|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  12  / 7 / 2016                               د. أكرم مطلك                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



أين نحن من الحداثة ؟

د. أكرم مطلك
(موقع الناس)

تقوم الحداثة على خمسة دعائم مهمة اولها العلم والأنتاج والأستهلاك والقوة العسكرية والأفكار التنويرية , نرى ان بلداننا العربية والأسلامية اتبعت مبدأ الأستهلاك والتسليح وأهملت ماتبقى من دعائم النهوض والمدنية الحديثة لذا توقفت عن العطاء والأبداع وصارت لاتقدم للبشرية اي شيء بل بالعكس أصبحت منطقة توترات ونزاعات وبؤر تهديد للسلم العالمي , يبقى السؤال الكبير هل نحن نعيش صراع مابين الحداثة والتراث ؟ كما يرى البعض وهل الحضارة الأسلامية لم تعد بمقدورها طرح اجابات واضحة وحقيقية لأسئلة العصر الراهن ؟ . ارى اننا نعيش في حالة ارتباك شديد سمته التطرف والعنف والأبتعاد عن تعاليم الدين الأسلامي الحقيقية واختفاء المشاعر الأنسانية وموت الضمائر واستخدام الشعارات الزائفة وقلب الحقائق لوضعنا في حالة من التشتت والضياع وفقدان البوصلة واصبحنا غير متصالحين مع المدنية والعالم المتحضر نعيش في حالة من الجمود الفكري والسياسي في عصر العولمة التي اكتسحت العالم واحدثت قفزات هائلة في كل مجالات الحياة .

اني ارى ان المشكلة تكمن في عدم بروز حركات اصلاحية حقيقية وعدم وجود بارز لمفكرين اصلاحيين قادرين على قيادة التغيير الى النهاية وذلك عائد الى اسباب عديده منها كل المبادرات الأصلاحية تواجه بمقاومة شديدة من التيار السلفي المحافظ وضعف الدعم لهذه المبادرات من قبل الفئات الواعية من المجتمع وخاصة فئة المثقفين وردود الفعل العنيفة من قبل السلفيين واصحاب القرار الذين يضعون الخطوط الحمراء في الفكر لكل من يتجاوز على ثوابتهم او مناقشتها ويقع كل من يحاول فريسة لدعاوي التكفير والخيانة والألحاد الى حد اهدار الدم وجواز القتل . ان اصحاب السلطة والأصولين يلتقيان معا ولهم نفس الهدف وهو اسكات كل صوت جديد يرون انه يهدد مصالحهم وتوجهاتهم , ان الأصلاح الفكري والسياسي الحقيقي يأتي بطريق واحد لاغير هو ان لاتوضع محرمات او خطوط حمراء او ثوابت مسبقة في مناقشة الأفكار ووضع ميزان العقل ومنهج التعقل هو الحد الفاصل والحكم وولاتوجد قدسية لأحد والعمل على نزع فتيل ديناميت التاريخ والتحرر من اعباء الماضي وتراثه المثقل بالأثام .
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter