|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  10  / 5 / 2017                               د. أكرم مطلك                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



أين نحن ؟ الدولة الرسمية أم الدولة العميقة ؟

د. أكرم مطلك
(موقع الناس)

الدولة الرسمية هي عبارة عن مجموعة افراد يشكلون الشعب يمارسون نشاطاتهم السياسية والأفتصادية والأجتماعية على ارض محددة ووفق نظام سياسي معين ومتفق عليه وتعتبر الدولة من اهم المكونات السياسية بعد الأنسان وينقسم العالم الى مجموعة كبيرة من الدول التي تختلف في انظمتها السياسية .

ان دولة الحق هي الدولة التي تجمع القانون والأخلاق والقوة والأقناع والمواطن يشعر فيها انه عضو فاعل في المجتمع على نقيض دولة الأستبداد التي تبقى معزولة عن الناس وهذا ما يجعلها هشه ومعرضة دوما للفردانية والتسلط بعيدا عن القانون والدستور ، اما الدولة العميقة فهي مجموعة مؤسسات موازية للدولة الرسمية تسيّرها مجموعات متنفذة من السلطة ومن خارجها ومن مختلف المواقع لحماية مصالحها وتكريس امتيازاتها وردع كل تحرك او نهوض جماهيري يطالب بحقوقه المشروعة وحماية سيادة الوطن ومكافحة السراق والفاسدين والتنظيمات الخارجة عن القانون .

ان ما يجري في بلدنا من احداث وتطورات منذ سقوط نظام صدام المقبور ولحد الآن لم تتخذ اجراءات حقيقية وفعالة لنشوء دولة مؤسسات وفق القوانين والدستور بل توجد مجموعات متنفذة مرتبطة بأحزاب وكتل سياسية متوغلة في كافة اجهزة الدولة السياسية والأقتصادية والأمنية والأعلامية لها سيطرة كبيرة على مركز القرار وهذا ما تثبته مجريات الأحداث من حالات التستر على السراق ومافيات الفساد وعدم السيطرة على العصابات المسلحة وحالات الخطف والقتل المتكررة التي تقف الأجهزة الأمنية عاجزة امامها .

ان المواطن العراقي يشعر بفقدان امنه وسلامة عائلته وبدأ يفقد الثقة بالقانون والجهاز القضائي وفعالية الأجهزة الأمنية ويطرح سؤاله الكبير وهو هل توجد عندنا دولة رسمية فاعلة ؟ ام هناك دولة عميقة تمتلك امكانيات كبيرة وقادرة ان تعمل وتنفذ ما تريده في اي وقت ومكان تختاره وبدون تردد او خشية من أحد .
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter