|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الخميس 21/2/ 2013                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

ميزانية الأقليم : اللحم والعَظم

امين يونس

( حصلتْ مجموعة من الناس ، على بقرة ، وكان من المُفترَض ان تُذبَح وتُقّسَم على الجميع بِعدالة .. فإنبرى إثنان منهم وقالا أنهما يُجيدان الذبح والسلخ والتقطيع ويمتلكان السكاكين الحادة المطلوبة .. وبالفعل فلقد قاما بالأمر .. ولكن بدلاً من توزيع اللحم على الجميع بطريقةٍ عادلة ، فأنهما إتفقا فيما بينهما وتواطئا على الإحتفاظ  بمعظم اللحم لنفسيهما ، ورَميا بالفتات والعظام الى الآخرين ) .

أقّرَ برلمان أقليم كردستان ، قبل أيام ، موازنة عام 2013 .. بعد مناقشات طويلة إستغرقتْ أسابيع .. ولم تنفع جميع مآخذ المعارضة .. حيثُ مُرِرَ قانون الموازنة بأغلبية ( 61 )  صوت مُقابل ( 32 ) . وبلغت الميزانية حوالي 15 تريليون دينار عراقي ، أي ما يُعادل [ 13.395 ] مليار دولار أمريكي . ومن الفقرات التي جرى الكثير من النقاش حولها ، هي ميزانية أو " سلفة " أو مِنحة الأحزاب . وهذه الميزانية كانت قبل سنوات تتجاوز عدة مئات من مليارات الدنانير .. لكنها وبعد الإعتراضات والنقاشات مِنْ قِبَل أحزاب المعارضة والصحافة والإعلام ، فلقد قُلِصتْ في 2011 و2012 ، الى [ 185 ] مليار دينار للأحزاب و [ 15 ] مليار لمنظمات المجتمع المدني . وإقترحَ البعض ان تُلغى هذه الفقرة كُلياً ، وتوزَع ميزانيتها ، على أبواب اُخرى أكثر أهمية .. ودعى آخرون الى تقليصها أكثر .. لكن بالنتيجة ، بقتْ كما هي لسنة 2013 أيضاً ، أي 185 مليار للاحزاب و 15 مليار للمنظمات .

وكما في قصة البقرة أعلاه ، فأن ميزانية الأحزاب ، تُقّسَم كما يلي .. ولنُحّول الدنانير الى دولار ، حتى يكون الحساب سهلاً :

185 مليار دينار = 165.2 مليون دولار أمريكي ، ميزانية الاحزاب لسنة 2013 .

حركة التغيير " كوران " : تستلم ( 590 ) مليون دينار شهرياً ، أي ( 7.08 ) مليار دينار سنويا ، أي [ 6.322 ] مليون دولار في السنة .

الإتحاد الإسلامي الكردستاني : يستلم ( 450 ) مليون دينار شهريا ، أي ( 5.4 ) مليار دينار سنوياً ، أي [ 4.822 ] مليون دولار في السنة .

الحزب الشيوعي الكردستاني : يستلم ( 400 ) مليون دينار شهرياً ، أي ( 4.8 ) مليار دينار سنوياً ، أي [ 4.286 ] مليون دولار في السنة .

الجماعة الإسلامية : تستلم ( 350 ) مليون دينار شهرياً ، أي ( 4.2 ) مليار دينار سنوياً ، أي [ 3.750 ] مليون دولار في السنة .

الحركة الإسلامية : تستلم ( 200 ) مليون دينار شهرياً ، أي ( 2.4 ) مليار دينار سنوياً ، أي [ 2.143 ] مليون دولار في السنة .

الأرقام أعلاه دقيقة الى حدٍ كبير ، ولنفترض ان هنالك أحزاب اُخرى أصغر [ رُبما ] تستلم بمجموعها ، في حدود اربعة ملايين دولار في السنة ، على وجه التقريب .. فيكون مجموع المبالغ التي تستلمها كافة الأحزاب [[ عدا الحزبَين الكبيرَين ]] : ( 25.3 ) مليون دولار في السنة . فإذا طرحناها من مبلغ ميزانية الاحزاب : 165.2 – 25.3 = [[ 139.9 ]] مليون دولار حصة الحزبَين الديمقراطي والإتحاد ! . ولأنه لايعرف أحدٌ كيف يتم إحتساب حصة كُل حزب " عدا الضالعين في قيادة الحزبَين الكبيرَين " .. فأننا سنضطر الى التكهن والإفتراض بان الإتحاد الوطني الكردستاني ، يستلم [ 66.9 ] مليون دولار سنوياً ، والحزب الديمقراطي الكردستاني يستلم [ 73 ] مليون دولار سنوياً . أي ان الحزب الديمقراطي يصرف لنفسهِ من اموال الشعب ، أكثر من (200000) دولار يومياً على مدار السنة ، وشريكه الإتحاد الوطني يصرف أيضا من اموال الشعب (186000) دولار يومياً ! .

وهذه الأرقام تخص السنة الحالية 2013 ، وهي قريبة من ميزانية الاحزاب للعام 2012 .. لكن السنوات التي سبقتها ، كان الحزبان الحاكمان ، يستلمان عدة أضعاف من المبالغ سنويا ، ويُقال ان كُل منهما ، كان يستلم أكثر من [ 300 ] مليون دولار في السنة ، من ميزانية الاقليم ! .

..........................................

هذه هي قمة جبل الجليد ، التي ظهرتْ للعيان ، بعد تداول الإعلام مُؤخراً لبعض التفاصيل الصغيرة ، حول عدم الشفافية في ميزانية الاقليم . أما الدهاليز الغامضة والتي تتدفق من خلالها الاموال ، على الحزبَين منذ سنواتٍ طويلة .. والتي هي لحد الان مناطق لا يمكن الإقتراب منها كثيراً .. فذلك موضوعٌ آخر .

.........................................

وسط غياب قانون الاحزاب ، وغياب الحسابات الختامية الاصولية ، والتحكُم شُبه الكُلي بجميع مرافق التجارة من قِبَل الحزبَين .. واللاشفافية .. فأن القصابين الذين إحتكروا حيازة السكاكين ، هم الذين يذبحون البقرة ، وهُم الذين يوزعون : اللحم والدسم لهم ، والعظام للآخرين ! .

   

19/2/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter