهرة الرئيسية .. قال الخطيب فوراً : ليأتي السياسيون او المسؤولون ، الينا .. الى المُظاهرة ، لإبداء تأييدهم .. ونحن نقبل ذلك ، ولكن بإعتبارهم مواطنين عاديين ، وليس بصفاتهم الرسمية ! .  فبقى النجيفي لوقتٍ قصير ، ثم غادرَ بهدوء ! .

- من المُلفت ان الشعارات والهتافات ، في الجامع الكبير ، أي جامع النوري ، حيث منارة الحدباء .. والمنصة الرئيسية المُشرفة على الجموع المنتشرة ، كانتْ كلها شعارات وهتافات قريبة الى شعارات الاخوان المسلمين والسلفيين .. من قبيل : ( ما نِنذَل .. ما نِنذّل .. الإسلام هو الحَل ) . ( بالروح بالدَم .. نفديك يا إسلام ) . ( إحنا إسلام .. ما نخاف من الظُلام ) . ( يا مالكي يا جبان .. ياعميل إيران ) . ( يا مالكي يا جبان .. يا عميل الامريكان ) . ( يامالكي شيل أيدك .. هذا الشعب مايريدك ) . مع هتافات مُنددة بالفرس والمجوس .

- العديد من " العلماء " في المنصة ، كانوا يُحّرضون بين الفينة والفينة ، صارخين في الجموع : " ان أخوانكم في الجانب الأيسر ، يتعرضون الى الضرب من قِبل الشرطة الإتحادية ، ويمنعونهم من الإلتحاق بالمظاهرات " . أو " وردنا للتو ، ان أهالي الحي الزراعي ، مُنعوا من الخروج من بيوتهم " . و " جاءنا ما يلي ، ان القوات الامنية تطلق الرصاص على المتظاهرين في الجانب الأيسر ! " . و " بشرى سارة .. ان اخوانكم في الشرطة المحلية ، أعلنوا عن تأييدهم لكم ووقوفهم معكم .. الله اكبر .. ألله اكبر . وتتعالى الهتافات المُطالبة : بخروج الجيش والشرطة الاتحادية من المدينة .

- قام أحد المعممين بتلاوة مطالب المتظاهرين ، التي وصلتْ الى خمسة عشر مطلباً ، مشابهة بمطالب متظاهري الرمادي وتكريت .. وكان ابرزها : إطلاق سراح السجينات والسجناء / إصدار قانون العفو العام / إلغاء إجتثاث البعث / إلغاء قانون 4 إرهاب / إجراء إحصاء سكاني .

- لم تتم الإشارة على الإطلاق ، الى مسألة البيشمركة او الأسايش او المناطق المتنازع عليها . ربما هو تصّرُفٌ ذكي ، من منظمي الحركة ، لتحييد الكُرد !.

- هي المرة الأولى .. كما اعتقد ، ان يسفر الاسلام السُني ، بوضوح وبدون مواربة ، عن نفسه وبقوة .. ويحاول إقصاء الرموز السياسية من المشهد في الموصل .. وطرحه لنفسه ، بديلاً جاهزاً ، تحت الشعار العتيد [ الإسلام هو الحَل ] ! .

 

4/1/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter