|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء 13/2/ 2013                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

نحنُ مُستعجلون .. والعَجلة لا تدور

امين يونس

من سوء حظي ، أنهُ لَديّ الكثير من الوقت ، لمُتابعة الأخبار المحلية يومياً ولساعات متواصلة ، ومن عدة محطات مُختلفة .. إضافةً الى الإتصال المُباشر مع العديد من السياسيين والناشطين ، من مُختَلف الإتجاهات والميول .. أقولُ من سوء حَظي .. لأن المُحّصلة اليومية التي تتجمعُ لديّ .. لاتدعو الى التفاؤل كثيراً .. وإنما تُسّبَب الصُداع وتزيد الهَم والغَم .

اُحاول ، رغم كُل شئ .. النبش في الزوايا المُظلِمة ، عّليَ أعثر على بقعة ضوء ، وأبحث ما بين سطور الواقع المُر ، عن كلمات فيها شئ من الحلاوة والطراوة .. والأمل . لأنني مُقتنعٌ .. من ان " جبهة الظلام " القوية المُتنفذة .. تتمنى ان نستسلم  وتسعى الى تكريس فكرة اليأس في نفوسنا وزرع القنوط في أذهاننا وجعلِنا دائمي الخوف من " شئ " .. لا يَهُم ما هو هذا الشئ  .. هل هو المُستقبَل ؟ او البطش والقمع في الحاضر ؟ هل هو الإنفلات الأمني ؟ تَوّقُع المجاعة ؟ التلويح بسيطرة القوى الظلامية ؟ الشعور بأنكَ مُراقَب في كُل مكان ؟ عدم الثقة في أيٍ كان ؟ المُهم ان " تخاف " وتبقى مرعوباً ، تنتظر الأسوأ دوماً .. أن تُنتَزَع منك الإرادة .. أن لا تُفّكِر في المقاومة والإعتراض .. أن تتوالى الازمات وتتواصل المشاكل وتتعاقب الويلات .. بحيث لايبقى عندك وقتٌ للتفكير الصحيح ! . هذا ما تريدهُ السُلطات الحاكمة ، الطبقة المُتنفذة المُستفيدة المُسيطرة على مُجمَل الأوضاع .. ولكن هيهات ! .. فلا أحد يستطيع ان يقتل الأمل .. وأعتى المُستبدين عاجزون عن القضاء قضاءاً تاماً ، على بذرة الخَير عند كثيرٍ من الناس .. قد ينجحون لفترةٍ ، في إحداث شروخ إجتماعية حادة ، بفعل سياساتهم الرعناء الخبيثة .. وقد يفلحون في شِراء بعض  الذِمَم .. ورُبما يجمعون حولهم الكثير من الطُفيليين وماسحي الأجواخ والمُصفقين والمُطبلين .. حتى أنهم قد يُزّورون كُتب التأريخ ويُرّوجوا لشخوصهم ويخلقون حول أنفُسهم هالات من المجد الزائف .. قد يفعلون كُل ذلك واكثر .. وخير دليلٍ من الماضي القريب ، صدام حسين وحزبه القائد طيلة أربعين سنة .. لكنهُ في النهاية لم يحصد سوى الخيبة والخسارة الفادحة والخذلان .

واليوم أيضاً .. طالتْ " الفترة الإنتقالية " .. فهاهي عشرة سنواتٍ مّرتْ ، بين عهدٍ مضى وبين عهدٍ نحلم بهِ .. ولكن الطبقة الحاكمة لم تَزَل تنتهج نفس ألأساليب ، في زراعة " الخوف " عند الناس وتثبيت هذا الخوف وتكريسه .. رُبما بوسائل تختلف عن الوسائل التي إستخدمها صدام .. لكن الغاية واحدة .. هي هي . وبالفعل ، فأن المئات ، خلال السنوات العشر الماضية ، من أشجع وأنزه وأنبل العراقيين ، قُتِلوا إغتيالاً وتمتْ تصفيتهم جسدياً ، في طول البلاد وعرضها .. أولاً من أجل التخّلُص منهم ، وثانياً من أجل إرعاب كُل مَنْ يُفّكِر بالإعتراض او كشف الفساد ! .

يثبتُ قادة الطبقة السياسية المتنفذة ، غبائهم .. وعدم إتعاضهم بالتجارب السابقة سواء في العراق او العالم .. وانهم لايستوعبون .. بأنه من المُستحيل تحطيم " الإنسان " .. الذي سوف ينتصر في النهاية ..

المُشكلة فقط : هي أننا مُستعجلون ونريد ان نصل الى ضِفة الدولة الحديثة ، بمؤسساتها الراقية وقدرٍ معقول من العدالة والحرية والكرامة .. لكن حسب وضعنا الراهن ، فان المرحلة الإنتقالية الحالية ، كما يبدو .. سوف تطول .. وسوف ندفع المزيد من الضريبة .. لكننا في النهاية لن نُهزَم .. وسوف ننتصر !.

نحنُ مُستعجلون .. لكن عَجلة التأريخ ولا سيما عند المنعطفات ، تدورُ بصورةٍ بطيئة في العادة !.

   

12/2/2013
 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter