|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء 26/12/ 2012                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

مجالس المحافظات / نينوى / قائمة نينوى المُوّحدة

امين يونس

قائمة [ نينوى المُوّحدة ] ، ستشترك في إنتخابات مجالس المحافظات ، المُزمَع إجراءها في 20/4/2013 .  عن محافظة نينوى . والقائمة تضُم تسعة كيانات :

- حركة العدل والإصلاح العراقي : بزعامة عبدالله حميدي عجيل إلياور .

- تجمع ميثاق نينوى : رئيسهُ أحمد مدلول محمد المطلك .

- جبهة إنقاذ نينوى : رئيسها نور الدين سعيد موسى الحيالي .

- حركة التصحيح الوطني : برئاسة كامل كريم عباس الدليمي .

- المفوضية العراقية لمنظمات المجامع المدني المُستقلة : رئيسها باسل عبد الوهاب محمد .

- حركة نور العراق : رئيسها نعيم عبد المحسن عمر الكعود .

- تجمُع الإرادة الوطنية : برئاسة غسان رابح عطية .

- نهضة الاهالي : برئاسة مصطفى محمد امين الهيتي .

- المجلس السياسي العربي المُوّحَد : بزعامة عبدالرحمن منشد عاصي علي .

تَضُم القائمة شخصيات من محافظة نينوى ، مثل " الشيخ عبدالله حميدي عجيل الياور " من أبرز شيوخ شَمر في منطقة ربيعة . وكذلك " الشيخ احمد مدلول محمد المطلك " ، و " نورالدين الحيالي " عضو مجلس النواب في دورة 2006 . وتضم أيضاً " غسان العطية " الديواني المولد والبغدادي النشأة ، رئيس المركز العراقي للتنمية والديمقراطية . والشيخ " نعيم عبد المحسن عمر الكعود " من وجهاء الانبار . والعنصر اللامع في مجال منظمات المجتمع المدني الدكتور " باسل عبد الوهاب محمد " . والدكتور " مصطفى محمد امين الهيتي " من الأنبار ، عضو مجلس النواب من الجبهة العراقية للحوار الوطني . و " كامل الدليمي " من الانبار . وأخيراً الشيخ " عبدالرحمن منشد العاصي ، من كركوك .

وكما هو واضح ، فأن السادة اعلاه ، قادة قائمة " نينوى الموحدة " ، يتوزعون على محافظات نينوى والانبار وكركوك وبغداد . ويمكن ان نشير الى الملاحظات العامة التالية :

- " غسان العطية " مواليد الديوانية ، لكنه نشأ في بغداد ويعيش في الخارج غالباً . من السياسيين المُخضرمين .. شارك منذ مقتبل حياته في الحراك السياسي ، ذو توجهات قومية عربية بصورةٍ عامة ، درس العلوم السياسية في بيروت . يترأس المركز العراقي للتنمية والديمقراطية منذ 2003 . أسسَ تجمُعاً يقول عنه انه عابرٌ للطائفية والقومية . أعتقد ان تجمعه يضم بعض النُخب من محافظات عديدة ، لكنه على الاغلب لا يمتلك قاعدة جماهيرية .

- " نورالدين الحيالي " من الموصل . اصبح نائباً في مجلس النواب العراقي ، في 2005 ، حيث كان مرشحاً عن الحزب الاسلامي ، ضمن قائمة التوافُق . توجهاته قومية عربية اسلامية . فشلَ في إنتخابات 2010 . فقام بتأسيس جبهة انقاذ نينوى ، وأصبح يُزايد على الاطراف الاخرى ، في توجهاته العروبية . كما يبدو ، فأن جبهته لاتتمتع بشعبيةٍ واضحة على الأرض .

- " كامل كريم الدليمي " من الأنبار . كانَ مع " اهل السنة " ضمن قائمة التوافق واصبح عضوا في مجلس النواب في 2005 . ثم تحولَ منذ 2008 الى الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية "الحل" ، وأصبح نائباً في 2010 . ومؤخراً شَكلَ حركة التصحيح الوطني ، ليشارك في الانتخابات . يُعتقَد ان شعبيته محدودة . خليط من النزعة العشائرية والقومية .

- " باسل عبد الوهاب محمد " . من اوائل المنخرطين في منظمات المجتمع المدني . يُقال انه يحظى بدعمٍ من الحكومة في بغداد ، وله علاقات مع منظمات دولية ايضاً . له بعض المؤيدين في محيط المنظمات التي يشرف عليها .

- " نعيم الكعود " من وجهاء وشيوخ الدليم وأثرياءهم . هو وأخوانه يمتلكون ويديرون " مجموعة الدوحة " التجارية الكبيرة . كان ضمن القائمة العراقية في 2010 . اسسَ حركة نور العراق . له شعبية في الاوساط العشائرية في منطقته .

- " مصطفى الهيتي " من الانبار . طبيب اسنان . عضو مجلس النواب عن الجبهة العراقية للحوار الوطني ، ضمن القائمة العراقية . قومي مُعتدِل عموماً . أسسَ نهضة الأهالي ، ليدخل بها الإنتخابات . شعبيته محدودة على الأغلب .

- " احمد مدلول محمد المطلك " من شيوخ العشائر في نينوى . شَكلَ تجمع ميثاق نينوى للمشاركة في الانتخابات . يعتمد على اصوات بعض عشيرته .

- " عبدالرحمن منشد العاصي " من الشيوخ العرب في كركوك . من البارزين في المجلس السياسي العربي الموحد . له مواقف مُتشددة . كانَ محتجزاً لفترة من قبل الأمريكان بتهم مساندة الإرهاب . له شعبية عند بعض عرب كركوك وكذلك في الحويجة والرياض .

- " عبدالله حميدي عجيل الياور " شيخ عشائر شمر . له نفوذ في منطقة ربيعة الحدودية . مواقفه مُتقلبة منذ 2003 ولغاية اليوم . عليه تُهم فساد كثيرة وكبيرة . من أبرز شخصيات القائمة . زعيم حركة العدل والاصلاح العراقي . له شعبية في اوساط عشيرته .

...............................

+ حسناً .. ما الذي يجمع هؤلاء السادة أعلاه ، ليتحالفوا في قائمةٍ واحدة ؟ أعتقد بأن هنالك أمرَين رئيسيين ، هُما : ان الجميع ، بدرجةٍ أو بأخرى .. لهم ميول قومية عربية واضحة ، تتراوح بين المُتطرفة ، مثل " عبد الرحمن العاصي " ، مروراً ب " عبدالله حميدي الياور " ، وصولاً الى المعتدلين مثل " غسان عطية " . الأمر الثاني ، هو ان الجميع ليسوا من ضمن التيارات الإسلامية السياسية ، بل يغلب عليهم الطابع العشائري من جهة والمدني من الناحية الاخرى .

+ هنالك إنطباعٌ ، بأن السيد " نوري المالكي " .. له تأثيرٌ على هذه القائمة ، وإنها تشكلتْ ( مع قوائم اُخرى أيضاً ) بتشجيعٍ ودعمٍ من مُستشاري المالكي ، وذلك لِجَني الأرباح التالية : الوقوف بِحزم ضد القائمة الكردية ، من خلال تَبني طروحات داعية الى تخليص الموصل والمناطق الاخرى ، من نفوذ وسيطرة الاحزاب الكردستانية .. من جهة . ومن الجهة الاخرى ، الثأر من النُجيفيَين اسامة وأثيل " ويُقال ان مستشاري المالكي وعدوا إلياور ، بجعل اخيه الأصغر ، الذي هو حاليا نائب لمحافظ نينوى ، محافظاً بعد الانتخابات القادمة " .

.......................................

خلاصة

ان ثُقِل هذه القائمة في الموصل ، يكمن في " حركة العدل والإصلاح " التي يتزعمها الشيخ " عبدالله حميدي الياور " .. الذي كان متحالفا في الانتخابات السابقة ، مع أثيل النجيفي ، ضمن " قائمة الحدباء " التي حصلت حينها على "19" مقعد من مجموع "37" .. ومن ضمن هذه ال 19 ، فأن حصة إلياور كانتْ "11" مقعداً .. وبهذا سيطرَ على معظم اللجان المهمة في مجلس المحافظة ( بعد إنسحاب الكرد بمقاعدهم ال 12 ، لتهميشهم ) . ولكن بعد ان تصالحَ النجيفي مع الكرد وعادوا الى مجلس المحافظة وتحالفَ معهم ، فأن العدل والإصلاح ، فقدوا معظم نفوذهم في المجلس .. ولهذا فأن الجهد الرئيسي الذي سوف يبذله إلياور ، سيتركز على إسقاط أثيل النجيفي .. وفي هذه النقطة ، تتلاقى تكتيكياً ، مصالح المالكي مع الياور .

عموماً .. سيكون عدد مقاعد مجلس محافظة نينوى في إنتخابات 2013 ، "39" مقعداً .. ولم تُعلَن لغاية اليوم ، اسماء مُرشحي القوائم للإنتخابات .. ولكن من المُتوقع ، ان لا تخرج الأسماء ، من الدائرة العشائرية والمحسوبية .. ولهذا أرى ان القائمة سوف تحصل على (4- 6) مقاعد على أحسن تقدير .

 

24/12/2012
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter