|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء 21/8/ 2012                                                       أمين يونس                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

أحاديث صبيحة العيد

امين يونس

- عادة قدوم الأطفال صبيحة العيد .. زرافات وأفراداً ، لأخذ حلويات العيد .. ما زالتْ قائمة ولا سيما في المحلات " الشعبية " . وكلما كان الزُقاق أكثر بساطة وشعبية .. إزداد عدد الأطفال المعيدين .. وبالنسبة الى دهوك .. فمحلات بروشكي البعيدة عن الشارع الرئيسي ومحلات مالطا القديمة .. مُزدهرة بهذه العادة .. أما " حي الملايين " و " محلة الفراعنة " .. فتكاد ان تكون معدومة تماماً من زيارات الاطفال! ... وبقية المحلات ، تتراوح بين هذين النموذجَين المتناقضَين . وبالمُناسبة فان هنالك بعض الخُبثاء والحاقدين ، يُحّورون حي الملايين ، ويسمونه " حي الملا.. ين ! " .

- رغم اني أعلنتُ في مقالي يوم أمس .. بأن هذا العيد ليسَ عيدي ولن أشاركَ في التبريكات ، بسبب إستمرار تردي الوضع الامني وتعقُد الازمات ولا مسؤولية الحُكام .. ولكن الناس جميعاً لايقرأون المقالات .. ولا يطلعون على الفيسبوك . فإضطررتُ الى الجلوس في البيت وإستقبال المُهنئين من المعارف والأصدقاء . أحدهُم قال : " كُنا البارحة بمناسبة آخر أيام رمضان ، مدعوين في منزل فلان الفلاني .. يزيده الله من نعيمهِ .. وكُنا أربعة أشخاص .. صدقني بأنني لم يسبق لي ان رأيتُ مثل هذه الوليمة في حياتي .. انها كانتْ تكفي لعشرين شخصاً على الأقل وفيها من الأصناف العجيبة الكثير ! " . سألتهُ : وما الداعي الى كُل هذا البذخ الزائد ؟ قال : عين الله عليه .. ان امواله كثيرة جداً ولا يدري ماذا يفعل بها !! ... سألته : وماذا يعمل فلان الفلاني الثري جداً ؟ قال : في الواقع لاأدري ماذا يعمل بالضبط ! .

- صديقي ب . م .. قال : " هل تعلم انه في ليلة 16/8 .. [ ولأنني لم اكن أنام لغاية السحور .. وأستمع مُجبراً الى سماعة الجامع القريب جدا الى منزلنا ] .. وكانت الساعة بين الثالثة والنصف والرابعة .. وكان الخطيب يتحدث بكل حماس بعربيةٍ فصيحة وقال من ضمن ما قال : ( .. اللهم إقضِ على اليهود والنصارى والشيوعيين ! ) .. وبعد ان اكمل موعظته العظيمة ، قال .. مَنْ يريد الإستزادة .. يستطيع الإتصال على الهاتف الآتي او من خلال الإيميل .. ذاكراً رقم التلفون والايميل . وتبينَ ان الموعظة كانتْ تسجيلاً او منقولة من محطة دينية سعودية ! . وقال صديقي ضاحكاً : هل تعرف ان هنالك ثلاثة منازل لمسيحيين قرب الجامع .. وكذلك منزل صديقنا المدرس الشيوعي  "ن" ! .. سأتصل ب " ن " وأخبره ان خطيباً سعوديا دعا عليهِ بالفناء !.

- أتمنى من كُل قلبي .. في صبيحة هذا العيد .. لأصدقائي الأعزاء : ف / د / ب / م / م ر .. ان يُهديهم الله .. وأن يصبحوا حُجاجاً في العيد القادم .

 

19/8/2012
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter