|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأثنين  18  / 9 / 2017                               د. أكرم مطلك                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



الحروب الدينيه قربان الدم غير المقدس

د. أكرم مطلك
(موقع الناس)

ايها المراؤون توقفوا عن الدفاع عن الله بقتل الأنسان , دافعوا عن الأنسان كي يتمكن من التعرف الى الله... ( جبران خليل حبران )

ان الحروب ذات الطابع الديني سادت اوربا في القرون الوسطى وكان دافعها الرئيسي هو الصراع الديني فكانوا يرون ان تطبق ارادة الرب وان طاعته هي استجابة لنداءه في خوض هذه االحروب , والجدير بالذكر ان الكنيسه كانت هي المهيمنه على مجريات الأمور في أوربا ليس فقط لنفوذها الديني بل كان لها نفوذ بأتخاذ القرارات السياسيه والأقتصاديه والعسكريه حيث كان بأمكانها عزل الملوك والأمراء عن طريق سحب السلطة منهم وفصلهم من الكنيسه مما يعني اقتقادهم لتقة وطاعة الشعب الذي يثق كل الثقه بالكنيسه ومن هنا اصبحت الكنيسه الحاكم الحقيقي لمعظم دول أوربا في القرون الوسطى , حيث استمرت الحروب الدينية في أوربا وبصورة متعاقبة لمدة مائة وثلاثون عاما ما بين عامي (1517- 1645) وجرت في سويسرا وفرنسا وبوهيميا وهولندا , سكتلندا, ايرلندا, الدنمارك , المانيا.

ومن اهم هذه الحروب الدينية في هذه القترة هي :
- حرب ال 30 عام في المانيا ما بين البروتستانت والكاثوليك .
- حرب فرنسا التي استمرت 40عاما.
- الجروب الصليبية وهي سلسلة من الصراعات العسكرية ذات الطابع الديني الذي خاضته الكثير من دول اوربا المسيحيه ضد المشرق .
- مذابح الأرمن وعمليات الأبادة بحقهم تحت الحكم العثماني .

كثيرة هي الحروب التي خاضها الأنسان ضد اخيه الأنسان واكثرها كانت تحت راية الدين واستغلالا للعقيدة حيث قام المتطرفون والمتعصبون من اتباع كل الأديات السماوية وغير السماوية بجعل الدم هو ( القربان ) الغير مقدس في هذه الأرض .

بعد كل هذه المجازر والحروب البشعة علينا اعادة النظر فيما يحدث في اوطاننا والبحث عن مخرج لهذه الكوارث التي نعيشها فنحن واجيالنا القادمة سندفع الثمن .

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter