|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء 19/12/ 2012                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

إذا غابَ الطالباني عن الساحة

امين يونس

- تعّرُض السيد الرئيس " جلال الطالباني " لجلطةٍ دماغية وتصلب الشرايين ، وفقدانه الوعي منذ ليلة أمس الأثنين 17/12 .. جاءَ في أسوأ توقيت ، بالنسبة للوضع العراقي .. فلقد أوشكَ في اليومين الاخيرَين ، في إقناع المالكي والبارزاني ، على إيقاف الحرب الإعلامية ، وتهيئة الارضية المناسبة ، للتفاوض المُثمر . ولكن كما يبدو ، فان الجُهد الذي بذلهُ في الآونة الأخيرة ، في اللقاءات والإجتماعات المتوالية .. قد كانَ أكبرَ من طاقتهِ .. وأكثرَ مما هو مسموحٌ بهِ ، تبعاً لحالته الصحية العامة .

- في مقالات سابقة ، ومنذ أكثر من سنتَين .. تمنيتُ على الرئيس الطالباني ، ان لا يُرشح نفسه لدورةٍ رئاسية ثانية .. وان يستقيل من زعامة الإتحاد الوطني الكردستاني أيضاً .. لانه لن يستطيع الإيفاء بواجباتهِ وإلتزاماتهِ ، بسبب وضعه الصحي الصعب والإرهاق المتواصل وحاجته الى الرعاية الطبية المستمرة .. ولو فعلَ ذلك .. لكانتْ سابقة حضارية مهمة في المنطقة عموماً .. ان يتنازل رئيس دولة عن منصبه إختيارياً .. وان يترك زعامة حزبه ، ويفسح المجال لآخرين أن يكملوا المُشوار . لكنه لم يفعل ذلك في حينها مع الاسف .

- وحتى على مُستوى الإتحاد الوطني الكردستاني .. فلا أعتقد انه قد حسمَ مسألة الزعامة من بعده ، بصورةٍ واضحة ومُقنِعة . وتبعاً لآلية المحاصصة التي سارتْ عليها العملية السياسية في العراق ، لغاية اليوم .. فأن منصب رئاسة الجمهورية ، من نصيب الكُرد ، وتبعاً للمحاصصة الكردية الخاصة ، فأنه من نصيب الإتحاد الوطني الكردستاني بالذات .

- في حالة وفاة السيد جلال الطالباني ، أو حتى في أحسن الأحوال ، إبتعادهِ القسري عن ممارسة مهامه الرئاسية .. فلا بُد من القيام ببعض الخطوات الضرورية والسريعة ، من أجل ملأ أي فراغٍ قد يحدث بصورةٍ فجائية . وينبغي على قيادة الإتحاد الوطني الكردستاني ، وبالتنسيق مع شركاءه الكردستانيين ، سواء الذين في السلطة او المعارضة .. الإتفاق على بديلٍ للطالباني لمنصب رئيس الجمهورية للفترة المتبقية .. ومن الطبيعي ، ان يكون شخصية توافقية بِرضا الإئتلاف الوطني العراقي والقائمة العراقية ، وحتى الولايات المتحدة الامريكية ودول الجوار أيضاً . وكما يبدو ، فأن السيد " برهم صالح " رُبما يكون الشخص الأكثر حظوظا في هذه المرحلة .

- أما بالنسبة ، الى زعامة الإتحاد الوطني الكردستاني .. فمن المتوقع تشكيل هيئة قيادية ولو بصورةٍ مؤقتة .. تضم أبرز الشخصيات ، مثل كوسرت رسول وبرهم صالح وهيرو ابراهيم وملا بختيار وقباد الطالباني وسعدي بيرة وآزاد جندياني وآخرين . علماً ان خلافة الطالباني ، لن تكون سهلة على الإطلاق .. حيث انه اي الطالباني ، كانَ هو اللاصق الذي يجمع قيادات الاتحاد ، مع بعضها البعض .. بحنكته السياسية والكاريزما التي يمتلكها .. وان غيابه عن الساحة .. سوف يُفّجِر الخلافات الكامنة بين هذه القيادات .. إن عاجلاً أم آجلاً !.

- ولا ينبغي تجاهل ، المصالح الإقتصادية الكبيرة للعديد من القيادات في الإتحاد الوطني الكردستاني ، وتشابكها .. وان هذه المصالح الكبرى ، سلاحٌ ذو حّدين ، فأما ان تكون عاملاً مُساعداً للتوافق فيما بينهم وإبقاءهم كُتلة واحدة ( في حالة إتفاقهم على توزيع عادل يُرضي الجميع ) .. أو تكون سبباً في الإسراع بتفككهم وتشرذمهم ( في حالة إحتكار فئة صغيرة فقط ، لميراث الطالباني ، المادي والمعنوي ! ) .

- ان ما سيسفر عنهُ من تغييرات على هيكلية قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني .. لا يهم هذا الحزب فقط .. بل له علاقة مُباشرة ب " حركة التغيير " و" الحزب الديمقراطي الكردستاني " ، بل بالوضع العراقي عموماً .

 

18/12/2012
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter