|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين 22/4/ 2013                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

" السارقون " في دهوك

امين يونس

يوم الخميس 18/4 ، الرابعة عصراً ، ذهبتُ لمشاهدة عرضٍ مسرحي ، هنا في دهوك .. في الحقيقة ، لم أكن أنتظر الكثير .. ولم أتوّقع أن تكون المسرحية ، ذات شأن . ولكن مِنْ حُسن الحظ : كانتْ توقعاتي خاطئة ! .. وأحكامي المُسبقة كانتْ تنقصها الدِقة .
المسرحية كانت باللغة الكردية .. بعنوان ( دزيكه ران / السارقون ) ، تأليف : رفيق نوري حنا . وهي من إعداد وسيناريو وإخراج الشابَين " أحمد مشختي " و " يوسف رشيد " .. وتمثيل الشابة " به ري " وكُل من الشباب " دلشاد " و " فخرالدين " و " سردار " و " هرمان " و " نفروز " . أدناه بعض الملاحظات :
- هنالك إنطباعٌ سائد ، حول إنعدام أي حركة ثقافية حقيقية في منطقة بهدينان عموماً ، ودهوك خصوصاً .. ولكن الذي رأيته من إكتظاظ المسرح بالمُشاهدين ، من مُختلف الأعمار ، والتواجد الكثيف للنساء أيضاً .. وطُغيان نسبة الشباب على الحضور " فرُبما لم نكن نحنُ العجائز نتجاوز العشرين شخصاً وسط أكثر من مئتَين وخمسين من الشباب ! " .. وكان اليوم هو اليوم الثاني للعرض ، وعلمت ان يوم امس أيضاً ، مثل اليوم .. لم تكن القاعة الصغيرة التي تتسع لحوالي المئتي مُتفرج " والمُخصصة أصلاً لتمرينات طلاب معهد الفنون " .. القاعة هذه لم تكفي لإستيعاب الحاضرين .. فإضطر العديد منهم للوقوف حتى نهاية العرض .
- سألتُ أحد المُشرفين على المسرحية ، عن السبب في إقتصار العرض على يومَين فقط .. في حين هنالك إقبالٌ واضح من الجمهور وتوقعات بأن الحضور سيكون مُستمراً ، حتى لو مُدّد العرض لعدة أسابيع ؟ . أجابَ : في الوقت الذي نشكر فيه الدوائر الرسمية ذات العلاقة ، والتي قّدمتْ الدعم بأنواعهِ في جميع مراحل العمل ، حتى إستطعنا جعل المسرحية ترى النور .. لكن الأموال المُخصَصة .. كانتْ تكفي بالكاد ، للعرض لمدة يومَين في دهوك ! . علماً ان هنالك طلبات من دوائر الثقافة والمسرح في كُل من زاخو وأربيل ، من اجل تقديم المسرحية في المدينتَين .. وسوف نقوم بذلك فعلاُ في الفترة القريبة القادمة .
.......................................
تتحدث المسرحية ، عن [ المُحّرمات الثلاثة ] : السياسة / الجنس / الدين .. في إقترابات تتراوح بين ، المواربة والترميز أحياناً ، والمُكاشفة والتشهير أحياناً اُخرى . وتدور الأحداث المتفرقة في سواقٍ صغيرة ، لِتصب أخيراً في مجرى كبير للفساد . إحدى الشخصيات الرئيسية في المسرحية ، تُجسِدها الممثلة " به ري " في دور [ زيان / أو الحياة ] .. والممثل " فخرالدين " في دور [جاكيت دز / أو سارق الجاكيتات] .. والممثل " دلشاد " في دور [ هونه رمه ند / او الفنان ] .. والممثل " سردار " في دور [سقراط / او الفيلسوف] .. والممثل " هرمان " في دور [ برين بيج / او المُضَمِد ] .. وأخيراً الممثل " نفروز " في دور [نوزدار / أو الطبيب]

هذه هي مجموعة الفنانين الشباب الستة ، الذين أبدعوا بإمتياز فوق خشبة المسرح ( رغم الإمكانيات البسيطة المُتاحة ) .. يُرافقهم خلف الكواليس ، شبابٌ آخرون مهمتهم ضبط الصوت والإنارة والموسيقى والمُؤثرات .. ويُديرهم كلهم ، المُخرجان الفنانان : أحمد مشختي ويوسف رشيد .
العمل عموماً .. يهدف الى إثارة النقاش حول أمورٍ في غاية الاهمية : " الحياة " التي تُعاني من الضياع ، وفقدان الامل والإستغلال البشع بكافة انواعه . و " الفن " والثقافة ، والتهميش الذي يرزح تحته المُثقف في مجتمعنا . و " الفكر والفلسفة " وإبعادهما القسري عن الحياة الفعلية والأحداث اليومية ، وغُربة الفيلسوف وزميله المُثقف ، عن المجتمع . و " السارق " المٌتلون الإنتهازي ، المُستغل الجشع الذي يستميت من اجل إحتكار " الحياة " لنفسه فقط . و " المُضمد والطبيب " رَمزَي الإدارة والسُلطة ، العاجزَين عن إصلاح الأمور والمُتواطئَين أحياناً مع السارق ، واللذان يشتركان أحياناً اُخرى في إدامة الفوضى على مسرح الحياة !
.....................................
الفنانون الثلاثة الكبار : " به ري " / " دلشاد " / فخرالدين " .. كانوا فعلاُ ممثلين مُحترفين أدوا أدوارهم بِدقة وبراعة . أعتقد انه لو اُتيحتْ لهم رعاية جيدة وصقل لمواهبهم ، فسيكون لهم شأن في الساحة الفنية ، يتجاوز حدود دهوك وأقليم كردستان . أنحني إحتراماً لهؤلاء الفنانين ، ولاسيما للشابة الموهوبة الشجاعة [ به ري ] ، إذ ليس من السهل أن تكون مُمثلاً مسرحيا ، هنا .. فكيف لو كنتَ فتاة فوق ذلك ؟! .
توظيف الفلسفة والميثولوجيا : سقراط / أسخيلوس / عقدة اوديب / ألكترا ... الخ . وكذلك توظيف التشابه بين عِبارَتَي : بير أي الفِكر بالكردية ، وبير أي البيرة المشروب الكحولي . وأيضاً إختيار ألوان الجاكيتات التي كان يرتديها السارق . توظيف كُل هذه الامور ، في نقد العديد من المفاهيم الإجتماعية المتخلفة ، كان مُوفقاً بعض الشئ . وكذلك الإشارات الرمزية الواضحة ، الهادفة الى تعرية الطبقة الفاسدة ، المُستغلة لمناصبها .. والدعوة المباشرة لل [ الناس أو الشعب او الجمهور ] للقيام بفعل التغيير ، كان أبرز النقاط إيجابية .
لكنني أرى ان اللقطة الختامية ، التي ينفرد فيها " الطبيب " وال " مضمد " .. في البقاء على المسرح .. وخلطهما للامور وتكسيرهما للأشياء .. كان فيها الكثير من التشاؤم واليأس !.
 

20/4/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter