|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  28 / 7 / 2013                             أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الفيلُ والنملة

امين يونس

" في وطني .. يسرق الفيل كيس سُكّر .. والنملة تسرق حبة سُكّر .. وسريعاً ، يٌلقى القبض على النملة .. ولكن حجم الفيل الضخم ، يُساعده على الإختباء ! " . قرأتُ ذلك اليوم في الفيسبوك .

أعرفُ " نملة " هُنا .. كان مُوظفاً في إحدى الدوائر التي تجبي المال .. فكان يأخذ الرشوة من المراجعين المواطنين .. رشوة صغيرة لتمشية وتسهيل معاملاتهم .. أي كان يسرق ويُخالف القانون .. جمعَ عدة آلاف من الدولارات من هذه الرشى البسيطة ، وإستطاع بالكاد ، ان يبني قطعة الأرض التي كان يملكها . كان ذلك قبل سنوات . ولكن وبِضغطٍ من الشارع حينها .. قامتْ الحكومة ، ب " حملةٍ لمحاربة الفساد " .. وكالعادة : تمّخضَ ( جبل ) محاربة الفساد ، فَوّلدَ ( فأراً ) .. أي ، ان كُل الكلام الكبير الذي صّرح به المسؤولون وكل الوعود بمحاسبة الفاسدين والسارقين .. تمّخض عنه ، إلقاء القبض على صاحبنا " النملة " أعلاه .. ومحاسبته ومحاكمته ومعاقبتهِ بقسوة ، على " الخُردة " التي سرقها ! .

وأعرفُ " فيلاً " هُنا .. وفي نفس السنوات .. كانَ مُجرَد حزبي من الصف الثاني او الثالث ، في صفوف الحزب الحاكم .. توّلى بعض المهام المتعلقة بالقطاع المالي والتجاري .. وكان في بدايتهِ شخصاً بسيطاً ، يلعب دور " النملة " ، فيشطف شيئاً من هنا ، ويلتهم لقمةً صغيرة من هناك .. لكنه سرعان ما كَبَر وتجّبرَ وتطوَرَ ، فتحولَ الى " فيلٍ " لاتُشبعه الوجبات المتواضعة ، ولا تُرضيه الأرقام التي على يمينها أصفارٌ قليلة ! . فحصلَ على أراضٍ ثمينة وعلى سيارات فارهة وبنى قصوراً فخمة .. كُل ذلك خلال بضع سنواتٍ فقط . وتوّقع الكثير من الناس ، من حَسني النية وأفترضُ أنني واحدٌ منهم .. بأن حَمْلة " مُكافحة الفساد " المُفتَرَضة ، حينذاك .. سوف تَطالهُ وتقتص من السيد الفيل .. وتلقي القبض عليه ، وتحاكمه .. وتحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة ، التي جمعها بالسحت الحرام ومخالفة وتجاوز القوانين ، وتعاقبه على كُل النهب والفساد الذي مارسهُ . لكن كُل هذه التكهنات والتوقعات ، كانتْ مُجرَد أضغاث أحلام وقبض ريح ! . فلم يتم الإقتراب منه .. وكما يبدو ، فأنهُ من كُبر وضخامة حجمهِ ، فأنه أصبحَ غير مرئي ، ولم تراهُ لِجان النزاهة ومكافحة الفساد ! .
.........................
حينَ تَختَل الموازين .. وتعوَج مسطرة العدالة .. فأن رُؤية " نملة بالغة الصُغر " أسهلُ كثيراً من رُؤية " فيلٍ ضَخم " ! .

 

27/7/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter