| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

عزيز العراقي
ziziiraqi@yahoo.se

 

 

 

الأربعاء 17/2/ 2010



الدكتور رضا عبد الحسن وشروال مام جلال

عزيز العراقي

في مقال للدكتور رضا عبد الحسن يوم 20100215 تحت عنوان " متى ستحترم الرموز الوطنية ؟" والمنشور في أكثر من موقع الكتروني , يرد فيه على مقالي " الشيخ جلال الدين الصغير وشروال مام جلال " . ولكي لا يختلط البنزين مع الزيت عند الدكتور بشأن لقبي , فانا من أهل الهجرتين إلى إيران , الأولى عام 1971 , والثانية عام 1980 , وليس لدي لقب قبل الاسم أو بعده , وانتمائنا للعراق أقوى من أي شئ في الوجود . واسمي الكامل عزيز علي رستم , ومن أهالي الحبيبية دور العمال .

ومن ناحية أخرى يبدو انك لا تعرف الصراعات التي تدور داخل الوسط الشيعي الآن , وتتهمني بالانتماء إلى التيار الصدري لتصب غضبك عليهم . وأكون لك شاكرا لو تمكنت من أن تجمعني مع أبناء التيار الصدري في منطقتنا الحبيبية لكي ننهي مشكلتي معهم , حيث كنا نشرب الخمر في محل سيد ماجد وكيل موبيلات ( آسيا سيل ) , وكان معنا اثنان آخران , وفجأة هجمت علينا مفرزة مسلحة وملثمة ومن عدة أشخاص , وأشبعونا ضربا , واخبرونا بأنهم من التيار الصدري وان عدناها مرة أخرى ستكون خاتمتنا الإعدام , وضربت (بدرنفيس) في زاوية فكي الأسفل وكسر احد أسناني , وتليف الزرف بعد أن التأم , وأصبح أشبه بالشامة الكبيرة على خدي الأيسر كعلامة مميزة تكتب في دفتر النفوس . وللدكتور رضا عزيمة شرب محترمة لو تمكن من إقناع الصدريين بتعويضي عن الأضرار التي سببوها لي . وقد فات الدكتور ان الصراع الرئيسي في الوسط الشيعي الآن هو بين الائتلاف الوطني بقيادة المجلس الأعلى , وائتلاف دولة القانون بقيادة حزب رئيس الوزراء الدعوة , وليس بين المجلس الأعلى والتيار الصدري مثل المرحلة السابقة .

لا اريد أن اعلق على كل ما ورد في مقالك , ولكنك تقول ان الشيخ الصغير رشح عن دهوك وهو العربي , لاعتزازه بالأكراد , و ( سماحته ) الإسلامية فوق القوميات . نحن لا نريد هذه السماحة التي فوق القوميات , وهي قوانة لكل النظم التوليتارية , القومية منها والدينية لاضطهاد القوميات الأخرى , واقرب الأمثلة نظام صدام والنظام الإيراني . نحن بحاجة لمن يعترف بالقومية وحقوق إقليم كردستان , ولو توفر للفيدرالية الكردية ان تمتلك عناصر التشكيل الجذرية , والارتكاز على تلبية احتياجات الجماهير الشعبية والنهوض بإمكانياتها , والارتكاز أيضا على القوى الوطنية الديمقراطية واليسارية التي تبنت فكرة الفيدرالية , بما فيها حق الاكراد في تقرير المصير , لكان اليوم للتجربة الكردية شأن آخر , يدفع الشيخ جلال الدين الصغير للبس الشروال عندما يلقي خطبة الجمعة في جامع براثا , ولا يأتي إلى دهوك ويلبسه لأجل الدعاية الانتخابية . ولكي تفهم ما جاء في المقال , وفي تقديره للانتخابات والمشتركين فيها أهديك هذا المربع ,  :

أبشر يا شعب دورة انتخابية
ومن هذي النمايم عبي كَونية

****
اسمع وافتكر من انشلع صدام
عينك تنفتح اوعيب بعد أتنام
جري بالأكل لا تحطه بعد أصيام
واحذر يا شعب رجعة البعثية

****
نذر صالح المطلك للزيارة ايروح مشايه
بعد جرت الإذن اوكصت الثاية
يحلف للصغير حسين بحشايه
جزنه من البعث وصرنه شيعية

****
طلع صالح المطلك يلطم بعاشور
والعاني يوزع مي ورد وبخور
للعباس اروح وي الطلي المنذور
تطلبنه بعد ؟ مو صرنه واوية

****
ضحك صالح المطلك من قره الموال
او شاف الصغير امحنبط بشروال
كَله الحمل كاكه صعب ما ينشال
آني وياك نتفركَع بجدرية

****
بدهوك الصغير مشنف الراية
شرواله عريض ايشيلّه اولاية
صالح كَله فوكَه البس الصاية
ومن هالمال عبي واخذ كَونية

****
فوزية تكَله لزيد ابن حسون
نسوان وزلم ترشحنه بالقانون
متفقين كلنه الهر فحل بزون
ايد بأيد ونشرد الجريذية

****
نهتف للوطن ونقدس الإنسان
من البصرة الحبيبه لجبل كردستان
سبع اسنين واحنه اندكَ على السندان
وخل باقي النظم ترضع بممية

****
صوّت للشريف وبعد لا تعثر
مثل ذيج المضت بالندم تتحسر
على كلمن بجه وتحوط المنبر
تعرفهم بعد , نصهم يزيدية

****
صوّت للنزيه اليحفظ الميعاد
للشاف المرارة وبعد ما ينصاد
فطومة وعلي والكاكه ابو آزاد
ولد الشعب ذوله مو الهتلية

ويبدو ان الدكتور رضا صدق وأخذها بجد ما قاله مام جلال لمسعود البرزاني في المقال السابق : من ان مع الثلاثة الذين دخلوا الشروال , يمكن ان يضع اثنان آخران في جيب الشروال الذي أعطاه للشيخ جلال الدين الصغير , وأراد الدكتور ان يحجز له مكان في احد الجيوب .



 

 

free web counter