|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة 26/4/ 2013                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

اللعب بالشعوبِ والأوطان

امين يونس

في عَهد حُسني مُبارَك ، إنتشرتْ نُكتة تقول : [ إذا قّدمتَ لإبنِكَ هاتفاً نقالاً .. فأنتَ لطيف . وإذا أهديتهُ سيارة ، فأنتَ كريم . أما إذا أعطَيتهُ بَلَداً وشعباً ليلعب بهِما ، هو وأصحابه .. فأنتَ " مُبارَك " ] !.
صحيح أن هذه النُكتة مصرية المنشأ ، وتختصُ بالرئيس المصري المخلوع حسني مُبارَك ، وهي سُخرية مُرّة من جمال وعلاء ، وَلدَي مبارك ، والصلاحيات الواسعة التي كانا يتمتعان بها.. لكن يُمكن الإقتباس ، وتعميمها على الكثير من البُلدان ، بِما فيها بلدنا العراق من أقصاه الى أقصاه ، وحتى في العهد البائد . فكُلنا نتذكر " عُدي " و " قُصي " وجدهُما " خيرالله طلفاح " .. وما كانوا يُمارسونه من نهب وفساد وتجاوز على كُل القوانين والأعراف . والمُصيبة ان [ جوهَر ] الأمور ، لم يتغير كثيراً ، في العراق الجديد . فلا زالَ ( الأولاد ) المحظوظون يتلقون من آباءهم الزُعماء، هدايا وعطايا ، عبارة عن شعبٍ ووطن ، ليلعبوا بهما ! .
في العهد البائد ، كان لقب " التكريتي " ، كافياً أحياناً ، كي تُقّدَم لك الكثير من التسهيلات ، أما إذا كان إسمك مُذّيَلاً ب " المجيد " وترطن بلهجة عشيرة الرئيس ، فمن النادر أن يُجازف أحد بالوقوف في وجه حماقاتك وتجاوزاتك على القانون ! .
المُشكلة ، ان الزُعماء عادةً ، لايستفيدون مُطلقاً من التجارب ، ولا يأخذون الدَرس والعبرة من الأمثلة المُشابهة .. ففي 2003 ، شهدَ العالم كله ، النهاية المنطقية لكُل من عُدي وقُصي ، والطريقة المُخزِية التي قُتِلا بها .. وخيانة أقرب الناس لهما .. ولم تنفعهما ، كُل المليارات التي نهبوها ، ولا جميع الأسلحة التي إقتنوها ، ولا حتى الميليشيات والعصابات التي خلقوها ومولوها وسَلحوها ، ولم ينفعهما أبوهما الطاغية صدام ، الذي بالكاد وجدَ جُحراً ليختفي فيه مُؤقتاً .
لا أعتقد ان حجم السطوة التي كان ، يمتلكها عُدي وقُصي ، والتدخلات السافرة في الشؤون العامة .. لا أعتقد أنها كانتْ مُتوفرة ل " جمال " و علاء " مُبارك .. وبالرغم من ذلك ، فلقد مّرتْ سنتان ، وهما في السجن ، وما زالتْ محاكمتهما مستمرة .. ولم ينجدهما ، والدهما ، الذي خُلِع وهو أيضاً قابع في السجن ، ذليلاً مهزوماً .
حتى أولاد مُعمر القذافي ، قُتلوا شّرَ قتلة وشُرِدوا واُلقيَ القبض عليهم وأُهينوا ومُثِلَ بهم .. ولم يستطع والدهم القذافي ، فعل شئ .. بل أصابهُ أيضاً ما أصابَ أولاده ! .. وذهبتْ كل المليارات والقصور والذهب والألماس .. أدراج الرياح ! .
كما يبدو .. أن دَورات الحياة ، تسير حسب منهج ، مُعاقبة الآباء المُستبدين والأبناء المُتسلطين .. قَصُر الزمن بهم أو طال . قد يستطيعون إدامة وجودهم وتمديد هيمنتهم عدداً من السنين الأخرى .." قد يعمدون الى قطع كُل الورود وقطف الأزهار .. لكنهم حتماً لايستطيعون حذف الربيع .. فهو قادم لا محالة " !.
 

22/4/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter