|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت 03/11/ 2012                              أمين يونس                         كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الثعابين

امين يونس

 

- قرأتُ معلومة غريبة ، مفادها : " جميع الثعابين تتمتع بحصانةٍ طبيعية ، ضد السموم التي تفرزها .. ولذلك فانه عندما يتصارع ثعبانان من النوع نفسه .. فأنهما لايتأثران باللدغات التي يوجهانها الى بعضهما ! " .

وعندها إكتشفتُ السبب ، في مُعضلةٍ طالما أرَقتْني في السنوات الاخيرة .. فلقدْ كنتُ أستغربُ من " صمود " المسؤول الفلاني ، أمامَ الإتهامات المُوثَقة التي تُكال له ، بالعَمالةِ للدول الأقليمية وتورطه بالعمليات الإرهابية .. وكنتُ أتعجب من " لامُبالاة " المسؤول العلاني ، تِجاه سَيل التُهَم المُوَثقة أيضاً ، التي تصفهُ بالفاسد والناهب والسارق .. وكنتُ أتحّير بِسبب " تَصّلُب " موقف النائب سين وتَهجمه على العملية السياسية جملة وتفصيلاً ، وهو المُشترك الفعال بها .. ومن " تَعّنُت " موقف النائب عين تجاه المُصالحة وهو يُحيط نفسه بمُستشارين من الأكثر إجراماً .. وكنتُ أندهش من القائد الذي يتغنى بالديمقراطية ، وهو لايُمارسها ، ويتهم الآخرين بالديكتاتورية ، وكذلك من الزعيم الذي يّدّعي التَدَيُن ويُظهِر تَقّشُف الزُهاد ، وهو في الواقع بعيدٌ عن كُل ما هو شريف وعفيف ..  وقد تَبَيَنَ ان هؤلاء المسؤولَين والقادة والزُعماء من " نوعٍ واحد " وان سمومهم ، لا تُؤثِر على بعضهم البعض ، وأن لدغاتهم المُتبادلة ، ليستْ سوى مُداعبات وطبطبات لاتُؤذي !. أي انهم مثل الثعابين أعلاه .

- من الأسئلة العجيبة ، التي يسألها البعض .. ويريدون جواباً شافياً وفتوى قاطعة بشأنها : " إذا كان أحدهم يُصّلي ، ورأى ثُعباناً أو عقرباً .. فهل يترك الصلاة ويقتلهما ؟ يُجيب أهل السُنَن : نعم يقطع صلاته ويقتل الثعبان أو العقرب ، وذلك لِقول النبي [ إقتلوا الأسْوَدَين في الصلاة .. الحَيةُ والعقرب ] . أو على الأقل .. في الوضع العراقي الراهن : وقفهما عند حدهما ، وإخافتهما وطردهما ! . وذلك منطقي ومعقول .. لانه ببساطة ، ان الثعابين والعقارب السامة ، تُشّكِل خطراً على حياة الإنسان ووجوده .. فإذا بقى منهمكاً في الصلاة ولم يُجابِه الخطر الماحق الذي يقترب منه .. فأنه خاسرٌ لا محالة !.

- كما يبدو ، فأن موسم تغيير جلود الكثير من الثعابين .. قد إقترَب .. ومن المُتوقع ان تشهد الأشهر القليلة القادمة ، إلتفاف بعض الثعابين على بعضها البعض .. وتزاوج البعض الآخر .. ورُبما بروز حكومة أغلبية ثُعبانية تُدير الفترة المُتبقية من هذه الدورة ! .

 

1/11/2012

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter