|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  20  / 9 / 2015                                 عزيز العراقي                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

التحاماً فقدناه منذ عقود

عزيز العراقي

تحت عنوان " ناشطو بغداد " يؤجلون " تظاهرات الجمعة المقبلة " نشر موقع " الناس " عن المدى برس يوم 19 / 9 / 2015 تصريح الناشط المدني جاسم الحلفي قال فيه ان " الناشطين والممثلين عن المجاميع المشاركة في التظاهرات الاحتجاجية في بغداد قد اتفقوا على تأجيل تظاهرات يوم الجمعة المقبل لتزامنها مع عيد الاضحى المبارك ". وأضاف ان " هذا التأجيل يفسح المجال امام الاسر البغدادية للاحتفال بالعيد نظرا لقيام القوات الامنية بقطع الطرق قبل ساعات من موعد التظاهرات ولكي لا يعمد البعض على اتخاذ التظاهرة حجة لحرمان المواطنين من الفرحة بالعيد وتقليل العبء الملقى على كاهل القوات الامنية ".

التظاهرات الاحتجاجية الحالية , هي الحدث الاهم في تاريخ العراقيين لاستعادة الشعور بوحدة مصالحهم الوطنية المشتركة منذ ثورتهم الجبارة ضد فاشية النظام الصدامي المقبور عام 1991 ولحد الآن . واذ تعرضت تلك الثورة الجبارة لهزيمة دموية , ليس بسبب قوة النظام وإيغاله بدماء العراقيين , بل بسبب التواطؤ الامريكي والدعم الذي حصل عليه من المحيط الاقليمي العربي الفاسد بحجة مصادرة الثورة من قبل النظام الايراني . والاهم ان الذي مكن صدام والأمريكان والمحيط الرسمي العربي والنظام الايراني (الذي اراد ركوب الموجة ) في افشال الثورة , هو عدم وجود القيادة الواعية الموجهة للثورة . والقيادة ليست بالضرورة ان تكون زعامة فردية , او حزبية , او مناطقية ..الخ , بل يمكن ان تفرز الحركة الجماهيرية قيادة جماعية من خلال التنسيقيات , وهذا ما نراه اليوم في توجهات الحركة الاحتجاجية .

ان الواقع الحركي اليوم يختلف كثيرا عن الواقع قبل ربع قرن , فالجهد الجماعي يمكن صياغة توجهاته من خلال وسائل التواصل الحديثة والسريعة , ويمكن صياغة المواقف وتوحيدها في وقت قصير , لاسيما وان النيات والتوجهات السليمة لأغلب المحتجين هي العامل الحاسم في انقاذ هذا الحراك من وهم التسيد عليه , ومصادرته من قبل مجموعة او افراد او ( زعيم ) يمتلك السلطة والمال الحرام . نعم هناك صعوبات , وهي كثيرة , ولكن الاهم الذي يحتكم اليه حتى ابسط الناس هذا اليوم هو وحدة المصالح المشتركة لجميع العراقيين , وهي التي تتعمق اكثر يوما بعد يوم .

بعيدا عن الفوضويين وطروحاتهم التي تريد تدمير كل شئ , وبعيدا عن حثالات الطبقة السياسية التي ستهلل لتأجيل التظاهر في بغداد يوم العيد , على انه تراجع من قبل الجماهير . فان هذا التأجيل المدروس يبعث الامل الكبير في تحكيم العقل , وخير دليل على التصميم الواعي والمسؤول على انجاح هذا الحراك .
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter