|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء 14/11/ 2012                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الحكومة الحمقاء

امين يونس

" أحمقٌ وزوجته كانا في زيارةٍ ، لأحد معارفهما .. فسمعَ الرجُل المُضيف يقول لزوجتهِ : حبيبتي .. هل أعجَبَكِ " البارفان " الذي أهديتُكِ أياه ؟ أجابتْ : طبعا حبيبي .. كُلما أراهُ أتذكرك ! . فقرَرَ الضيف الاحمق ، أن يُقلِدَ قريبه ، ويجلب هدية الى زوجته . وبالفعل ، قّدمَ في اليوم التالي ، " صوغة " أي هدية ، الى المَدام .. ولأنه أحمَق ، فأن هديته .. كانتْ حذاءاً ! " .

حكومات العالم المتمدن ، تُقّدِم أحسن الخدمات الى مواطنيها .. من تعليمٍ جيد وخدمات صحية ممتازة .. كهرباء وماء .. شوارع نظيفة مزروعة بالأشجار والورود .. مواصلات سهلة .. بحيث ان المواطن ، يدرك في كُلِ خطوةٍ يخطوها ، مدى الجُهد المبذول من الحكومة " وذلك من صُلب واجباتها على أية حال " .. و [ يتذكر ] الدولة والحكومة بِكُل خير .. عندما يسير في مختلف الاماكن ، بأمان وطُمأنينة .. ويرى القانون يسري على الجميع بصورةٍ عامة . مواطن هذه البلدان ، يتذكرُ حكومته .. مثل الزوجة أعلاه ، التي قّدمَ لها زوجها المُحِب ، ماء الورد .. فكانتْ تتذكرهُ كُلما نظرتْ الى قنينة البارفان او شَمتْ رائحتها الطيبة !.

غير ان الواقع عندنا ، في العراق .. مُختلفٌ قليلاً عن المثال السابق .. فنحن العراقيين [ نتذكر ] حكومتنا العتيدة .. في كُل لحظة .. عندما تحدث إنفجارات وإغتيالات في وضح النهار ، في كُل مكان ، وتًشكَل لجان تحقيقية بلا نتيجة.. عندما تختنق الشوارع بالإزدحامات ويتحول الوصول الى العمل او الدوام ، الى جحيم .. عندما تزكم أنوفنا رائحة العفونة ، من صفقات السلاح .. ولَما ينخر الفساد في كُل مفصل من مفاصل الدولة .. نتذكر الحكومة ، عندما نراجع المستشفيات ونرى بُؤس الخدمات المُقدمة .. عندما نّطَلِع على المُستوى المتدني للتعليم في كُل مراحله .. نتذكر حكومتنا ، عندما تتفاقم الازمات ، وتتوالد من كُل أزمةٍ ، عشرة أزمات .. وحينما تتصارع الاحزاب الحاكمة المتنفذة ، على المكاسب والإمتيازات والنهب والسرقة من المال العام .. ويتكالب القادة على المناصب والكراسي .. ويُترَك الشعب للجهل والفُقر والمرض .

ان حكومتنا .. تُقّدِم لنا نحنُ الشعب .. مثل الاحمق أعلاه .. [ أحذية ] ، وفوق ذلك قديمة وعفنة .. ونحنُ ، كُلما نراها ، أي الاحذية ، أو نلبسها : نتذّكَر الحكومة !.

 

13/11/2012
 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter